مفهوم الصحة الشاملة "1" هناك العديد من المعتقدات الخاطئة لدى العامة حول مفهوم الصحة والمرض والتي قد يشاطرهم الرأي فيها بعض مهنيي الصحة، او على الاقل قد يدعمون مثل تلك الاعتقادات. ومن اهم تلك المعتقدات والمفاهيم الخاطئة حول الصحة والمرض ما يلي: 1 ان المرض شر مطلق وان الصحة خير مطلق. 2 ان الصحة تعني الخلو من المرض. 3 ان السلوك لا يؤثر على الصحة سلبا وايجابا. 4 ان الاعتلال مرده الى خلل عضوي فقط وعلاجه بالتالي عضوي "كيماوي وخلافه". ان تبني مثل هذه الاعتقادات الخاطئة على المستوى الفردي ساهم في تشكل سلوكيات غير صحية للافراد في التعامل مع قضايا الصحة والمرض. فالشخص السليم ومن خلال سلوكه اليومي الحياتي يسعى حثيثا للوقوع في براثن واعتلال الصحة ولسان حاله يقول الامر حتمي وليس لي حول ولا قوة في ذلك. وامثلة ذلك كثيرة ومن اهمها السلوك الغذائي "فالفرد منا يتناول طعام الغداء وكأنه الزاد الاخير وما ان ينتهي واذا به يخطط للعشاء، ناهيك عما بينهما"، التفكير السلبي، حياة الخمول والكسل، التدخين، الممارسات السلبية ايا كانت. واما المريض "شفاه الله" في زمن الامراض المزمنة والتي لا علاج لها سوى المضادات والتي تبدأ بكلمة Anti فان الامر يختلف تماما حيث ان المريض يسلك سلوكيات في غاية الخطورة على سير المرض وعلاجه وذلك من خلال عدم الالتزام بقواعد العلاج، والسلوك غير الصحي والذي يسهم بلا شك في تدهور حالته الصحية. اما على المستوى الرسمي، فان تلك المفاهيم الخاطئة شكلت منهجا غير تكاملي في التعامل مع المرض حيث ان جميع برامجنا الصحية قائمة على الجوانب العلاجية فقط دون التركيز على الجوانب الوقائية وفي خط سير عكسي مع مبدأ الوقاية خير من العلاج. ومن جهة اخرى تعمل تحت مظلة النموذج الطبي الحيوي واهمال ما سوى ذلك. كيف نصحح تلك المفاهيم؟ تقع على عاتق المختصين فضلا عن مؤسساتنا الصحية مسؤولية تعديل تلك المفاهيم والعمل على نشر التوعية الصحية. وكجزاء من ذلك اود ان اقول: اولا: لا يستطيع احد منا الحكم على ما اذا كان المرض فيه شر لنا لقوله تعالى في سورة البقرة "وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون"، وبالتالي فان حكمنا قاصر في معرفة الحكمة من الصحة والمرض. الامر الآخر وان كانت هناك معاناة كما يبدو فان لها الجزاء الاوفى ممن خلق الارض والسماوات العلا، وقد بينه العليم الخبير في فضل الصبر على المصيبة لقوله تعالى (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب)، ثم ان في ذلك خيرا كثيرا للمؤمن لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه ابو هريرة "ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا اذى، ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله به من خطاياه". وبالتالي فان امر المؤمن كله خير كما اخبر به الصادق المصدوق محمد صلى الله عليه وسلم فيما رواه ابو صهيب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذلك لأحد الا للمؤمن: إن اصابته سراء شكر فكان خيرا له، وإن اصابته ضراء صبر فكان خيرا له". فالمحصلة النهائية ان في ذلك خيرا لنا رغم انه يبدو غير ذلك. ثانيا: الصحة لا تعني الخلو من المرض حيث ان تعريف الصحة كما اوردته منظمة الصحة العالمية يعني حالة من التكامل الحيوي والنفسي والاجتماعي. فالشخص السليم هو من يتمتع بصحة جسدية سليمة، مع توافق نفسي ملائم، واطار اجتماعي صحي، واي خلل او اضطراب في احد هذه الجوانب يؤثر على الصحة بشكل مباشر. لذا لا صحة جسدية في وجود سلوكيات شاذة او في عدم وجود جو اجتماعي ملائم، وبالتالي عندما ننشد الصحة فيجب التعامل مع هذه الاركان الثلاثة الآنفة الذكر. ثالثا: السلوك يؤثر على الصحة بشكل عام سلبا او ايجابا حسب نوع السلوك ان كان صحيا ام معتلا. رابعا: ان التعامل مع مفهوم الصحة والمرض يجب ان يكون من خلال مفهوم الصحة الشاملة والتي تعني التعامل مع المرض والمريض حيويا ونفسيا واجتماعيا بدلا من النظرة الجزئية (المنظور الحيوي) في التشخيص والعلاج. تعديل تلك المفاهيم هو المدخل الى السلوك الصحي والممارسة الشاملة توافقا مع متطلبات عقد السلوك. [email protected]