قدم مجموعة من الشباب السعودي فيلماً كوميدياً حزيناً جداً يصور حال الشباب لدينا وصعوبة الحصول على تملك منزل، الفيلم «مونوبولي»، أي الاحتكار، في اعتقادي أنه لو يوجد لدينا دور للسينما لحصل على أعلى الإيرادات في شباك التذاكر. يمكن القول إن الفيلم، وبقالب كوميدي سوداوي، يصور المعاناة الحقيقية في قضية الإسكان المرتبطة بشكل واضح بتدني المداخيل، خصوصاً للداخلين الجدد إلى سوق العمل، محمد بطل الفيلم، الذي يعيش بسيارة «فان» على البحر، يشكر ربه أنه من الأوائل في هذه الألفية، الذي استطاع أن يتملك منزله الخاص، ويصف منزله بشكل تهكمي بأنه متوفر به جميع حاجات الحياة الكريمة من مطبخ وغرفة نوم وحتى النواحي الترفية في منزله المتنقل من تلفزيون وانترنت. وفي جزئية أخرى لوظيفة محمد فهو راضٍ عن عمله، إذ إنه يدير سينما متحركة، جمهورها من أطفال الحارات، يعرضها على قطعة قماش على طرف سيارته، ويعلق على الجرح بأنه يطبق «السعودة» في أعماله الحرة، إذ إن مساعديه هم من الأطفال السعوديين، في إشارة إلى أن «السعودة» غائبة لدينا، ومأساة بطلنا أن هذه التجارة مطاردة من الشرطة، فعند سماعه لصوت الشرطة فإنه يطلق ساقيه، أو عجلات منزله، أو سينماه للشوارع خوفاً من قطع رزقه في إشارة لمنع السينما حتى ولو كانت للأطفال. كل الشخصيات في الفيلم مؤثرة جداً وتعكس حال الشباب لدينا، فكلنا يعلم، وكما عكس الفيلم، أن الإيجارات وتملك المساكن في ارتفاع وهي بالفعل أزمة، حتى أن خادم الحرمين الشريفين في حزمة الأوامر الملكية خصص بعضها لحلحلة مشكلة السكن وأمر بإنشاء 500 وحدة سكنية، إضافة إلى إنشاء وزارة للإسكان، إضافة إلى رفع قيمة القرض العقاري إلى نصف مليون ريال، وهذه الخطوات تعكس حرصه على معالجة هذه المشكلة. إما بطل الفيلم محمد فقد سمع أن وزارة الإسكان الناشئة تبحث عن مقر فهو يقترح عليها أن تستفيد من بيته المتحرك، لأنه كما يقول مفصل بشكل مثالي ليكون وزارة فيها باب للنساء وباب للرجال، وتلفزيون يمكن أن يستخدم في تنظيم المراجعين، ولكنه يقول إن مثل هذا النظام أصبح متأخراً بوجود الخدمات «الانترنتية»، إضافة إلى أن مثل هذه الخدمة ستعطي وزارة الإسكان السبق بأنها أول وزارة متحركة في العالم تأتي وتأخذ المواطن إلى منزله العامر الجديد، إنه مثل الحلم يا محمد، ولكن على الأقل من حقنا أن تحلم ومعك الكثيرون الذين ينتظرون أن تأتيهم وزارة الإسكان لتقلهم إلى أحياء ومدن مثالية تكون بأقساط متناسبة مع دخل كل فرد. لكن بطلنا يصر على صدمتنا بالحقيقة في صراعه على اليابسة، فنجده هذه المرة بقارب في البحر بعد أن حصل على منحة أرض بحرية ويضحك بفرح وشكر لمن فكر بفتح المنح البحرية بدلاً من البرية، ولكن صاحب الحظ العاثر يجده في البر أو البحر، فقد تهور بطلنا وباع أرضه البحرية ب «100» ألف ريال وأعيد بيعها بملايين الريالات لمرور كيبل انترنت من تحتها، إنه حظ بعضهم، سواء في البر من سكة قطار، أو كيبل انترنت في البحر. أما باقي الأبطال فهم مجموعة من الشباب المؤهل والمتخرج من أفضل التخصصات المطلوبة في سوق العمل، فأحدهم طبيب امتياز يحصل على راتب «ستة آلاف ريال»، والآخر مهندس يعمل بعقد موقت مع إحدى الشركات ومهدد بالفصل في أي لحظة، أما أحد أبطال الفيلم فسلك طريق الهجرة كمدرب كرة قدم في البرازيل في حركة تهكمية لمستوى رياضة كرة القدم لدينا، التي وصلت لتصدير المدربين إلى البرازيل، ولكنه يعلل ذلك بأن المدرب الوطني دائماً يوضع احتياطياً وتعطى الملايين للمدرب الأجنبي، في إشارة إلى كل الوظائف لدينا التي تتوافر لها كثير من الكفاءات الوطنية التي تملك مؤهلاتها والاستعداد لها، ولكنها للأسف دائماً مركونة على خط الاحتياط. إنها رسالة من شبابنا لخطورة الوضع، لذا علينا أن نعمل بإخلاص لمعالجة هذه القضايا من أزمة تملك سكن والقضاء على البطالة، والعمل على توطين الوظائف بشكل فعال، أما من قام بهذا العمل فلهم الشكر على الطرح الموضوعي والشجاع وتوظيف الإعلام الجديد لخدمة قضايا المجتمع.