تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليبيا..طائرات مجهولة تحلق فوق طرابلس والسلطات تغلق المجال الجوي
البرلمان يواصل عقد جلساته، ويشكل لجنة للعمل على وقف إطلاق النار
نشر في اليوم يوم 19 - 08 - 2014

قال سكان في العاصمة الليبية: إن طائرات مجهولة حلقت قبيل فجر الإثنين، فوق طرابلس، حيث سمع دوي انفجارات في المدينة التي تشهد مواجهات مسلحة بين ميليشيات متناحرة.
وحلقت اولى هذه الطائرات حوالى الساعة 2,00 بالتوقيت المحلي من الإثنين. وقال أحد السكان: إن دوي انفجار قوي سمع بدون التمكن من التعرف على الطائرات، ولا على مكان الانفجار الذي تلته انفجارات أخرى.
وأضاف هذا الرجل لوكالة فرانس برس، أن "الانفجارات كانت تسمع بوضوح في أحياء شرق طرابلس" على بعد نحو 15 كلم عن وسط المدينة.
وقالت قناة التلفزيون المحلية، ليبيا أولا، القريبة من الضابط المنشق اللواء خليفة حفتر: إن "الطيران العسكري قصف عدة مواقع" بالقرب من طرابلس بدون أن تضيف أية تفاصيل.
ويشن اللواء حفتر عملية ضد "المجموعات الإرهابية" التي تفرض سلطتها في بنغازي (شرق) منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011.
ولم ترد أية تفاصيل من مصدر رسمي عن تحليق الطائرات الذي يتزامن مع مواجهات بين كتائب الزنتان (غرب) المتحالفة مع "الوطنيين" والتي تلقى تأييد حفتر، وكتائب مصراتة (شرق طرابلس) المتحالفة مع الاسلاميين للسيطرة على جسر يعتبر منفذاً إلى المطار يقع في جنوب طرابلس خاضع لميليشيات الزنتان.
تجدر الإشارة، إلى أن الأمم المتحدة، أصدرت بياناً عبر بعثتها للدعم في ليبيا، حذرت فيه من التصعيد الخطير في المواجهات المسلحة التي تشهدها طرابلس وضواحيها، واستنكرت بشدة قصف الأحياء السكنية وإصابة المدنيين وتهجيرهم وإلحاق الضرر بالممتلكات.
غلق المجال الجوي
وفي سياق متصل، أعلنت مصادر ملاحية مصرية بمطار القاهرة، أنها تلقت إشارة من المراقبة الجوية الليبية، صباح الإثنين، تفيد غلق المجال الجوي الليبي أمام حركة الطيران لسوء الأوضاع الأمنية، وإلغاء وتأخر عدد من رحلات طيران الشركات الليبية .
وقالت المصادر، أمس: إنه بعد إنهاء إجراءات ركاب رحلة الخطوط الليبية رقم 206 والمتجهة إلى مطار " معيتيقة " القريب من طرابلس تلقت سلطات مطار القاهرة إشارة من المراقبة الجوية الليبية تفيد بغلق المجال الجوى الليبى أمام حركة الطيران لسوء الأوضاع الأمنية.
وأشارت المصادر، أنه تم إنزال ركاب الطائرة وعددهم 149 راكبا، وإلغاء الرحلة، ونقل الركاب إلى أحد الفنادق، لحين إعادة فتح المجال الجوى الليبى مرة أخرى، بينما تأخر وصول عدد من رحلات الطيران للخطوط الأفريقية والليبية والبراق إلى وقت مفتوح لحين إعادة فتح المجال الجوى .
يذكر أن رحلات مصر للطيران إلى ليبيا متوقفة إلى المطارات الليبية خاصة بنغازى وطرابلس، بينما تقوم الشركات الليبية بتنظيم رحلات إلى مطارات إقليمية فى ليبيا.
مواجهات طرابلس
والأحد تبادلت الفصائل الليبية إطلاق النار والقذائف في أجزاء مختلفة من طرابلس، متجاهلة المناشدات الدولية بوقف لإطلاق النار ينهي قتالاً مستمراً منذ أكثر من شهر.
ويأتي الصراع في العاصمة في إطار الفوضى المتفاقمة في البلاد، حيث يتطلع مقاتلون ساعدوا في الإطاحة بمعمر القذافي في انتفاضة عام 2011 الى الفوز الآن بنصيب من السلطة والثروة النفطية.
وتتصارع الميليشيات من أجل السيطرة على العاصمة في أسوأ اشتباكات تقع منذ الانتفاضة التي دعمها حلف الأطلسي.
وأمكن سماع دوي إطلاق النار قرب المطار ومن أجزاء أخرى من العاصمة، ولكن القتال كان أقل ضراوة مما كان عليه السبت، حينما تحول جزء كبير من المدينة لساحة معركة.
وأجبرت المعارك الأمم المتحدة والحكومات الغربية على إجلاء دبلوماسييها مخافة أن تنزلق ليبيا إلى حرب أهلية.
واندلع أغلب القتال بسبب المطار الدولي في طرابلس الذي يسيطر عليه مقاتلون من الزنتان منذ أن اقتحموا العاصمة خلال حرب 2011.
ولا تملك حكومة ليبيا الهشة جيشا وطنيا، وكثيرا ما تضع المقاتلين السابقين على كشوف الرواتب بوصفهم قوات أمن شبه رسمية، في خطوة تسعى لاستيعابهم داخل الدولة الجديدة.
ولكن الكتائب المتخاصمة المدججة بالسلاح مرتبطة بفصائل سياسية متنافسة وتكون في الغالب موالية لمناطقها الجغرافية أو مدنها أو قادتها المحليين اكثر من ولائها للحكومة المركزية.
وأدت معركة منفصلة في مدينة بنغازي الشرقية إلى تعقيد الوضع الأمني، حيث طرد تحالف من المتشددين الإسلاميين والمقاتلين السابقين الجيش من المدينة.
وأصدرت مجموعة من الإسلاميين في بنغازي تضم جماعة أنصار الشريعة بياناً ،اليوم، يرفض فكرة الديمقراطية والأحزاب السياسية العلمانية في ليبيا.
وقالت المجموعة في البيان، إنها لا تقاتل من أجل الديمقراطية ولكن في سبيل الله وللدفاع عن الأرض.
وبعد ثلاثة أعوام من إنهاء حكم القذافي، فإن جهود ليبيا الهشة في السير نحو الديمقراطية قريبة من الفوضى. وأدى القتال على مدى شهر في طرابلس وبنغازي إلى مزيد من الاستقطاب للفصائل السياسية والميليشيات المتحالفة معها.
النواب مستمرون
سياساً، أفاد مصدر بديوان الرئاسة بمجلس النواب لوكالة الأنباء الليبية بأن مجلس النواب الليبي سيواصل عقد جلساته.
وكان المجلس قد عقد جلسة تشاورية بطبرق، الأحد، تم خلالها مناقشة استكمال مشروع اللائحة الداخلية من قبل اللجنة المكلفة بذلك، وتشكيل اللجنة القانونية والتشريعات لاستكمال بقية اللجان تمهيداً لمباشرة أعمالها.
وأكد رئيس المجلس عقيلة صالح عيسى، أن مجلس النواب شكل لجنة برلمانية للاتصال بجميع الأطراف المتنازعة في ليبيا، للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار.
وأضاف، أن هذه اللجنة تقف على مسافة واحدة من الجميع، وستعمل على حثّ كل الأطراف المتنازعة على الالتزام بتطبيق قرار مجلس النواب القاضي بالوقف الفوري غير المشروط لإطلاق النار والإنهاء التام للعنف.
وفي حديث متصل أكد عقيلة، أن الأطراف الدولية رحبت بطلب المساعدة الدولية، مضيفاً أن جهود الخيّرين من هذا الوطن وكذلك من الداعمين بالخارج تصب كلها في اتجاه التوصل لوقف فوري لإطلاق النار.
يشار إلى أن الحكومة الليبية ومجلس النّواب الليبي طالبا بالمساعدة الدولية لفرض الأمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.