أنهى اتفاق مونستر (Münster) وأسنابروك (Osnabrück) المزدوج للسلام المعروف بصلح ويستفاليا (Peace of Westphalia) في عام 1648، الحروب الدينية في أوروبا التي حدثت في القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلادي، بعد ظهور حركة الإصلاح البروتستانتية والتي استمرت لمدة مئة وواحد وثلاثين سنة بين عامي (1517 - 1648م)، حيث جرت هذه الحروب في الإمبراطورية الرومانية المقدسة (معظم الأراضي في ألمانيا اليوم) وبين اسبانيا ومملكة الأراضي المنخفضة المتحدة. هذه الحروب التي ادمت ودمرت أوروبا. تضمنت معاهدة ويستفاليا أربعة مبادئ أساسية: مبدأ السيادة المطلقة للدولة الوطنية، مبدأ المساواة القانونية بين الدول الوطنية، مبدأ عدم التدخل من طرف دولة ما في الشؤون الداخلية لدولة أخرى، مبدأ إلزامية المعاهدات بين الدول عالميا حيث طرحت معاهدة ويستفاليا لأول مرة فكرة «القانون الدولي» الملزم لكل الدول. وبالتالي فقد ارست معاهدة ويستفاليا نظاما جديدا مبنيا على مبدأ سيادة الدول. وطوال السنين التي تلت معاهدة ويستفاليا تطور مفهوم السيادة وتأكدت فيه مفاهيم السيادة واكتمال كيان الدولة القومية خاصة وفق ما نص عليه ميثاق الأممالمتحدة، ومواثيق المنظمات الدولية والإقليمية. وبالتالي أصبحت الدولة القومية بنظامها وتركيبتها هي الفاعل الوحيد في العلاقات الدولية. حتى في أدبيات العلاقات الدولية ظلت الدولة الفاعل الوحيد في العلاقات الدولية. ففي كتاب «السياسة بين الأمم» لهانز مورجانثو مؤسس المدرسة الواقعية الكلاسيكية اعتبر الدولة الفاعل الوحيد في السياسة الدولية، حيث يرى أن التركيز على الدول (وليس على المنظمات الدولية، أو الشركات متعددة الجنسية) كوحدات أساسية للتحليل يساعد على فهم طبيعة التفاعلات في المجتمع الدولي. ورغم ان كينيث والتز مؤسس الواقعية الجديدة في كتابه «نظرية العلاقات الدولية» افسحت المجال أمام الفاعلين من غير الدول، (Non States Actors) بالإشارة لدور المؤسسات والشركات العابرة للقارات، إلا ان التركيز كان ينصب على تحليل تأثير تلك الفواعل من الناحية الاقتصادية، وظلت الدولة هي اللاعب المؤثر في قدرة هذه الكيانات على الاستمرار، وعلى ما تتمتع به من شرعية تسوغ وجودها. إلا أن العقد الأول من القرن الحادي والعشرين حدثت أربعة أحداث رئيسية ادت إلى زيادة الاهتمام بالفاعلين الدوليين من غير الدول وخاصة العنفيين على المشهد السياسي وهي أحداث 11 سبتمبر 2001 التي كانت بين الولاياتالمتحدة كفاعل تقليدي وبين تنظيم القاعدة كفاعل دولي جديد عابر للحدود حيث استطاع الأخير استهداف برجي مركز التجارة الدولية بمنهاتن ومقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون). مرورا بحرب يوليو 2006 بين حزب الله وإسرائيل والتي استمرت 34 يوما في مناطق مختلفة من لبنان، خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية وفي العاصمة بيروت، وفي شمالي إسرائيل، والتي كانت دون تخطيط من الدولة اللبنانية وتضررت منها، مرورا بحرب غزة بين إسرائيل وحركات المقاومة الفلسطينية وأهمها حركتا حماس والجهاد الإسلامي في ديسمبر 2008. وانتهاء بتطورات الثورة السورية وثورات الربيع العربي منذ مارس 2011، التي أوجدت كيانات جديدة مثل جبهة النصرة وتنظيم داعش. هذه الاحداث أدت الى تزايد الاهتمام بهذه الفواعل في العلاقات الدولية كونها جماعات ارهابية وهو ما فتح المجال أمام أمننة العلاقات الدولية، أي التركيز على الجانب الأمني في الظاهرة بهدف تقديم توصيات محددة لصانع القرار. إلا أن موضوع الفاعلين الدوليين العنفيين مثل داعش وغيرها ممن يستندون إلى منظومة قيمية ورؤية دينية للعالم لم يحظ حتى الآن بدراسة موضوعية. وبالتالي اعتقد ان ثمة حاجة ملحة إلى دراسة هذه الفواعل من الناحية القيمية وتحليل البنية الفكرية لهذه الفواعل للوصول إلى فهم أعمق لتأثير هذه الفواعل على مستوى العلاقات الدولية.