يعرف بعضكم أن الممثل السعودي القدير ناصر القصبي قد اختير في لجنة التحكيم الخاصة ببرنامج arabs got talent، الذي تقدّمه قناة إم بي سي (الرابعة) في دورته الثانية.. أعرف أن القائمين على البرنامج، أو صاحب القرار في الموضوع، قد تخلّصوا من عقدة «عنز الحي ما تحب إلا التيس الغريب»، إن كانوا سعوديين. وهي العُقدة، التي عانى بسببها، ويعاني كثير من أصحاب المواهب والقدرات، الذين يُظلمون بعدم الالتفات إليهم، أو تقدير قدراتهم؛ لأنهم قريبون، فلا يُظن بهم الخير. لكن الموضوع هنا أكبر من قضية هذه العقدة. فنتيجة لتمكّنها من مفاصل حياة الخليجيين (والسعوديين – فيما أظن – على وجه الخصوص)، وكونها أصبحت هي القاعدة أن يُجلب الأجنبي (حتى العربي) بوصفه الخبير والقادر، ويُمنح الجوائز، التي لن تكون لها قيمة إذا منحت – في نظر كثير من القائمين عليها – لمرشحين محليين.. فالمصيبة هنا أن أولئك المفضلين قد استمرأوا العملية؛ بل عدّوها من مسلّمات الأشياء، إلى الدرجة التي يستنكفون فيها أن يُقدر أحد – ولو استثناء – من أصحاب الدار. أساس المشكلة فيمن لا يرى صحة اختيار المرشّحين للتقدير أو الدعوات إلا بأن يختار مَن اختارهم أحد قبله في مكان آخر، وكرّر اختيارهم هو في كل سنة.. وكأن الأمة خلت إلا من هذه الوجوه المتعبة، التي لا ترعوي عن فرض نفسها في كل مناسبة، وإرضاء من اختارها بالمجاملات التي تجعلهم لا يقدّمون شيئًا جديًا، لتصبح حفلات لمعاودة اللقاء في كل حين. فبعد أن اختير الأستاذ ناصر القصبي للجنة التحكيم في هذا البرنامج المذكور أعلاه، كانت ردة فعل الأستاذ عمرو أديب (عضو لجنة التحكيم في دورة البرنامج الأولى) على هذا القرار أن قال: مين دا؟ طبعًا إذا لم يكن من تلك الأسماء التي تتبادلون تلميعها، وتعتقدون أن قدرات المجتمعات العربية قد أصبحت حصرًا فيها، فلا بد أن يكون نكرة، وأن يستنكر اختياره بهذا السؤال الفجّ. إذا كنت يا أستاذ عمرو قد أمضيت عقدًا من السنوات في إدارة بعض برامج قنوات، أغلب مشتركيها من السعوديين، فإنه يُفترض أنك – مهنيًا – تلتفت إلى نجوم الفن في ذلك البلد، الذي يتابعك جمهوره، حتى في برنامج أغلب قضاياه مصرية «القاهرة اليوم».. بل إن بعض التبرعات التي أعلنتها على الهواء لمشاريع مصرية إنسانية قد أتتك في مكالمات من السعودية.. فلا أقل – أيها الإعلامي الفذ – من أن تعرف مَن هم هؤلاء السعوديون، وماذا تقدّم قنواتهم الفضائية من مسلسلات كوميدية؛ وكان أبرز النجوم فيها هذا الفنان المتميّز ناصر القصبي، الذي تسأل عنه بكل استخفاف: مين دا؟! لا ضير! نستحق أكثر من هذا.. فوالله إن منظر حاملي الشنط الجوالين بين الرباطوالقاهرةوالرياضودبي وأبو ظبي (وبغداد ودمشق سابقًا)، لهو منظر يبعث على الشفقة؛ ليس بسبب وضع أولئك المنتفعين، وبيّاعي الكلام المكرّر في كل مكان (فهم لا يُتوقع منهم غير ذلك).. لكن أساس المشكلة فيمن لا يرى صحة اختيار المرشّحين للتقدير أو الدعوات إلا بأن يختار مَن اختارهم أحد قبله في مكان آخر، وكرّر اختيارهم هو في كل سنة.. وكأن الأمة خلت إلا من هذه الوجوه المتعبة، التي لا ترعوي عن فرض نفسها في كل مناسبة، وإرضاء من اختارها بالمجاملات التي تجعلهم لا يقدّمون شيئًا جديًا، لتصبح حفلات لمعاودة اللقاء في كل حين. فقد صارحني أحدهم، ممن التقيت به في مركز الملك فهد الثقافي، مدعوًا لمعرض الكتاب، بأنه كان قد أتى بدعوة أيضًا إلى الجنادرية، ليقيم في الرياض الأسبوع الذي يفصل بينهما.. وسينتقل بعده إلى أبو ظبي مدعوًا في معرض أبو ظبي، وأظنه قال إنه سينتقل أيضًا للتحكيم في جائزة العويس في دبي، وبعدها سيطير إلى الكويت.. وكان قبلًا في القاهرة، وقبل ذلك في سوريا ... إلخ. وقد عقّب بتوضيح الإرهاق الذي يعاني منه بأنه قد غادر بلده منذ ثلاثة أشهر في رحلات متوالية. كثير من مثقفي البلاد يعرفون هذه الحكاية، لكن هل يعرفها أصحاب القرار من كبار المسؤولين، الذين لا بد أنهم يطلبون أوراقًا تفصيلية للفعاليات التي يوافقون عليها؟ أم أن الأمر لا يهمّهم، وهم يتلذذون – مثل تنفيذييهم – بمعاودة لقاء هؤلاء المهرّجين، الذين لا يكفون عن تلميع أولئك المسؤولين الخليجيين.. لا بأس حتى في تلك المحاباة، لكن ألا يستحق أبناء الوطن أيضًا أن يُشركوا، ليس فقط في فعاليات بلدانهم وجوائزها، بل أيضًا لدى الآخرين، أم أنهم قُصّر؟ أظن الجواب يكمن في مراجعة فضيحة جائزة الشيخ زايد الأخيرة التي مُنحت لكتاب مسروق، وكان صاحب ذلك الكتاب المسروق في لجنة الجائزة دون أن يدري!