من خلال متابعة الاحداث يلاحظ ازدياد حملات تشويه صورة الاسلام في الغرب ازديادا ملحوظا بعد احداث 11 سبتمبر. وهذا التشويه ليس وليد احداث بعينها انما هو قديم يمتد الى اكثر من الف سنة. من يوم دخل المسلمون الاندلس. وما يدمي القلب ان ما يحدث حاليا يسهم فيها بنصيب الأسد. وهذا ما جعلني ابحث في اثر التنشئة الاجتماعية على ممارسات الافراد لانها وسيلة لنقل خصائص النوع البشري ومعطياته الحضارية والمدنية عبر الاجيال. وقد أكد الاستاذ عبدالرحمن عيسوي على (انها العملية التي تتشكل من خلالها معايير الفرد ومهاراته ودوافعه واتجاهاته وسلوكه لكي تتوافق وتتفق مع تلك التي يعتبرها المجتمع مرغوبة ومستحسنة لدوره الراهن، او المستقبل في المجتمع). وبناء على ذلك استعرضت الكثير من التعاريف للتنشئة وتوصلت الى قناعة بانها عملية مستمرة مدى الحياة وهي من اهم العمليات في حياة الفرد اذ تنطوي على عمليات تعلم وتعليم وتربية وتصبح قائمة على التفاعل الاجتماعي بين الفرد والقائمين على تنشئته في المواقف الحياتية المختلفة يكتسب من خلالها خصائصه العقلية، والنفسية والجسمية والاجتماعية كما يكتسب معايير السلوك والقيم الخاصة بثقافة مجتمعه الخاص والعام. هنا يتبادر لنا سؤال عن اثر اساليب التنشئة على الفرد؟.. حيث ان هناك اساليب تنشئة مختلفة منها اساليب ايجابية واساليب سلبية وهي التي تهمنا في هذا الوقت لمالها من اثر في توجهات الشخص عن منحى السلوك الطبيعي ومنها اسلوب الاهمال، واسلوب التسلط والقسوة، واسلوب الحماية الزائدة، وأسلوب التذبذب والتفرقة والنبذ. ولو اخذنا واحدا من هذه الاساليب وهو اسلوب الاهمال لوجدنا ان اهمال اشباع حاجات الفرد الضرورية الفسيولوجية والنفسية واهمال الاجابة عن اسئلته، وعدم توجيه الطفل لما ينبغي عليه الا يقوم به وعدم معاقبته على قيامه بسلوك غير مرغوب فيه يؤدي الى ذبذبة انفعالية ويتجه سلوكه نحو الجنوح والكذب والهروب من البيت والرغبة في جذب انتباه الآخرين. وغير اساليب الاهمال هناك جماعة الرفاق اوالاقران التي لاتسمح بالتطرف او الانحراف عن مبادئ الجماعة. اذا يجب ان نسعى معا لمعالجة الاخطاء المؤثرة على تربية النشء بمعرفة الاسباب والبحث فيها وتعزيز تقديرهم لدولتهم وبناء الوعي الكامل للحقائق ثقافيا وفكريا واجتماعيا لدى المواطنين الذين يستطيعون به ان يميزوا بين الحق والباطل. حفظك الله يا وطني، والشمس لابد ان تشرق مجددا.