«شرعك اللهم، ولا اعتراض».. هل يتصور قارئ الأدب بصفة عامة وقارئ الرواية بصفة خاصة أن تكون هذه الجملة الاسمية التي ينقصها مبتدؤها هي عنوان لعمل أدبي؟ وحين نتجاوز عتبة العنوان ونبحث عن اسم الكاتب أو الكاتبة هل نتصور أن لقب «المهاجرة» هو اسم لكاتب حقيقي؟ في الحقيقة إن هذا العنوان هو عنوان لعمل أدبي صدر عن دار الكفاح للنشر والتوزيع بالدمام، و»المهاجرة» هو اسم الكاتبة التي آثرت أن تغيب اسمها الحقيقي والاستعاضة عنه باسم مستعار ربما لظروف اجتماعية تخصها، ولن تخص الواقع إلا بقدر ملامسة العمل لواقع حياتها ومجتمعها. كلمة الغلاف الخلفية تكشف عن عالم النص، فهو نص رومانسي أرادت له الكاتبة أن يكون واقعيا اجتماعيا، لكنها وقعت في فخ الرومانسية وانشغلت عن التشكيل السردي الذي يغلف الحكاية ببناء جمالي ويقدم للقارئ متعة الحكاية مع متعة التشكيل الجمالي، تقول الكاتبة في كلمة الغلاف: «عندما يقرر شخص عزيز عليك الخروج من دائرة حبك ولو بشكل جزئي او بطريقة ما.. وترتاع من قراره القاسي، فلا تتشبث به بقوة، ولكن، ابحث عن نفسك التي ضاعت في حبه وعندما تجدها اهتم بها وانفض الغبار عنها حتى تضيء من جديد وسيجلب ضوؤها حبيبك الضائع». إنه نص رومانسي يستقصي علاقة الرجل بالمرأة في مجتمعنا الشرقي، لكن الكاتبة التي أرادت أن تفضح هذا التشيؤ في علاقة المرأة بالرجل وجعل المرأة مجرد شيء من أجل الرجل نجدها ترضى بالأمر الواقع وتوكل الأمر كله للشرع، فهي ترى أن الشرع أباح للرجل أن يبحث عما يريد من المرأة دون أن يقيده بشروط أو محددات، فعادل الذي تزوج من إيمان، وقد كانت له مثالا حيا على الخضوع والتذلل وعدم التمرد على أي وضع يراه، قامت على راحته، وجسدت مفهوم السمع والطاعة له لم يكتف منها بكل هذا، بل بحث عن المرأة النقيض، المرأة المتمردة التي تناقش وتعترض ولها رأي ولها استقلالية تمارسها، ولا يهمها كثيرا فكرة الخضوع لزوج لا ترضى عنه. ففوزية ابنة خاله المطلقة والتي كانت تناقش الرجال في اجتماع العائلة والتي رفضت أن تستمر في زواج سلبها آدميتها راقت لعادل أكثر، بل حينما لجأت إليه فوزية أن يستقصي لها حال زميل له تقدم لخطبتها راق ذلك لعادل، وبدلا من أن يساعدها في الزواج من زميله حاول أن يحل محله، وبدأ بينهما مشروع زواج مما أغضب إيمان ودفعها للرحيل عن بيتها إلى بيت خالها في الأحساء. لكن هل اكتملت علاقة عادل وفوزية، لا لم يحدث، فلم يستطع تقبل تمرد فوزية إلى النهاية ولم تتحمل فوزية التي تعودت على الاستقلالية أن تكون مجرد زوجة بلا رأي. حينها يحدث انحراف في السرد، فنجد عادل يحاول العودة إلى إيمان زوجته. وعلى طريقة المسلسلات الدرامية العربية حينما يذهب إلى إيمان في بيت خالها يجد مفاجأة في انتظاره، فقد غيرت من شكلها تماما ومن طريقة ملبسها وقصة شعرها وزينة وجهها. انبهر عادل بالمظهر الجديد لزوجته، وقام بمصالحتها والعودة بها إلى بيت الزوجية في الرياض. والسؤال الآن ما الرسالة التي أرادت الكاتبة التي تخفت وراء اسم مستعار أن تقدمها عن الرجل؟ هل ترى أن الرجل مذبذب الفكر متقلب المزاج لا يعرف ما يريد من المرأة على وجه الدقة؟ هل أُعجب عادل حقا بقوة شخصية فوزية؟ وهل رفضه لشخصية زوجته أنها كانت شخصية ضعيفة مسلوبة الرأي والإرادة؟ إذن ما الذي جعله يغير رأيه بهذا الشكل، ولم يحدث تغيير جوهري في شخصية إيمان، فكل ما حدث أنها غيرت من طريقة ملابسها وطريقة زينتها!!! لم تهتم الكاتبة كثيرا ببناء الشخصيات، ولم تنشغل بالوصف الداخلي وقد كانت بحاجة إلى رسم معالم نفسية للشخصيات وخاصة الشخصيات النسائية التي تتواجه مع هذا الشرع وتحاول أن تناقشه، كما أنها اكتفت من اللغة بالمستوى الإخباري المباشر ولم تنشغل كثيرا بلغة التشكيل السردي. كذلك الزمن جاء في النص خطيا يناسب البناء التقليدي للرواية دون أن تحاول استغلال الإمكانية الفنية للزمن من الفلاش باك والزمن الاستباقي.