عندما تكون قريباً من أي انسان غير سعودي يعمل على هذه الأرض ويكد ويشقى ليعين أسرته هناك بل وربما أكثر من أسرة تدرك معنى قوله تعالى ( هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور ) وتدرك أن الأرزاق مقسمة على العباد في أرجاء المعمورة وعلى كل عاقل قادر أن يسعى إلى رزقه حيثما كان ليكتمل جانب من التبادل النفعي بين الناس . فهذا محتاج للمال ،وأنت محتاج للعمل ، ولهذا سنت القوانين التي تسهم في تنظيم هذه العملية فلا يجور قوي على ضعيف ولا غني على فقير ، ولا يبصق ذاك في الماعون الذي يأكل منه . ففي نظام العمل حماية للطرفين ، والآن تحديداً بدأت أنظمة وزارة العمل تجدد نفسها من أجل الطرفين ومن أجل علاقات عملية وإنسانية صحية لا يتضرر منها طرف دون آخر ولا يتضرر منها الوطن . وكما أن هناك موظفا غير سعودي يسيء لهذه الأرض بعمل أو قول فنقول عنه : إنه يعض اليد التي مدت إليه . فهناك سعودي ينفش ريشه ويسيء لموظفيه بالقول والعمل ونقول عنه : إنه يمسك الشخص من اليد التي تؤلمه حين يحبس رزقه . ونحن أيضاً مثلهم لدينا من ينتظر معنا راتبنا الشهري لنعالج خللا ونسد نقصاً فهذا يعطي أخته وتلك تعين والدها وأخرى تسدد إيجار أمها ، ورابعة تشارك في مصاريف أبناء أختها الأرملة . إنها حكايات الهموم الإنسانية اليومية التي لا تنتهي وتتشابه في كل مكان فلماذا لا ننصاع لقانون العدالة الإلهية قبل أن تجبرنا سطوة القوانين المدنية ولو آمن كل منهما أنهما يطبقان قوله تعالى الذي استشهدت به سابقاً لما حدث ما يحدث من نكران وجحود من طرف وتجنٍ وتجبر من طرف آخر . حين أسمع بعض الإهانات التي توجه للموظفين غير السعوديين في بعض المواقع أتوارى خجلاً من فعل بعض الحمقى الذين يعتقد أحدهم أنه الأعلى لمجرد انتمائه الرسمي لبلد ما ! واتساءل ماذا عن انتماء الإنسان للأرض التي وزع الله عليها الأرزاق ؟ هل نملك نحن من الأمر شيئاً في هذا ؟ بالتأكيد ليس لنا الحق إلا في عملية التنظيم وحفظ الحقوق . لقد عرفت أخوات عربيات من عدة دول وبعدة مهن معلمات وطبيبات وأكاديميات ومندوبات وكوافيرات وعاملات في كل المهن وعايشت عن قرب بعض تفاصيل حياتهن وحياة أحبتهن في بلادهن ماذا يريدون منهن ؟ وماذا يتوقعون منهن ؟ وبماذا يسهمون معهن ؟ لدرجة تصل أحياناً إلى أنهم يقترون على أنفسهن هنا ليرسلوا بعض المال لهذا كي يتزوج وتلك كي تدرس وذاك ليسد دينه وأولئك ليبدأوا مشروعاً ، ويشترون لتلك حذاء تحلم به ، ولذاك قميصاً يتجمل به . لصديقتي سائق هندي يعول ثلاث أسر ويحمل همهم في كل وقت وقد لا تعجب قيادته أحدهم فيصرخ فيه مهدداً إياه بالتسفير وكأنه حاكم البلاد والعباد !! . وتحمل تلك الهندية التي تجلس تحت أقدامنا لتدلكها هم دفع مهر بناتها ومرض ابنها وعلاج أمها وزوجها وفي الوقت نفسه تبخسها من تكفلها في القانون المدني حقها وتنسى أن الله كفل حقها حين جعل رزقها في هذا المكان دون غيره وأنه سيرده لها بطريقة ما عاجلاً أو آجلاًً . ونحن أيضاً مثلهم لدينا من ينتظر معنا راتبنا الشهري لنعالج خللا ونسد نقصاً فهذا يعطي أخته وتلك تعين والدها وأخرى تسدد إيجار أمها ، ورابعة تشارك في مصاريف أبناء أختها الأرملة . إنها حكايات الهموم الإنسانية اليومية التي لا تنتهي وتتشابه في كل مكان فلماذا لا ننصاع لقانون العدالة الإلهية قبل أن تجبرنا سطوة القوانين المدنية ؟!! في السابق كانت الكلمة عهداً واليوم ما عادت الكلمة وحدها تكفي فلابد من مواثيق ومعاهدات ليضمن الإنسان حقه ومازال هناك من يحارب جاهداً أن يبدل اللقمة السائغة بحجر من صوان حين يهدر كرامة هذا ويسحق إنسانية ذاك . من طين ربي خلقنا ليش نتغير ؟ دام الخطايا تزود طيننا بله !! Twitter: @amalaltoaimi