البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتقاء الأسهم من أجل الاستثمار يظل موجودا في الساحة
نشر في اليوم يوم 01 - 01 - 2015

مرت عدة عقود الآن، حين كان أستاذا العلوم المالية، والصحفيان الماليان، جاك بوجل وفانجارد، يحاولان إدخال هذه الفكرة في رؤوس المستثمرين: الإدارة النشطة سيئة. لا تقم بانتقاء الأسهم. عليك بالتنويع. قم بشراء صناديق المؤشرات منخفضة التكاليف والصناديق التي يتم تداولها في البورصة.
الإدارة النشطة، أي الصناديق المدارة بفعالية انتقائية إيجابية بقرار من شخص معين، هي حين يقوم مدير المحفظة في أحد الصناديق بالاعتماد على الدراسات التحليلية والأبحاث عند اتخاذ قراراته بخصوص الأوراق المالية التي يريد شراءها وبيعها. أما الإدارة السلبية فهي حين يقوم مدير المحفظة بالتداول في الصناديق المشتركة والصناديق المدرجة في البورصة، في محاولة لاتباع مؤشر مرجعي معين.
الآن يبدو أن العالم قد بدأ يستمع لهما أخيراً. كما يذكر جون أوثرز من الفايننشال تايمز، فإن الأموال تتدفق خارج صناديق الاستثمار المشتركة المُدارة بصورة نشطة إلى الصناديق السلبية:
انهارت مبيعات الصناديق المُدارة بفعالية، خاصة في السوق الكبيرة للصناديق الأمريكية التي تستثمر في الأسهم. على مدى الأشهر ال 12 الماضية، مثل هذه الصناديق شهدت عمليات استرداد الأموال (بإقفال التعاملات) وهي تتجاوز المبيعات الجديدة بمقدار 92 مليار دولار، حتى في الوقت الذي بلغت فيه قيمة الأموال الداخلة إلى الصناديق المنافسة غير الفعّالة (السلبية) صافيا مقداره 156 مليار دولار.
الأموال من المؤسسات والمساهمين الأفراد التي كانت بالفعل تتدفق بدلاً من ذلك إلى الصناديق المنافسة غير الفعّالة تحوّلت إلى نوع من الطوفان. صندوق فيديليتي للاستثمارات، الذي كان ذات مرة أكبر مدير للصناديق في العالم، شهد تدفقات خارجة بمقدار 24.7 مليار دولار من صناديقه الفعّالة (أي النشطة أو الإيجابية) هذا العام؛ وصندوق فانجارد، خليفته كأكبر مجموعة لصناديق الاستثمار المشتركة في الولايات المتحدة، استقبلَ 188.8 مليار دولار من التدفقات الداخلة إلى صناديقه غير الفعّالة.
بالطبع، هذه تدفقات، وليست المجموع الإجمالي النهائي. الغالبية العظمى من الأصول المالية في العالم لا تزال تُدار من خلال الصناديق النشطة التي تراعي اختيارات معينة عند التداول في الأوراق المالية. حتى بحلول عام 2020، تتوقع شركة برايس ووتر هاوس كوبرز أن أكثر قليلاً من خُمس الأصول العالمية فقط سيتم إدارتها بطريقة غير فعّالة. لكننا قد نشهد نقطة تحوّل - تُشير الإشارات إلى تراجع طويل بطيء وحتمي في الإدارة الفعّالة خلال العقود القليلة المقبلة.
لماذا يحدث هذا؟ أحد الأسباب هو أن ما يسمى الفولكلور المالي– وهي الفكرة التي تقول إنك إذا كنت بارعاً وتتمتع باتصالات جيدة بإمكانك أن تجد مدير أموال سيقوم بالتفوق على السوق من أجلك، حتى بعد استيفاء الرسوم من حسابك- يتم استبداله بفولكلور جديد قدَري يتركز في الدليل الأكاديمي. الأكاديميون وشركات أبحاث القطاع الخاص على حد سواء كانت تعطينا، عاما بعد عام، مجموعة من الدراسات التي تُظهر كيف أن عددا قليل من مدراء الأموال يمكنهم التغلّب على السوق، ومدى نجاحهم القليل الذي يستمر من عام إلى آخر. توقع أن تستمر تلك الدراسات بالصدور. في نفس الوقت، بدأ الناس يدركون أنه حتى لو قام أحد مدراء صناديق التحوّط البارعين بالتغلّب فعلاً على السوق، فهم يميلون للاحتفاظ بمكاسبهم لأنفسهم بدلاً من تمريرها لك، أنت المساهم.
ثانيا، الاستثمار السلبي غير الفعّال أصبح أسهل من قبل. إن ظهور الصناديق التي يتم تداولها في البورصة يعني أنه يمكنك شراء وبيع السوق بالكامل- أو شريحة كبيرة منها- بالسرعة التي تستطيع فيها بيع سهم واحد. يميل المساهمون إلى تقييم السيولة، والصناديق التي يتم تداولها في البورصة تمنحك التنوع للتداول في أحد صناديق المؤشرات مع المزيد من السيولة قليلاً. أحياناً استثمار مبلغ قليل هو كل ما تحتاجه للدخول في استثمار معين في الصناديق السلبية التي تكتفي باقتفاء مؤشر معين في البورصة، مثل مؤشر ستاندرد أند بورز 500.
ثالثاً، نحن نعيش في عصر أسعار الفائدة المنخفضة. وهذا يميل لجعل الرسوم أكثر وضوحا، ومن المعروف أن الإدارة الفعّالة لديها رسوم أعلى من الإدارة غير الفعّالة. رسوم الإدارة السنوية البالغة 2 في المائة هي أسهل على المستثمر، الذي يتقبلها بسهولة حين تكون أسعار الفائدة 6 في المائة أكثر مما لو كانت أسعار الفائدة بمعدل صفر في المائة. بعبارة أخرى، بيئة أسعار الفائدة المنخفضة ربما تُجبر مدراء الأموال على التنافس على السعر بدلاً من الوعود بتحقيق مستويات عالية من النتائج الاستثمارية. لكن حتى إذا ارتفعت أسعار الفائدة، يبدو من غير المؤكد أن مدراء الأموال للصناديق النشطة سيكونون قادرين على رفع رسومهم إلى مستويات منتصف العقد الأول من الألفية، بمجرد أن بدأ المساهمون في الاعتياد على دفع نسب مصاريف ضئيلة للصناديق التي يتم تداولها في البورصة وما إلى ذلك.
لكن مع تراجع الإدارة الفعّالة، بدأ بعض مراقبي الصناعة بالتساؤل حتى ماذا تعني كلمة الإدارة «الفعّالة أو النشطة». التعريف مشوش أكثر مما يظهر عليه. في يوم من الأيام، كانت كلمة «فعّالة» تعني انتقاء الأسهم، وكلمة «غير فعّالة» تعني شراء أحد صناديق المؤشرات والاحتفاظ به إلى أن يرتفع المؤشر. لكن في هذه الأيام، البورصة في بلدك ما هي إلا واحدة من العديد من الأسواق التي تستطيع الاستثمار فيها- هناك البورصات الأجنبية، والسندات الخطرة، والسلع الأساسية والعقارات. وإذا أردتَ التنويع حقاً وبشكل كامل، عليك الاحتفاظ بكل هذه إلى حد ما.
بطبيعة الحال، بإمكانك القيام بذلك من خلال الصناديق التي يتم تداولها في البورصة. لكن بأية نسب ينبغي عليك الاحتفاظ بهذه الفئات من الأصول المختلفة واسعة النطاق؟ الأمر ليس واضحاً على الإطلاق، حيث إنه لا يمكن احتساب القيمة الإجمالية الحقيقية لهذه الأصول بسهولة. تحديد كمية الأموال التي يجب وضعها في البورصات الأجنبية مقابل البورصات المحلية، على سبيل المثال، هو قرار فعّال حتى المساهمون غير الفعّالين عليهم اتخاذه.
بعبارة أخرى، محاولة انتقاء فئة من بين فئات الأصول المختلفة أخذ يحل الآن محل الانتقاء التقليدي للأسهم ويصبح هو الوضع الجديد.
هناك أيضاً مسألة توقيت السوق. تقليدياً، هذا يخضع لرئاسة الإدارة الفعّالة، وتُظهِر الدراسات والأبحاث أن الناس لا يتمتعون بقدرة جيدة على معرفة توقيت السوق. لكن كثيرا من الاستراتيجيات التي يوصي بها حتى المختصون بالعلوم المالية في الجامعات، مثل المتوسط من حيث تكلفة الدولار وإعادة التوازن السنوية، هي في واقع الأمر أشياء تتعلق بتوقيت السوق. بما أن حجما كبيرا ومتزايدا من الاستثمار المتنوع يجري عبر الصناديق التي يتم تداولها في البورصة، والصناديق التي يتم تداولها في البورصة هي سائلة بشكل كبير، فهذا يجعل من السهل تحديد الوقت الذي فيه تدخل إلى السوق أو تخرج منها ككل. وهذا قرار من الناحية الأساسية يعتبر نشطا وفعالا، وليس مجرد قرار سلبي.
معنى ذلك أن الإدارة الفعّالة للصناديق ربما لا تكون في حالة احتضار، مع أن الاستثمار يصبح أقل وأقل فعالية مع الزمن. ربما من الأفضل رؤية الإدارة الفعّالة وغير الفعّالة ليس من خلال اللونين الأبيض والأسود، لكن بدرجات اللون الرمادي. نتيجة الدراسات والأبحاث، ونتيجة التكنولوجيا الجديدة والتغيرات في الاقتصاد الكلي، نجد أن الاستثمار الآن أخذ يتحول إلى أشكال أكثر تنوعاً وأقل تكلفةً. لكن الحاجة للقيام بقرار ذاتي لن تختفي أبدا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.