هناك من فسر التاريخ بدوافع الغريزة وفي كتاب (ما هو التاريخ؟) لإدوارد كار وقف أمام ظاهرة محيرة عن أثر المرأة في التاريخ سماه (قانون أنف كيلوباترة) وهو أن هذه المرأة الساحرة بأنفها الجميل كادت أن تغير التاريخ. وهناك من كتب عن (التفسير الاقتصادي للتاريخ) وأن محركه المال كما أظهرتها مقالة فرانسيس فوكوياما عن (نهاية التاريخ) وأن النظام الاقتصادي العالمي سيتحول إلى الشكل الليبرالي. وهناك من قام باستعراض مثير حين عكس اتجاه التاريخ فقال لو افترضنا أن نابليون لم يظهر في التاريخ أو بسمارك أو تيمورلنك ما هي احتمالات تطور التاريخ. وعلى هذا المنحى مشى (برتراند راسل) في كتابه (النظرة العلمية) حينما قال إن غياب بضعة رؤوس من التاريخ لم يكن ليسمح بولادة عصر التنوير مثل غاليلو وكوبرنيكوس ودارون وديكارت. وهناك من رأى تفسير التاريخ في اتجاه مختلف عن (أثر الأمراض في انحطاط التاريخ) وانتبه إليه (ابن خلدون) حين تحدث عن الطاعون الجارف» الذي تحيف الأمم وجاء للدول فقلص من ظلها وفل من حدها وأوهن من سلطانها وتداعت إلى التلاشي والاضمحلال «بل رأى فيه تفسيراً في سقوط الحضارة الإسلامية فيقول «وكأني بالمشرق قد نزل به مثل ما نزل بالمغرب لكن على نسبته ومقدار عمرانه وكأنما نادى لسان الكون في العالم بالخمول والانقباض فبادر بالإجابة». لقد كان عبقريا في التقاط هذه اللحظة التاريخية وهي لمعة في فضاء الفكر سماها ابن خلدون (الحكم القريبة المحجوبة). وهناك بعثة علمية كندية انتشلت جثث خمسة من العمال النرويجيين قضوا حتفهم بجائحة الأنفلونزا عام 1918 م لعزل الفيروس القاتل، وهي جائحة قضت على عدد من البشر في أربعة أشهر أكثر مما أفنت الحرب العالمية في أربع سنوات فمات من الناس 25 مليون نسمة. وأهمية هذه الدراسة أن الأمراض تغير مجرى التاريخ ففي أثينا أنهى مرض اللويموس العصر الذهبي عام 430 قبل الميلاد. وبعدها بألف سنة حولت الملاريا روما إلى خرائب. وفي عام 1348 وما تلاه مات بالطاعون في أوربا 25 مليون نسمة ولم يكن عدد سكانها يتجاوز المائة مليون. وهلك 90 % من سكان الأمريكتين بسبب الجدري أكثر من ذبح الغزاة الأسبان. والعالم اليوم مهدد بمرض الإيدز وعودة الجراثيم القاتلة التي ظننا أنها انتهت فالسل يزحف، والملاريا تعند، وتبرز إلى السطح جراثيم ملعونة لا ينفع فيها أي مضاد حيوي. وتخصص أمريكا خمسة مليارات استعدادا للقاح الجدري بعد أن ودعته عام 1972. «وما يعلم جنود ربك إلا هو وما هي إلا ذكرى للبشر».