كما هو متعارف عليه فإن لكل أمة موروثها الثقافي والقيمي الذي ينشأ من داخلها ويُصنع نتيجة تفاعل الإنسان (وهو خلية بناء الأمة) المستمر مع دينه وبيئته ولغته وتاريخه ومقدرات أرضه، وهي بدورها تمثل المادة الخام لمكونات قيمها. وكما أن العناصر لقيم الأمة هي: الأخلاق والآداب والتصورات أو الرؤى للكون والحياة وكذلك العبادات والعادات والأعراف، فإن الأصابع التي تنسج هذه العناصر وتحيكها لتقدمها للعالم هي دين الأمة وتاريخها ولغتها، وخلاصة الأمر أن قيم الأمة لا بد أن تنشأ من داخلها. ولا يعني هذا أن الأمم لا تتأثر ببعضها من جراء المخالطة والجوار والتعايش، بل إن معيار تقدم وتفوق بعض الأمم على بعض ومدى قوتها يقاس بمقدار تأثيرها في الأمم والحضارات الأخرى، والأمم التي تتأثر غالبا حتى في نسيجها الداخلي وبنائها القيمي تعد أمما مهزومة مغلوبة سهلة الانقياد للقوى الغالبة. أما أن تبقى الأمة منغلقة فكريا وحضاريا لا تختلط بالحضارات الأخرى ولا تقبل منها شيئا البتة فهذا مؤشر على عدم قابليتها للتطور والتحضر وبقائها متقوقعة في زنزانتها التي تقف وراء عجلة الزمن، فالحضارة مشترك إنساني لا يمكن أن تبنيه أمة وحدها. فكيف يمكن إذا لأمة أن تنهض وتسود في ذات الوقت الذي تحافظ فيه على نسيجها الثقافي وبنائها القيمي من الانفراط والتخلخل؟! يمكنها ذلك من خلال قبول الجانب الحضاري المتعلق بالمعرفة والعلوم السيادية كعلوم الفضاء والذرة وغيرها من العلوم الطبيعية دون أن تمتص العادات والظواهر والثقافات التي تتعلق بالجانب الأخلاقي والديني والفكري أو تتشربها. فحين تنشأ في الأمة قيمة بعيدا عن سياقها الاجتماعي فإن هناك ثلمة قد أصابت نسيجها القيمي تنم عن وجود خلل في تفاعل المجتمع مع أي من الأصول التي يستمد منها قيمه سواء دينه أو بيئته أو لغته أو تاريخه. وهنا يبرز دور ما يسمى ب (الممانعة العقلية) وتظهر أهميتها، فما هي الممانعة العقلية وما أهميتها؟! الممانعة العقلية: هي رفض العقل أي ممارسة لتغيير أو تبديل أو إضافة أو حذف أي أدب أو خلق أو رؤية أو عرف أو عبادة أو عادة ليست نتاجا لدينه وبيئته وتاريخه ولغته ومقدرات أرضه، واقتصاره على الأصول التي يستمد منها مجتمعه قيمه. وهل يعني ذلك رفض مطلق التأثر بالآخرين؟ الجواب: إن المجتمع حين يكون متفاعلا بشكلٍ صحيح مع الأصول المكونة لقيمه، فإنه سيكون أكثر قدرة على تنقيح وغربلة كل ما يرد عليه من قيم خارجة عن نسقه الاجتماعي، وسيمارس بطريقة عفوية - بعد الترشيح والغربلة - ما يسمى ب(توطين القيم) الواردة بحيث تتناغم مع نسيجه الاجتماعي بشكل متسق غير متناقض لا يدل على أصولها وجذورها التاريخية. بقي أن نعرف أهمية الممانعة العقلية وأساليبها في حلقات أخرى قادمة بمشيئة الله تعالى.