في تقرير صريح يعطي القرآن الكريم الإنسان كامل الحرية في اختيار دينه. يقول تعالى: "لكم دينكم ولي دين".. بهذا يكون القرآن ضمن للناس حرية الاختيار حتى في أهم أمر في الحياة وهو الدين وهذا ينافي محاولة قسر الناس على رؤية معينة للدين تحت مسميات توحي بالاحتساب أو الدعوة أو من خلال استغلال وسائل الإعلام الجديدة لبث فكر معين. هذا الحق الذي ضمنه الإسلام هو ما تحاول المدنيات الحديثة أن تضمنه وتفتخر به كأحد إنجازاتها في مجال ضمان الحريات. وقال سبحانه "ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين". فالاختلاف جزء لا يتجزأ من المجتمع أيا كان هذا المجتمع. وهذا ما يقرره علماء الاجتماع، بل هناك منهم من يرى أنه ضروري لأي مجتمع. وبينما تقرر هذه الآية وغيرها من الآيات تلك الحقيقة بشكل غير قابل للشك، فإن هناك آيات أخرى تنهى نهيا واضحا عن محاولة جمع الناس حول رؤية واحدة مهما كانت صادقة تلك الرؤية حتى لو كانت هدى خالصا. والآية صريحة حول ذلك "وإن كان كبر عليك إعراضهم فإن استطعت أن تبتغي نفقًا في الأرض أو سلمًا في السماء فتأتيهم بآية، ولو شاء الله لجمعهم على الهدى فلا تكونن من الجاهلين". ومن يحاول قسر الناس على الهدى فهو جاهل بالنواميس جاهل بالدين مخالف لأمر الله. كما أن هناك آيات كثيرة تحث على تدبر القرآن والتفكر فيه نورد إحداها "أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها"، ولكنك تصطدم بقناعات خاطئة تحصر التفكر والاستنباط بفئة دون أخرى، وكأن القرآن لم ينزل بلسان عربي مبين، أو كأنه يحتاج إلى وسيط. هذه الآيات وآيات كثيرة تتطلب منا إعادة التقييم لأمور قبلناها كمسلمات بل إن بعضنا اعتبرها من ثوابت الدين. أي موضوع كهذا سينتج عنه ردات فعل شرسة. ولكن العبرة ليست في ردة الفعل بل بالعودة إلى روح الإسلام وتعاليمه مجردة من أحادية الرأي. هذا ليس ترفا فكريا بل هو من مقومات المجتمع السليم الذي نفتقده.