تستلهم رواية موت صغير للروائي (محمد حسن علوان) تراث التصوف الإسلامي في سيرة أبرز رموزه محيي الدين ابن عربي. تلج بك الرواية عالم التصوف الإسلامي وتقاليده، والعلاقات التي تبدو لمن هم خارجه غامضة بين المريد والمراد، والبهاليل، وطبقات المتصوفة، وعملية الجذب النفسية والكرامات، بلغة تراثية رصينة بامتياز. وقد نسق الروائي الأحداث بالتوالي وبدقة متناهية في التفاصيل، مع توظيف الحقب التاريخية وأحداثها لإعطاء السرد هويته المكانية والروحية. عمل لا شك انه تطلب جهدا مضنيا وبحثا عميقا. تناول الكاتب كل تلك الشئون في متن سردي اسماه الأسفار ملأت الجزء الأكبر من الرواية. رصد فيه تطورات البطل النفسية والجسدية منذ ولادته في مرسية في عهد الموحدين من صلب رجل من رجال بلاط حاكمها ابن مردنيش وتنقلاته الكثيرة في مدن عالم ذلك الزمان قبل سقوط بغداد على يد التتار، الى وفاته في دمشق عن عمر ناهز 70 سنة. لكن الرواية تحوي الى جانب الأسفار عنوانا رئيسيا آخر موازيا يتكرر فيه ذكر المخطوط والمدينة التي استقر فيها والسنة التي وقع فيها الحدث. ولما كانت الأسفار تمثل سيرة ابن عربي، يمكن ان نعتبر هذا الجزء سيرة مخطوطه وعذاباته وتنقلاته المريرة من يد الى أخرى ومن مدينة الى أخرى بعد وفاته، وفي قفزات سنويه بدءاً من سنة كتابته في سنة 1212م الى2012م. ففي الخلفية هناك أحداث تاريخية مهمة، وأخطار محدقة بالمخطوط تمتد من غزو التتار للمشرق الاسلامي إلى الثور السورية الحالية. عذابات ابن عربي تتواصل بعد وفاته ممثلة في عذابات مخطوطه، تبدأ عندما تخرج من يد سدوكين اقرب مريديه الأحياء إليه عند موته.