فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيرة "قس بن ساعدة" تثير تساؤلات في مهرجانه
الجلواح وسوادي والصقاعي شاركوا في الأمسية الشعرية
نشر في الوطن يوم 21 - 03 - 2012

على الرغم من أن المهرجان الذي يقيمه حاليا نادي نجران الأدبي يحمل اسمه كرمز تاريخي يتفق على سيرته معظم المؤرخين إلا أن المحاضرة التي أقيمت مساء أول من أمس وخصصت للحديث عن "قس بن ساعدة" أظهرت أنه ما زال هناك اختلاف في الآراء حول اسم وعمر سيد الخطابة العربية. حيث سرد الكاتب علي إبراهيم مغاوي في المحاضرة التي أدارها الدكتور عبدالعزيز الطلحي بعض ما ورد من تباين في كتب التاريخ والأدب العربي حول "قس بن ساعدة" سواء في نطق الاسم أو العمر الذي أوصله بعض المؤرخين لمئات السنين، وهو ما أثار بعض التساؤلات لدى المداخلين حتى أن بعضهم ذكر الاسم بحركات مختلفة مثل فتح "القاف".
وبدأ مغاوي حديثه بالتأكيد على أن قس بن ساعدة الإيادي، رمز أدبي تاريخي نعيد من خلاله إنتاج مدونات موثقة حول مشاهير تعتبر سيرهم ونتاجهم الأدبي استجوابا لمراحل هامة في تاريخ الجزيرة العربية عموما، مشيرا إلى أن ابن ساعدة لم يكتب عنه سوى "أخبار قس" لابن درستويه، ولم يبق منه سوى ما نقله عنه (ابن كثير) في البداية والنهاية، أو كتاب الخلال البغدادي أبو محمد الحسين بن محمد "أخبار قس بن ساعدة الإيادي"، حيث لا يوجد إلا مخطوطاً في المكتبة الظاهرية بدمشق.. وأخيرا كتاب "قس بن ساعدة الإيادي" للدكتور: أحمد الربيعي.
وتساءل مغاوي "ما الذي منع أهل المكان من إصدار عمل عنه، واهتمامنا ربما بمن دونه قد تجاوز حدود الوطن؟".
واستطرد بقوله إن "الحديث عن سيرة الخطيب والشاعر والأسقف، قس بن ساعدة الإيادي، حديث حول من اختُلِف حول اسمِه ومكانِه وديانتِه، وحول من اتُّفِقَ على إبداعه وحكمته وبلاغتة".
وعرج المحاضر على بعض ما ورد في اسم "قس" قائلا "تعارف الناس على نطقه قس بن ساعدة بكسر القاف متبعين ما جاء في كثير من المراجع ومنها معجم الشعراء الجاهليين، على أن هناك من ينطقها "قَسْ" بفتح القاف كما أورده الجاحظ في البيان والتبيين، وكما أورده ابن كثير في البداية والنهاية 2– 23 وغيرهما من المراجع المعتبرة".
ثم تحدث عن سيرته، فيما كان من المفترض أن يشاركه في المحاضرة التونسي الدكتور أحمد الحيزم عن خطاب "قس بن ساعدة" ولكن ظروف الطيران منعته من الحضور.
ثم أتيح للحضور أن يأخذوا قسطا من الشعر من خلال الاستماع إلى ثلاثة شعراء هم محمد الجلواح ومريع سوادي وغرم الله الصقاعي، وذلك بعد تأخر الشاعرين عبدالله الصيخان وجاسم عن الحضور بسبب ظروف الطيران.
وحفلت الأمسية بتنوع الخطوط الفنية الشعرية، حيث كلما ذهب الشاعر سوادي للتفعيلة قدم الجلواح قصائد وجدانية بالشكل العمودي، يتلوه الشاعر الصقاعي بقصائد تجمع بين التفعيلة والنثرية.
ولم تخل الأمسية من أجواء "قس بن ساعدة " حيث قرأ سوادي قصيدة بعنوان "أما بعد" وهي الجملة التي اشتهر بها "ابن ساعدة". وحسب تعليق غرم الله الصقاعي بعد الأمسية فإن "نجران احتفلت بيوم الشعر مساء أول من أمس قبل أن تشرق شمسه أمس الأربعاء".
من ناحية أخرى لم تكن طاولات المقهى الثقافي الذي أقيم في نفس المساء في بهو أحد فنادق نجران ضمن فعاليات مهرجان "قس بن ساعدة الإيادي"، مليئة بأكواب الشاي أو القهوة كالعادة، بل كان مسرح "ملحمة الأخدود" هو الحاضر الوحيد على طاولات المقهى الذي احتضن عددا من ضيوف المهرجان. حيث طرح خلالها مستشار المهرجان إبراهيم طالع تشبيهه عمل "ملحمة الأخدود" بالملاحم الإغريقية في تناوله الفني لقصة فكرية وإنسانية شهيرة مرتبطة بالمكان الذي ما زال يحمل الكثير من الأسرار. وأضاف "المؤلف والمخرج استطاعا إخراج عمل يمكن تطويره والعمل عليه للعرض في أي مكان بالعالم".
من جانبه أكد المسرحي نايف البقمي "أحد مشرفي العمل" على أن تنفيذ الملحمة واجه الكثير من التحديات، سواء في جانب الطرح الحساس أو الكلفة المادية والبشرية وطبيعة المناسبة التي تستلزم ضغط الوقت بأقصر مدة ممكنة في ظل أصالة وعراقة وأهمية القصة التاريخية التي بني عليها.
واختتم الحوار الذي استمر حوالي الساعة والنصف مخرج العمل، سلطان الغامدي، بالقول "أنا سعدت جدا بهذا النقاش الذي هو كنزي الحقيقي، ولا يمكنني إلا أن أشيد بمهنية الزملاء المسرحيين المحترفين الذين شاركونا في العمل وكان لهم بصمات واضحة في رسم ملامح الإخراج".
..ومطالبة بتغيير "قس" إلى "الأخدود"
نجران: سلمان آل مقرح
طالب رئيس النادي الأدبي بالأحساء الدكتور ظافر الشهري القائمين على المهرجان بتغيير مسماه إلى "مهرجان الأخدود" ليكون أكثر شمولية وتنوعا في إحياء ذكرى الأعلام الأدبية التي كانت في مدينة الأخدود "نجران".
واستعرض الشهري خلال محاضرته "حركة الشعر في نجران في عصري الجاهلية وصدر الإسلام" ضمن فعاليات مهرحان "قس بن ساعدة" صباح أمس، أنساب القبائل التي سكنت نجران في العصر الجاهلي وتنتسب إلى مذحج وهي: الحارث بن كعب وأبناء عموسة وسعد العشيرة وسعد العنسية "يام"، كما تطرق إلى نسب الصحابي الجليل عمار بن ياسر العنسي ونسبه لقبيلة يام.
وشهدت المحاضرة التي أدارها الدكتور عبدالمحسن القحطاني وتغيب عنها الدكتور عبدالله الزهراني لظروف الطيران، العديد من المداخلات النقدية تباينت موضوعاتها بين الشعر والتاريخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.