عزيزي رئيس التحرير ان التاريخ استاذ صادق لمن التمس العبرة من احداثه واجال الفكر في صفحاته.. دعونا ايها الاحبة نقف بعقلانية امام صفحة طويت لما تزل تجلياتها حاضرة الى يومنا هذا بل هي اليوم اشد اشراقا او سوادا، ايا كانت النظرة اليها، والنظرة ما كانت يوما واحدة في معظم الامور. لقد ثارت يوما قوى التحديث العربية ضد امر رأت فيه سببا مباشرا في ما نحن فيه من التخلف، والتبعية والرق والعبودية، الا وهو نكوص المرأة عن القيام بدورها خارج اسوار البيت العالية، ومشاركة الرجل في العملية التنموية حتى يطير المجتمع كما قيل بجناحين فيحلق بعيدا في آفاق التقدم والرقي. وارتأى اولئك الحداثيون التقدميون التنويريون العرب ان مفتاح ذلك كله ان تنزع المرأة حجابها وتعلن التمرد على كل القيم "الرجعية" الموروثة. حدث ما كان عندهم مؤملا وهاهي المرأة اليوم في اقطارنا العربية تشارك الرجل في معدلات الخروج ان لم تفقه فلا احد احسن من احد والكل سواء، ولاني لست بعالم شرع لافتي بجواز ذلك الامر ام حرمته بل ولا ادعي لنفسي اقل من ذلك الشأن في هذا الجانب، ولاني ايضا اعلم بالحساسية المفرطة التي تصيب ابدان اولئك التقدميين عندما يسمعون آية او حديثا، فترى احدهم يتململ غير مطيق لنفسه، حتى اذا ما انتهى السماع الاضطراري عادت اليه نفسه وعاد اليها سكونها فلا تملك حينها الا ان تقر للواحد الاحد بعلمه الذي لايحد وهو تعالى يجلي لك تلك الصور الماثلة امام عينيك (واذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة واذا ذكر الذين من دونه اذا هم يستبشرون) اقول لن اسرد آيات او احاديث لكني سأعول على العقل الذي يتشدق به المتشدقون من ادعياء التحرر فأقول: اوليس من عدالة الحكم على شيء صحة او خطأ منفعة او مضرة ان نرى النتائج التي آل اليها تطبيق ذلك الامر، وعلى ضوئها نستطيع الحكم بصدق وتثبت، من غير اسقاطات يمليها الهوى او الموروث. لنستحضر في ذهنيتنا اي دولة عربية ولنقارن بين انتاجها العلمي والفكري والثقافي والتقني، يوم ان كانت المرأة قابعة في بيتها مكتفية بتربية ابنائها عما سواه من عمل في الاعم الاغلب، وفي بعض الاحايين خارجة منه الى عمل لابد منه من اعمال المرأة التي لا يقوم به الا اياها وبين الانجازات التي تمت والتنمية التي تحققت يوم ان نافست المرأة الرجل هناك في عمله. لن اعول على احصاءات دقيقة هي في اقطارنا العربية مفتقدة، ولا اظنني ولا احد من الاخوة القراء بحاجة الى ذلك فشواهد الحال تغني عن المقال، ستجد ان مجموعة غير قليلة يعملن في اعمال يستطيع الرجال القيام بها بل هي احيانا من صميم عمله، فما الهدف اذن من عمل المرأة حين نعلم ان هناك من الرجال العاطلين من هم بحاجة الى مثل تلك الاعمال، الا اذا كان الهدف من الخروج هو الخروج في حد ذاته بمعنى ان تنقلب الوسيلة المدعاة فتصبح هدفا وان العمل لم يكن الا ستارا يخفي من ورائه مطامع اخرى. مجموعة اخرى اخذن في العمل في مهن لا تمت للتنمية الحقيقية بصلة بل ان شئت فسمها معيقات للتنمية لاسباب تعلم من معرفة طبيعة تلك الاعمال والامر ليس بخاف على احد فمطربة وراقصة ونادلة في مطعم وهلم جرا قلة قليلة منهن اضحت علما في مجال علمي يرفع الرأس، وهن قياسا على الكثيرات لا يشكلن نسبة يعتد بها بحال والنادر كما هو معلوم لا حكم له. اقول الواقع يشهد انه مامن دولة عربية استطاعت ان تحقق قفزة نوعية في مناحي التنمية الحقة منذ التحرير المزعوم للمرأة بل الحق ان الانفلات الاخلاقي والقيمي الذي اصاب المجتمعات هناك اعاق التنمية ايما اعاقة وما رأينا من التنمية الا اصباغا على الوجوه تخفي وراءها عقولا فارغة وادمغة من العلم والفهم والفكر والثقافة خاوية كل هذا ومع ذلك ما زالت القلة ممن ارى ان التاريخ قد تجاوزهم واطروحاتهم المهترئة يدندنون في سبيل خروج المرأة على مقولة التنمية فأي تنمية حققتم بعد خروجها المنفلت؟ بلا خيبة يا سادة. د.ابراهيم عبدالرحمن الملحم