البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترامب يعود للمطالبة بالتحقيق حول هيلاري كلينتون
لصرف النظر عن تحقيق حول علاقته بروسيا
نشر في الوئام يوم 27 - 07 - 2017

برز شعاران في حملة دونالد ترامب الانتخابية التي قادته إلى البيت الأبيض في 2016 هما "لنبن جداراً"، والثانية "اسجونها"، ومع صعوبة الشروع في إقامة الجدار على حدود المكسيك، عاد الرئيس الأمريكي إلى هجومه على منافسته الديمقراطية السابقة هيلاري كلينتون.
إلا أن سلوكه أثار القلق في واشنطن، وانتقادات بأن ترامب يسعى من خلال مهاجمة كلينتون إلى صرف الانتباه عن التحقيق حول روابط محتملة بين فريق حملته وروسيا.
وشبهت صحيفة واشنطن بوست في مقال هجوم الرئيس بسلوك يمكن توقعه في "جمهورية موز"، بينما اعتبرت وول ستريت جورنال أن ترامب "يتجاوز خطوطاً سياسية وقانونية خطيرة".
وتابعت وول ستريت جورنال إنه "من الواضح أن ترامب محبط لأن التحقيق حول التواطؤ مع روسيا امتد إلى أسرته، لكن هذا الإحباط أخذ الآن منحى خطيراً".
وأضافت أن "تلميح ترامب إلى أن يقوم وزير العدل بملاحقة منافسته السابقة هو انتقام سياسي فظ يمكن أن نتوقعه مثلاً في تركيا برئاسة رجب طيب أردوغان أو الفيليبين برئاسة رودريغو دوتيرتي".
وشن ترامب في نهاية الأسبوع الماضي هجوماً عبر سلسلة من التغريدات على وزير العدل جيف سيشنز، لعدم ملاحقته كلينتون.
وقال ترامب الثلاثاء إن "سيشنز اتخذ موقفاً ضعيفاً جداً إزاء جرائم هيلاري كلينتون"، ملمحاً إلى ضرورة إعادة فتح تحقيق حول استخدامها ملقماً خاصاً لرسائلها الإلكترونية عندما كانت وزيرة للخارجية.
إضافة إلى ذلك، عبر الرئيس عن خيبة أمله إزاء قرار سيشنز التنحي من التحقيق حول تواطؤ محتمل بين موسكو وفريق حملة ترامب.
وتساءل ترامب: "لماذا لا تنظر اللجان والمحققون وبالطبع وزير العدل المحاصر في جرائم هيلاري الفاسدة وعلاقاتها مع روسيا؟".
جريمة تؤدي للإقالة
وسارع العديد من أعضاء الحزب الجمهوري إلى الدفاع عن سيشنز، والتنديد بمساعي الرئيس لحمل وزير الدفاع إلى فتح تحقيق جنائي حول كلينتون.
وصرح السناتور ليندساي غراهام من كارولاينا الجنوبية أن "قرارات الملاحقة يجب أن تستند على مطابقة الوقائع مع القانون من دون أدنى إشارة إلى وجود دوافع سياسية"، مضيفاً أن "القيام بخلاف ذلك سيشكل ابتعاداً عن التقليد الأمريكي العريق القائم على الفصل بين القانون والسياسة بغض النظر عن الانتماء الحزبي".
ومضى ريتشارد بينتر الذي عمل محامياً مكلفاً الإشراف على الاخلاقيات في البيت الأبيض في عهد الرئيس الأسبق جورج بوش، حتى القول إن دعوة ترامب لفتح تحقيق حول كلينتون "جريمة يمكن أن تؤدي إلى الإقالة".
وكتب بينتر في تغريدة أن "ممارسة الضغوط على وزير العدل لملاحقة شخص خسر في الانتخابات، جريمة يمكن أن تؤدي إلى الاقالة إذا كنا نقدر الانتخابات الحرة".
وكان المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي جيمس كومي خلص العام الماضي قبل 4 أشهر على الانتخابات الرئاسية التي جرت في نوفمبر أن كلينتون أبدت إهمالاً في استخدامها لملقم خاص، لكنها لم ترتكب أي جريمة.
ويشكل دفع ترامب مجدداً إلى التحقيق حول كلينتون، تغيراً في موقف اتخذه في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" بعد أسبوعين على فوزه في الانتخابات.
وقال ترامب في المقابلة "لا أريد الأذى للزوجين كلينتون، فعلاً لا أريد ذلك"، مضيفاً "عانت الكثير وتعذبت بشكر كبير على مستويات عدة، ولست أسعى لإيذائهما إطلاقاً".
وإذا تمكن ترامب بشكل ما من حمل وزارة العدل على فتح تحقيق حول كلينتون، فمن المستبعد أن يشارك فيه سيشنز في حال ظل في منصبه، إذ قال سيشز السناتور السابق من ألاباما أنه سيتنحى من أي تحقيق حول المرشحة الديمقراطية السابقة.
كما كان سيشنز أعلن خلال جلسة تثبيته في منصبه أمام مجلس الشيوخ في يناير (كانون الثاني) أن الولايات المتحدة "بلد لا يعاقب خصومه السياسيين".
إلا أن مسعى ترامب لاقى تأييداً من رئيس مجموعة "جوديشال ووتش" المحافظة توم فيتون التي تراقب القضايا القانونية، وقال فيتون في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز أن "لا أحد يترصد عائلة كلينتون، لكن الشعب الأمريكي يريد التأكد من فتح تحقيق من قبل وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالي".
ومضى فيتون يقول "نريد نظرة جديدة في الملف والرئيس محق في الدعوة إلى التحقيق".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.