ضيفنا اليوم رجل تحت الشمس حقيقة لا مجازاً.. أتى من عمق البادية التي يعتز بها ويعشقها كثيراً، قضى حياته في الربع الخالي متنقلاً بين الزرنومة والخرخير ولكنه وجد كل الراحة في لبنان. @ تشرفت أسرته باستقبال آل سعود عام 1319ه في بيت من الشعر تسوده الآلفة والمحبة، ولا تزال العلاقة وطيدة بين الأسرتين. @ يحدثك عن الديرة الفوقية والميرة والسير والقسطام والعنزب فلا تكاد تفهم شيئاً، بينما يستوعب كل ما تذكره أنت عن الإنترنت والقنوات والأفلام المرفوضة ذوقاً. @ شهد بدايات الحرس الوطني.. ورفض تنفيذ أوامر القادة الأمريكان في حرب الخليج! @ أنه فيصل بن شريم المري.. فمن هو هذا الرجل المخضرم؟ تزوجت تسع زوجات @ اليوم: نستهل حوارنا بالتعرف على ضيف حلقة اليوم، فماذا يقول الشيخ المري عن نفسه؟ ابن شريم: محدثكم فيصل بن محمد بن لاهوم بن شريم المري. من مواليد الزرنومة بالأحساء وهي تبعد (25) كيلو متراً عن الغويبة. تزوجت تسع زوجات بذمتي منهن الآن اثنتان فقط. عندما تزوجت الأولى كان عمري (18) سنة. لي من الذرية والحمد لله (13) بنتاً وثمانية أولاد هم بالترتيب محمد، لاهوم، خالد، عبد الله، سلطان، طالب، سعود ثم حمد. أبلغ من العمر الآن (63) سنة حيث أني من مواليد 1360ه أعمل بالحرس الوطني منذ عام 1384ه وظللت أتدرج حتى أصبحت أمير فوج الأربعين بموجب مرسوم ملكي عام 1400ه خلفاً لوكيل الفوج اللواء الأمير طالب بن راشد بن لاهوم بن شريم ابن عمي الذي توفى رحمه الله عام 1400ه. @ اليوم:... وماذا في الذاكرة عن الزرنومة والبدايات؟ ابن شريم: نحن بدو رحل. ننتقل صيفاً إلى الزرنومة لقربها من الأحساء. وكان أهل ( الديرة الفوقية) يسمون الأحساء سلة الغذاء ويأتون لأخذ التمر في موسمه، كما يأتون إلى ميناء العقير لشراء السكر والأرز. وربما لا يفهم بعض صغار السن معنى ( الديرة الفوقية) التي كنا نعني بها القصيم، نجد، الرياض، والجنوب. كان هؤلاء يأتون راكبين جمالهم ليأخذوا ( ميرتهم) أي المواد التموينية التي تكفيهم. وكنا نحن أهل المنطقة ننتقل بين الزرنومة وحرض ودريد في وقت ( الصري) حسب المرعى فنربع في الشمال وأحياناً نربع في الجنوب. قبل مجيء الملك عبد العزيز- يرحمه الله- لم يكن التنقل سهلاً لأن الانتقال من المنطقة الخاصة بأية قبيلة كان يتطلب أخذ الصلح. عقد غير مكتوب @ اليوم:... مصطلح ( الصلح) الذي ورد في إجابتك السابقة، ماذا تعني تحديداً؟ اابن شريم: الصلح في الأعراف القبلية هو ذهاب رئيس القبيلة التي أجدب مرعاها إلى رئيس قبيلة أخرى خصيبة الأرض وطلب الإذن بالرعي في ديارها التي لها ( ربيع) ويتم بين الطرفين تصالح لفترة زمنية محددة ما بين ثلاثة أشهر وسنة كاملة. ويكون الطرفان في هذه الفترة في أخوة تامة لا غزو بينهما ولا خذلان ولو كانا متعادين قبل الصلح. @ اليوم:...هل هذا الصلح مكتوب بين الطرفين؟ ابن شريم: لا يوجد شيء مكتوب ولكن الاتفاق بينهما لديه قوة أي قانون وغالباً ما يتم تطبيقه حرفياً. وفي حال عدم عقد هذا الصلح أصلاً أو رفض قبوله عند طلبه يقوم أفراد القبيلة برد كل من يلجأ إلى مرعاهم ولهم في رده حق سلبه ونهبه وغزوه دون هوادة لأنهم يرونه غازياً. ولم يكن الأمر يتوقف عند رد الغزو بالمثل بل كان مجرد العبور- وليس الاستقرار- مبرراً لشن الغارة على العابرين، لذا كان العابرون يصطحبون معهم السير. وأظنك يا بني لن تعرف معنى السير، المقصود به مرافق من نفس قبيلة منطقة العبور. فمثلاً أهل الديرة الفوقية يصطحبون معهم سيراً من أبناء القبيلة التي سيعبرون مراعيها في طريقهم حتى الأحساء ومهمة السير حماية العابرين من أبناء قبيلته حتى يصلوا بسلام إلى وجهتهم..فمثلاً عند وصول أهل الديرة الفوقية إلى ميناء العقير يعطون السير استحقاقه من المال مقابل هذه الحماية وقد يضاعف له المال إذا طلبوا اصطحابهم في رحلة العودة. وظل الوضع هكذا حتى جاء الملك عبدالعزيز. عندما جاء الملك عبد العزيز ووحد الجزيرة من أقصاها إلى أدناها انتهت الأعراف القبلية السائدة وكنا في البداية نستغرب عندما نجد مسافراً من منطقة إلى أخرى لا يحمل معه سلاحاً.. وتدريجياً أصبح الوضع طبيعياً والأمن هو السائد. من أفضال الملك عبد العزيز @ اليوم:... من كان أمير قبيلتكم في وقت ولادتك؟ ومن تلاه؟ ابن شريم: عندما ولدت كان والدي هو أمير القبيلة، وجاء بعده طالب بن راشد بن لاهوم الشريم. أما في عهد المغفور له الملك عبد العزيز فقد كان أمير قبيلتنا هو جدنا لاهوم بن شريم. @ اليوم: إذن أسرتكم تتوارث إمارة القبيلة؟ ابن شريم أجل والقبيلة دائماً تختار أكفأ رجالها ليتولى الإمارة فيهم. ومن تختاره القبيلة تعتمده الحكومة رسمياً وهذه من السنن الحسنة التي أتى بها الملك عبد العزيز..ومهما تحدثت عن المغفور له الملك عبد العزيز فلن أوفيه حقه لأن مآثره على البلاد كثيرة. وللملك الراحل تقدير خاص ومعزة في القلوب لا فرق في ذلك بين من عاصروه ومن سمعوا عنه. ولدينا في البادية مقولة كانت كثيرة التداول في أيامنا وهي أن الرجل إذا غضب من زوجته أو ابنه أو أي شخص آخر يقول له ( ما علي منك، الله يطول عمر أبونا عبد العزيز) فيبادر الطرف الآخر بالاعتذار فور سماع هذه العبارة وتعود المياه إلى مجاريها صافية بينهم.. لماذا هذا التأثير الفوري.؟ لأن أهل البادية تغيرت حياتهم كلية بعد مجيىء الملك عبد العزيز من السلب والنهب إلى الأمن والأمان، لذلك فهم يفوقون غيرهم في الاعتراف بفضائل الملك عبد العزيز، وينقلون هذا العرفان بالجميل لأبنائهم جيلاً بعد جيل فتزداد الأجيال تعلقاً بهذا الرجل العظيم وحباًُ له ولأبنائه من بعده.. هاجر المرة"500" هجرة @ اليوم: نود أن تحدثنا بإيجاز عن المرة ووادي المرة حيث جذور أسرتكم؟ ابن شريم: المرة قبيلة كثيرة العدد واسعة الانتشار. ويمتد الوادي الذي يحمل اسمهم ويحملون اسمه عبر دول متجاورة كثيرة تمتد من الرقيقة في أقصى جنوبالأحساء إلى الحدود مع دولة قطر وحدود عمان وحدود أبو ظبي وحدود حضرموت وحدود اليمن.. في كل هذه الديار مريون يحملون الجنسية السعودية أو جنسيات الدول المجاورة ولكنهم في الأساس أسرة واحدة. وهذا يعني أن منطقة الربع الخالي بأكملها جزء من ديار المرة. @ اليوم: بالطبع حدث هذا كله عبر هجرات منذ بدايات ظهور القبيلة؟ ابن شريم: ككل قبائل الدنيا هاجر المرة هجرات ربما تصل إلى خمسمائة هجرة عبر التاريخ ولكن أقدمها أو أبرزها في العصر الحديث هي هجرة يبيريل بوابة الربع الخالي التي كانت هجرة عامة إلى أميرها المنظم، تلتها هجرة هلال جابر، ثم هجرة أمبار.. ثم توالت الهجرات فاستقر من طاب له المقام وتابع الهجرة من بقى.. ومن الهجرات الحديثة نسبياً الهجرة إلى السكك في حدود قطر، ثم لبن حنزاب، ثم إلى الديرة الجديدة التي هي الغويبة وأميرها طالب بن محمد بن لاهوم الشريم. الآن لدينا الأحباش في أمبارة والحفاير، وابن الدهيم في الراشدية، والصعاق في المحدار، وابن دهمان في السيح، وابن فرعاء في المريبطية، وابن ليلى في الفضيلية. @ اليوم: هل تعتقد أن المساحة التي ينتشر فيها المرة تفوق مساحة وادي العجمان؟ ابن شريم: أعتقد ذلك ويكفي أن تعرف أن دير فاضل وحده في الربع الخالي حوالي (400) كيلو متر من الأحساء كلها تابع للمرة وكذلك بير هادي بمساحة (800) كيلو متر ثم الطويرة والعمورة. @ اليوم: المناطق والأسماء كثيرة ولكن أكثر ما يتردد منها هو الخرخير فهل هي ضمن ديار المرة؟ ابن شريم: الخرخير من أهم ديار المرة وينتشر بينها وبين شرورة مرة سردابة وكان أميرها ابن سمرة يرحمه الله. وتليها مدربعة وعليها ابن جلاب. @ اليوم: بماذا يستدل المرة على المواقع في انتقالهم بين المناطق الوعرة والطرق عبر السالكة؟ ابن شريم: يقولون ( من تعود على شيء عرفه) والمرة يعرفون كل شبر في ديارهم، إذا نظر المري في أي اتجاه يعرف أين هو بالتحديد، يستدل على موقعه بنوع النبات والحشائش على الأرض، والأشجار بمختلف ارتفاعاتها، والرياح واتجاهاتها، والهواء وسرعة حركته، والجبال والوديان والسهول ومتعرجاتها.. ثم بالنجوم كأغلب العرب من قبل الإسلام حتى الآن. لذا فمن المؤكد أن المري لا يضل عن موقع ولا يتوه. حرب اليمن @ اليوم: تفيد المعلومات أنكم اشتركتم في حرب اليمن. ما ذكرياتكم عنها؟ ابن شريم: كان ذلك عام 1385ه حيث جاء وفد حميد الدين الى المملكة فانتقل فوجنا إلى نجران متسلحاً للجهاد. كان رقيبنا الأمير فاضل وكنت الوكيل ومعنا (800) من المرة إضافة إلى آخرين مسلحين من (11) قبيلة. انتقلنا من الأحساء إلى الرياض في يوم واحد حيث عسكرنا في موقع حي النسيم الآن بأمر من الملك فيصل والأمير عبد الله رئيس الحرس الوطني، حيث تم تجهيزنا بالسيارات الجديدة والأسلحة والعتاد اللازم. لم تكن الطرق مسفلتة ولا ممهدة، وكانت التعاريج كثيرة ولممرات شديدة الوعورة حتى أن بعض السيارات الجديدة التي تستخدم لأول مرة تعطلت تماماً.. وهكذا حتى وصلنا نجران في أسبوعين وتوجهت سرية أفرادها (200) إلى شرورة بقيادة واحد من الجماعة اسمه سعد بن شريان. @ اليوم:... وبتدخلكم استقرت الأوضاع في اليمن واستتب الأمن؟ ابن شريم: نعم، والتاريخ يشهد. @ اليوم: هل ذهبتم بدلاً عن الجيش السعودي؟ ابن شريم: لا. كان الجيش موجوداً ووزير الدفاع سمو الأمير سلطان موجوداً أيضاً. @ اليوم: إذن ماذا كان دوركم؟ ابن شريم: المحافظة على الأمن الداخلي. @ اليوم: من كان أمير نجران في تلك الأيام وكيف كانت متابعته لسير العمليات؟ ابن شريم: خالد بن أحمد السديري كان أميرها.. وكنا جميعاً، من حرس وجيش وأمن، نراجعه ونتلقى منه الأوامر، وقد كان قديراً في عمله، وواحداً من رجال المواقف الصعبة الحرجة التي تحتاج لنوعية معينة من الرجال. @ اليوم: هل دخل الأراضي السعودية غير الأسرة الحاكمة في اليمن؟ ابن شريم: نعم دخلت قبيلة أدهم وهي من أكبر قبائل اليمن التي تسكن منطقة الجوف في اليمن. وبين هذه القبيلة ونجران علاقات وتبادل تجاري منذ القدم. @ اليوم: أين عسكرتم في اليمن؟ ومتى عدتم؟ ابن شريم: في منطقة يقال لها صعيد الملازمة بوادي نجران. وقد أقمنا فيها خمس سنوات تقريباً حتى قيام حرب (67) بين العرب وإسرائيل فصدرت الأوامر لنا بالعودة فور انتهاء الحرب العربية الإسرائيلية وكان الوضع قد استقر تماماً في اليمن. حراسة المنشآت البترولية @ اليوم: تم استدعاؤكم كما قلت، فأين تم وضعكم؟ ابن شريم: حرب 67 هي تاريخ بداية دخول الحرس الوطني في حراسة المنشآت البترولية بالمملكة. عند عودة فوجنا- فوج الأربعين- تم تسليحنا وتوزيعنا لحراسة المنشآت البترولية في كل من بقيق، رأس تنورة، عين دار، العضيلية، العثمانية أي كل المناطق التي بها مضخات بترول. وكان الجالسون على البوابات يتم تغييرهم كل أربع ساعات لأن حراسة المنشآت عملية شاقة تحتاج لدرجة عالية من الانتباه واليقظة. @ اليوم: في الحراسة والمرابطة أين وكيف كنتم تسكنون؟ ابن شريم: أرامكو جهزت مساكن راقية كاملة التأثيث.. الماء البارد باستمرار، والثلج في أي وقت، وطباخات غاز تطبخ ناقة كاملة بحالها وما تدري واين يضعون سلندر الغاز!! والانتقال إلى السكن وبوابات المرابطة ونقاط الحراسة بالسيارات المجهزة. وبالطبع كنا نقوم بالطبخ دون مساعدة خارجية لأن الطبخ وأعمال البيت جزء من عملنا وواجبنا اليومي وموزع بيننا بالتساوي. وكنا مقسمين إلى مجموعات لكل عشرة أفراد عريف، ولكل أربعين وكيل رقيب. ومن أراد تشغيل طباخ خاص لمجموعته لا يجد معارضة إلا أن الغالب كان تقسيم أعمال المنزل بين أفراد كل مجموعة بدرجة طيبة من التعاون والرضا. الراتب (170) ريالا @ اليوم: كيف كانت المرتبات في أيامكم؟ ابن شريم: تبدأ مرتبات العسكر من (170) ريالاً وتتدرج حتى تصل إلى ستمائة. ومن عهد الملك خالد رحمه الله صدر مرسوم ملكي يقضي بتعديل سلم الرواتب ليكون الحد الأدنى للعسكري (230) ريالاً بدلاً من (170) مع رفعه إلى (4600) ريال كبداية ثم تأتي العلاوات كل حسب رتبته وجهوده وتقاريره لدرجة أن البعض يستلم شهرياً سبعة آلاف ريال. @ اليوم: ما أعلى رتبة وراتب في الفوج؟ ابن شريم: رئيس الرقباء وراتبه بعد التعديل سبعة آلاف ريال. @ اليوم: ماذا توازي رتبة أمير الفوج حسب مراتب الخدمة المدنية؟ ابن شريم: توازي المرتبة الخامسة عشرة. @ اليوم: إلا تزال حراساتكم مستمرة على المنشآت البترولية؟ ابن شريم: موجودة ولكنها أقل مما كانت في السابق. الآن يوجد الفوجان (11 و14) في العضيلية والعثمانية وعين دار. أما الفوج التاسع فاستلم الممتدة بين رأس تنورة والقصيم ثم الممتدة من أبو حدرية إلى وادي عشر. ثم الفوج الرابع والعشرون في الخفجي وأميرة الحالي فهد بن ماجد بن غليب السبيعي الذي خلف في الإمارة والده. أما فوج الأربعين فموجود منذ غزو والكويت في بقيق ولديه حراسات في العضيلية التابعة للأحساء. أنا من المحظوظين @ اليوم: نعود بك قليلاً إلى الوراء، نحن نعلم أن المدارس كانت نادرة في أيامكم فهل وجدت فرصة لتدرس؟ ابن شريم: نعم أنا من المحظوظين الذين درسوا لأننا بطبعنا لا نميل للدراسة ويكفينا البر والربيع والبداوة. بدأت الدراسة بالهفوف وبعد الصف الثاني انتقلت إلى الدمام حيث درست بإحدى المدارس التي بنتها أرامكو في منطقة العدامة. وفي الكفاءة انتقلت إلى المتوسطة التي كانت آنذاك عند موقع سكة الحديد الآن واكتفيت بهذا القدر من الدراسة. @ اليوم: ومن تتذكر من الزملاء والمدرسين ؟ ابن شريم: من الزملاء أحمد بن عبدالرحمن العمير وعبدالله بن تركي العطيشان ومن المديرين أتذكر أحمد الجلال وكان مدير تعليم المنطقة الشرقية وعبدالله بونهية. في الحرس الوطني @ اليوم: لماذا لم تواصل دراستك بالأحساء وانتقلت إلى الدمام ؟ ابن شريم: انتقلنا كأسرة عندما انتقل الأمير سعود بن جلوي إلى الدمام لأن بين الأسرتين قرابة ونسباً، وعماتي أخوات الوالد فهد بن جلوي وقد تزوج الأمير عبدالعزيز بن سعود جوهرة بنت عمه وتزوج عبدالعزيز بن محمد موضي. وبانتقال أسرة بن جلوي إلى الدمام انتقلت أسرتي أيضا وبعد الكفاءة المتوسطة ألتحقت بالحرس الوطني وكان رئيسها الأمير عبدالله. @ اليوم: هل الأمير عبدالله أول رئيس للحرس الوطني ؟ ابن شريم: سبقه الأمير خالد بن سعود. @ اليوم: متى أنشىء الحرس الوطني ؟ ابن شريم: بما أن المغفور له الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه هو المؤسس الفعلي للبلاد فهو واضع الخطوات الأولى للحرس الوطني. واستمر أفراده يؤدون عملهم حتى جاء الأمير عبدالله فطور الحرس وجعل أفراده عسكريين من كل قبائل المملكة، ولاؤهم لهذه البلاد حكومة وشعباً، ومهمتهم حفظ الأمن الداخلي. @ اليوم: كيف وأين تم قبولك وتسجيلك في الحرس ؟ ابن شريم: تم تسجيلي في الحرس بعد حصولي على الكفاءة المتوسطة وقد تم التسجيل في قصر المربع بالرياض بقرار صادر من الأمير عبدالله. وأول راتب تقاضيته كان ألف ريال. @ اليوم: عند تسجيلك في الحرس، بأي وسيلة انتقلت من الدمام إلى الرياض ؟ ابن شريم: بسيارتي عبر الطريق الجنوبي وكنت أقودها بنفسي. @ اليوم: كم كان عمرك عندما تعلمت قيادة السيارات ؟ ابن شريم: كان عمري آنذاك (15) سنة. @ اليوم: حدثنا عن أول سيارة اشترتها الأسرة . ابن شريم: والدي لم يكن يعرف السواقة ومع هذا اشترى للأسرة سيارة مستعملة بمبلغ ستة آلاف ريال من أحد أهالي الدمام اسمه محمد بن منصور. كان آنذاك عام 1356ه وكان عمري آنذاك أربع سنوات فقط وتوفي والدي بعدها بسنتين وكنا آنذاك خمسة من الأشقاء أنا وأخي طالب وثلاث أخوات إحداهن تزوجها الأمير خالد بن تركي آل سعود والباقيتان من أبناء العمومة. صلتنا بآل سعود قوية @ اليوم: تربطكم بآل سعود صلات قوية عميقة الجذور فكيف كانت بداية هذه العلاقة المستمرة حتى الآن وتزداد متانة مع الأيام ؟ ابن شريم: في عام 1319ه عندما قدم عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن فيصل آل سعود من الرياض نزل في ضيافة جدي محمد بن شريم في الجافورة بالأحساء. هكذا كانت البداية وكان يرافق عبدالرحمن آل سعود فهد بن جلوي الأول وعبدالله بن جلوي وعبدالعزيز بن مساعد بالإضافة إلى أفراد أسرته. وفور وصول عبدالرحمن آل سعود دخل ابن الشريم على إحدى زوجتيه وطلب منها مغادرة بيتها بالعباءة التي على جسمها، والانتقال إلى بيت الزوجة الأخرى ليكون بيتها بكامله وما فيه تحت تصرف عبدالرحمن آل سعود وأسرته. هكذا كانت البداية الطيبة في بيت شعر تسوده الألفة والمحبة الخالصة. وفي بيت الشريم ولدت منيرة أم محمد وسعود وهي أخت عبدالعزيز وقد رضعت مع إحدى جداتي في طفولتها وظل الجميع أسرة واحدة حتى انتقل عبدالرحمن برغبته إلى البحرين ثم الكويت حيث استقر هناك بعض الوقت بينما كبر عبدالعزيز وأصبح شاباً يتنقل بين الوطن والكويت مروراً بديارنا ذهاباً وإياباً وظلت العلاقة بين الأسرتين طيبة حتى بعد فتح الرياض على يد الملك عبدالعزيز وأسرة آل سعود تذكر تفاصيل هذه العلاقة في مجالسها وتمنحنا التقدير وأكثر من التقدير وقد وردت الإشارة إلى ما ذكرت هنا وأكثر في كل خطب الاحتفال بمئوية التأسيس . ومع أسرة ابن جلوي @ اليوم : والعلاقة بين ابن شريم وابن جلوي ؟ ابن شريم: في المصمك تزوج فهد بن جلوي نجلاء بنت محمد بن الشريم .. ثم تطورت العلاقة إلى يومنا هذا كما تزوج فهد بن عبدالله بن جلوي عمتي نورة بنت محمد بن الشريم، وبعد وفاته تزوجها سعود بن جلوي. @ اليوم: من أول من حكم الأحساء من جلوي ؟ ابن شريم: هو عبدالله بن جلوي الذي كان قبلها حاكماً على القصيم وقد دخل الملك عبدالعزيز الأحساء عام 1331ه وكان من طبعه إذا نصره الله على بلاد يطوف بكل بيت ويتناول قهوته العربية المفضلة في جو أسري ودي مع أفراد الأسرة، وقد فعل نفس الشيء في الأحساء ووجد المناصرة التامة. وأول بيت دخله هو بيت الملا. وقد بعث جدنا يخبرنا بزيارته فاستقبله المرة استقبالاً يليق به. بعد وفاة عبدالله بن جلوي خلفه من الأسرة سعود ثم عبدالمحسن ثم محمد بن فهد بن جلوي .. وهكذا استقرت الأمور وهدأت الأوضاع. أما الأتراك فقد تم إجلاؤهم وغادروا البلاد عبر ميناء العقير. ميناء العقير @ اليوم: من كان على ميناء العقير ؟ ابن شريم: لحق بها عبدالرحمن بن سلمان بن ثنيان أميراً، ولكن لا أعرف بالتحديد من الذي كان أمير العقير قبله. وقد ظل ابن ثنيان أميراً على العقير حتى وفاته. @ اليوم: ومن كان مدير الشرطة هناك ؟ ابن شريم: لا أذكر . @ اليوم: كيف كان نقل البضائع من العقير وإليها ؟ ابن شريم: بجمال البدو وأفضلها الذي يسمى (عقيل) ومن العقير تتحرك القوافل إلى نجد والشام واليمن وعجمان بل يصل البعض حتى مصر. @ اليوم: هل كانت العقير الميناء الوحيد للمملكة ؟ ابن شريم: كان من أهم الموانئ ولكنها ليست الوحيدة فهناك ميناء العينين في الجبيل الذي حمل اسمه عيال بوعينين، وميناء جدة، وميناء جيزان في الجنوب. @ اليوم: وكيف كان التنقل في عهد الاستعمار بين ديار المرة؟ ابن شريم: لم تواجهنا مشكلة انتقال بين ديارنا الموزعة في أكثر من دولة وذلك لعدم وجود جوازات وأوراق ثبوتية. البدو ... وأرامكو @ اليوم: رغم وجودك في المدينة عشرات السنين نجد في شخصيتك أصالة البداوة فكيف كانت بدايات تعامل البدو مع المدن ومتطلباتها؟ ابن شريم: في الثلاثينات الميلادية دخلت أرامكو البلاد وكانت عمليات الحفر والتنقيب معظمها في البادية أو المناطق المتاخمة لها أو بالأصح كانت المملكة كلها بادية. وكان لابد لأرامكو أن تستعين ببعض البدو في الأعمال التي تتطلب صبراً ومجهوداً جسمانياً إلا أن بعض البدو المتشردين رفضوا مجرد قبول فكرة العمل مع غرباء يلبسون البنطلون ! ولم يقفوا عند حد رفض العمل بل كانوا يهجرون من يعمل معهم فلا يسلمون عليه ولا يشاركونه في مناسبة اجتماعية إطلاقا وتدريجياً تغير الوضع حتى أصبح الناس يتشفعون بكبار رجال الدولة ليعملوا في أرامكو أو يلحقوا بها أبناءهم. @ اليوم: ومن أول مري دخل أرامكو وماذا كان يعمل ؟ ابن شريم: حسين بن نهج الهتيلة وسالم الهندي. وقد طلب سعود بن جلوي من والدي تزويد أرامكو بأدلاء من المرة فوافق الوالد وأقنع الوالد الهتيلة والهندي وعلي بن سعد بن بتلى وكانوا جميعهم يخافون من العمل مع النصارى. وكان مهندسو أرامكو من الأمريكان دقيقين جداً وخاصة في تحديد اسم الموقع شبراً شبراً فإذا ظهر جبل أو وادي في مكان ما كانوا يصرون على معرفة هل هذا الجبل أو الوادي يفصل بين منطقتين باسمين مختلفين أم منطقة واحدة. وهل هذا الموضع خاص بأسرة معينة أو قبيلة محددة أو ملكية مشاعة. وكانوا يكتبون كل ذلك بلغتهم ويكررونها علينا ليتأكدوا من صحتها. وأكثر اسم أزعجهم هو (بقيق) الذي لم يستطيعوا كيف ينطقونه وكنا نستغرب جدا عندما يقولون (بي كيك) وأخذنا وقتاً طويلاً لنجعلهم ينطقونها كأهلها. @ اليوم: وهل استمر الأدلاء مع الأمريكان ؟ ابن شريم: بقي معهم سالم بن هندي أما الباقيان فقد عادا إلى البادية والإبل والأهل. @ اليوم: ألم يعمل أدلاء غير هؤلاء من المرة ؟ ابن شريم: كثيرون عملوا أدلاء بعد ان فتح لهم هؤلاء الثلاثة طريق العمل مع أرامكو، وأشهر دليل على الإطلاق هو رميش بن رمثان العجمي رحمه الله. أما الآن فلا أعرف من الأدلاء واحداً على قيد الحياة فقد توفوا جميعاً رحمهم الله . @ اليوم : هل اقتصر عمل المرة على الدلالة لخبرتهم بمجاهل البادية ؟ ابن شريم: أكثرهم كانوا أدلاء ولكن كان هناك سائقون أيضا. بدايات توطين البدو @ اليوم: كيف كان توطين البدو ؟ ابن شريم: توطين البدو لم يكن سهلاً لأن البدوي يرى إبله أهم ما لديه، ومجرد التفكير في التفريق بينها يعني صداماً لا أول له ولا آخر .. وفي حالة سلب الإبل منه يكون البدوي مستعداً للذوذ عن إبله حتى لو مات في سبيل إعادتها إلى بنيه من هذا المنطلق لم يكن البدو يتخيلون نقلهم إلى أي مكان يبعدهم عن إبلهم. ولكن الملك عبدالعزيز بحكمته ودرايته ومعرفته بالطريقة التي يفكر بها البدو نجح في إقناعهم بقبول فكرة التوطين. وسمح لكل قبيلة باختيار المكان الذي يناسبها بالقرب من آبارها ومراعيها. وعندما فعلوا ذلك سارع ببناء مسجد في كل هجرة وجعل فيها واحداً من المطاوعة يجمع الناس في الصلوات بانتظام لم يعهدوه ويعلمهم أمور دينهم، وهكذا أصًبح في كل هجرة تجمع يومي هو المسجد ومطوع يقوم بعمله خير قيام، حتى اعتاد البدو على الاستقرار تدريجيا وتركوا حياة الترحال الشاقة وصار عندهم الحين فلل وعمارات. مع القبائل الأخرى @ اليوم: قل لنا بإيجاز كيف كان يتحرك المرة في ترحالهم ؟ ابن شريم: الترحال كان للبحث عن المرعى الخصب للإبل لذا كانوا يتحركون حسب تواجد العشب. المرة يتجاوز عددهم (50) قبيلة لكل منها موضع مفضل أكثر من غيره، لكن بصفة عامة يبحث المرة عن الزهر والعنزب والقسطام والحارث والقضا والعفن من أعشاب الربع الخالي الموجودة طول العام. وهناك نوع من العشب أفضل من كل ما ذكرت ولكنه يختفي بعد ثلاثة أشهر فقط من ظهوره ولابد من الترحال إليه مبكراً لجني الفائدة كاملة. عموماً أكثر تواجد المرة في ترحالهم يكون من الربع الخالي إلى حائلأبها، وادي العتبة، الصمان، مدينة المطيري. وتحكمهم في ترحالهم علاقتهم بالقبائل التي يمرون بمراعيها ولابد من الصلح إن كانوا مقيمين أو عابرين. @ اليوم: أي القبائل أكثر انسجاماً مع المرة ؟ ابن شريم: العجمان والهواجر وهما من أهل الشرقية بينهما وبين المرة قرابة دم ونسب ومصاهرة. وهذا لا يعني عدم وجود خلافات في السابق بينهما وبين المرة، فقد كانت هناك خلافات وصراعات واقتتال ولكن إذا ظهرت قبيلة معادية ينسى العجمان والهواجر والمرة خلافاتهم الداخلية ويكونون جميعاً ضد القبيلة المعتدية. العجمان كثيرون ومعروفون أما الهواجر فهم قليلون في العدد ولكنهم يفرضون على كل القبائل احترامهم بكرمهم وشجاعتهم التي هي مضرب المثل ثم بوفائهم. ومع هذا لا يتهاونون في حق لهم حتى لو كان بيد أقوى وأعتى القبائل. @ اليوم: هذا عن العلاقة بالقبائل البدوية المشابهة، فكيف التعامل مع أهل الحضر ؟ ابن شريم: أهل الأحساء هم أقرب حضر لنا نحن المرة وغيرنا من القبائل البدوية. ولكل قبيلة بدوية اسر من الحضر بينهما علاقة تبادلية في البيع والشراء بالعاجل والآجل. ومن البيوت الأحسائية التي بينها وبين المرة علاقة تبادلية من قديم الزمان حتى الآن بيت العرفج، الملحم، النعيم ، الشعاب، المبارك. مزايين الأمير مشعل @ اليوم: في إجابة سابقة ذكرتم أن البدوي لا يستبدل بإبله كنوز الأرض، فما المردود الاقتصادي للإبل قديما وحديثا ؟ ابن شريم: بصراحة لا يوجد مردود اقتصادي لا في الماضي ولا في الحاضر ولكنه ارتباط مريح للنفس، حتى المسجون إذا زاره أهله يتطلع من نافذة السجن إلى الإبل التي أتت بهم ويشعر بسعادة غامرة. تماما كما يشعر الفلاح بشعور خفي نحو أرضه، والنواخذة بالبحر وغير ذلك. إحساس لا نستطيع وصفه ولا تحديد مسببات له وأكثر أنواع إبل المرة من المجاهيم أما الإغنام فلا يعرفها المرة ولا يتعاملون بها إلا أنها ظهرت لديهم بكميات بسيطة بعد انتقال الكثيرين منهم لحياة المدينة وشبه المدينة. @ اليوم: ..والمزايين؟ ابن شريم: أول من فكر فيها ونفذها قبل خمس سنوات في أم الرقيبة سمو الأمير مشعل بن عبد العزيز .. ووضع لها الجوائز والسيارات , وكل القبائل تحب المزايين وتشارك بما لديها من النوق والإبل البيض والوضح والشعر والمجاهيم والصفر. أما الفوز فيكون دائما من نصيب للقصام والبقمي وغيرها , بينما في الوضح يفوز السابق , وفي المجاهيم الصفر يفوز العماني من السبيعي , وفي الشعر يفوز بن هويدي وكيل الأمير سلطان. @ اليوم:.. وأغلى إبل في المزايين؟ بن شريم : الناقة قد تصل الى المليون بل إنها وصلت في إحدى المرات الى ستة ملايين. @ اليوم: ماذا فعلتم في أزمة الخليج وأين كنتم؟ ابن شريم: كنا في حفر الباطن نحرس كل المناطق المهمة كمحطات الوقود والأسواق خشية السلب والنهب والتسلل من العراقيين عبر الحدود القريبة , بعضهم يحمل أسلحة والبعض بدون سلاح. @ اليوم: وماذا تفعلون بالمتسللين. ابن شريم: نبلغ القائد خالد بن سلطان وأمير الحفر حمد بن جبرين وهما يوجهان فنعرف أين نضع المتسلل وأين نضع الأسلحة ونحن ننفذ فورا. @ اليوم: .... والخفجي؟ ابن شريم: الخفجي كان فيها الفوج(24) مع الجيش والكتائب العسكرية المدربة وكان عددنا جميعا في حفر الباطن والخفجي حوالي ستة الاف وثمانمائة. @ اليوم: .... والأمريكان؟ ابن شريم: الأمريكان لحالهم وليلة الضربة جاءنا أمريكان وقالوا لابد من اغلاق اللمبات والدرايش ! فرفضنا كان معهم مترجم أمريكي من أصل مصري قال لنا: سكروها لأنها في صالحكم لأن الجيش يمكن يرسل عليكم صواريخ فاقتنعنا بعد ذلك وسكرنا كل شيء. @ اليوم: هل للمرة علاقة ببعض قادة دول الخليج؟ بن شريم/ كما ذكرت لك , المرة منتشرون في كثير من الدول منذ فجر التاريخ لذا فليس غريبا أن نجدهم في أي مكان من الجزيرة العربية؟ ولنا علاقة دم ونسب ومصاهرة مع آل صباح وال خليفة في قطروالكويت. @ اليوم: ورأيكم فيما يجري في العراق ويؤثر في دول المنطقة؟. ابن شريم: الحرب دمار , حتى لو تم ضرب العراق فهناك ضحايا من الشيوخ والنساء والأطفال الأبرياء. كل الأمل أن تنتهي هذه المسألة بحل سلمي , يجنب العراق والمنطقة بأسرها ما يمكن أن تخلفه مثل هذه الحرب من وبال لولا قدر الله قد اشتعلت. المهور .. والزواج المبكر @ اليوم: تزوجت وعمرك (18) سنة , هل تؤمن بالزواج المبكر أم نفذت رغبة الوالد وتزوجت؟ ابن شريم: تزوجت مبكرا باقتناع شديد , والزواج المبكر واحد من أعراف وحسنات البادية لدرجة انك تبحث عن أعزب من الجنسين فلا تجده في الهجرة كلها أحيانا , ولو رأيت أبنائي الكبار الآن لظننت أنهم إخواني وأنا أنصح بالزواج المبكر وأطبقه على كل من أعول. @ اليوم.. وغلاء المهور؟ ابن شريم: أجاب باستغراب (غلاء المهور) . ولماذا تكون المهور غالية ؟ المهور عندنا كانت ولا تزل أقل ما يمكن ومهرنا عبارة عن ذهب يعطي لأم العروس وهو ذهب يستطيع كل شاب تقديمه. @ اليوم: كيف تكون إجراءات الخطبة والزواج لديكم؟ ابن شريم: نتقدم لولي البنت وإذا تمت الموافقة , تقدم أم الولد جهازا بسيطا لأم العروس وكل المطلوب لا يتجاوز خمسين ألف ريال ولكن في الفترة الأخيرة بعض الأمهات أصبحت تطلب الكثير حتى مائة ألف ريال ولكن هذا نادر جدا. @ اليوم: ... وأنت , ماذا أخذت عن بناتك وماذا دفعت للأبناء؟ ابن شريم: في سعادة بنتي تهمني الموافقة لذا لم آخذ شيئا على الإطلاق , أما أبنائي فقد دفعت لهم حتى المائة حسب طلب أسرة الفتاة. @ اليوم: هل يرى الزوجان بعضهما قبل الزواج في البادية؟ ابن شريم: كل البدو يرون بعضهم بعض منذ أن يولدوا حتى تكون البنت فتاة وتتحجب فلا يراها بعد ذلك إلا المحارم , وإذا أراد شاب أن يتزوج فتاة يرسل إليها من محارمه من يشاء , وفي الغالب لا يكون التركيز عند البدو على شخصية البنت بل على سمعة الأسرة وصفات الأسرة , وأهم صفة مطلوبة هي الشجاعة لأن غير الشجاع يمكنه أن يفقد أي شيء في أي وقت .. حتى البنت تركز في زوج المستقبل على هذه الصفة. ودائما تكون فترة الخطبة قصيرة جدا بل إن الموافقة أحيانا تعني تنفيذ الزواج فورا , وقد كان الزواج ميسرا في الماضي أما الآن فلا بد من استئجار خيام وغير ذلك من الإجراءات التي تزعجنا بعض الشيء. الدش .. الإنترنت .. السفر @ اليوم: عندكم دش في الجيرة؟ ابن شريم: للأسف موجود! @ اليوم: وليش قلت للأسف؟ ابن شريم: الأولاد خلوا المدارس وصاروا يسهرون مع قنوات تجيب أفلام ماهي بزينة! @ اليوم: والحل؟ ابن شريم: لو قدرت المملكة على عمل تشويش على هذه القنوات وتبقى المحطات الأخبارية خصوصا في رمضان والحج يكون أحسن. اليوم: وبماذا تنصح من يشاهد هذه القنوات؟ ابن شريم: لو يسمعوا نصيحتي أقل لهم اتركوها واستمعوا للاذعات الإسلامية مثل إذاعة المملكة وإذاعة الكويت , أو أي إذاعة إسلامية. @ اليوم: والكمبيوتر والإنترنت؟ ابن شريم: اسمع بها لكن ما عندي بها علاقة. @ اليوم: أولادك عندهم علاقة؟ ابن شريم: نعم يعرفونها ويستخدمونها. @ اليوم:..... والسفر؟ ابن شريم: نحن بدو نحب الترحال , يعني مسافرين مدى الحياة ؟! @ اليوم: اقصد السفر خارج المملكة؟ ابن شريم: بالإضافة إلى مرابع المرة على مستوى الخليج سافرت لأول مرة سنة 90 مع عبد اللطيف أبو خالد ومحمد عبد الرحمن القاضي من مطار الظهران إلى لبنان. @ اليوم: وغير لبنان؟ ابن شريم: سافرت الى مصر وسوريا لكن وجدت راحتي في لبنان. @ اليوم: تمارس الرياضة؟ ابن شريم: أول كنت اركب الخيل , أركب الإبل , أسبح بمهارة , كل هذا في السابق اما الآن فاكتفي برياضة المشي بحكم السن. @ اليوم: تقرأ؟ ابن شريم: نعم أقرأ وأكتب , وأحب قراءة كتب التاريخ الإسلامي والعربي والجاهلي , واقرأ الصحف السعودية والشرق الأوسط. @ اليوم: تركت طائرات؟ ابن شريم: أول أحب ركب الطائرات أما الآن أخاف. @ اليوم: لماذا؟ ابن شريم: حوادث الطائرات وخطف الطائرات شيء يخوف! @ تقول الشعر؟ ابن شريم: احفظ الكثير من شعر راكان بن حثلين وغيره. @ اليوم: تروح البر؟ بن شريم : حلالي عند حائل , وعقب العيد كنت هناك. @ اليوم: كلمة أخيرة. أشكركم والحمد لله رب العالمين. فيصل بن شريم في حواره مع الزميل عادل الذكر الله علاقة لم تنته رغم التقاعد