قرأت مرة مقالةً للمفكر التركي فتح الله كولن ولفتتني عبارة كتبها "أن ركائز مسلمي العصر الذهبي هي الإلهام والعقل والتّجربة". وبعد تأملي في هذه العبارة وفي الركائز التي ركّز عليها أجدادنا، نلحظ هنا وجود الطابع الشمولي، حيث إن الإلهام متعلقٌ بالروح، والفكر بالعقل، والتّجربة بالجسم والقلب، ونرى أن الطابع الشمولي كان ركيزتهم في نهضتهم، ومنذ فترة لا تقل عن سنة وأنا متشبّع بقناعة وليدة داخلي، وهي أن ما نحن فيه من تخلّف عن الركب وبعد زمني عن النهضة، ما هو إلا بسبب ابتعادنا عن البُعد الروحي وعدم وعينا به. والمضحك هنا أنني لم أكن أعي هذا البعد، لكني كنت أحاول جاهدًا الانغماس فيه بأي طريقة، وبعد عدة تجارب بدأت أعيش هذا البُعد حتّى بدأت بالتغيّر والتشكّل من جديد، وزدت اقتناعًا أنه لا بدّ لنا من خوض تجربة البُعد الروحي في حياتنا. وفي الحديث عن الشمولية وبما أن مجالي هو الطب، فإنني سأتحدّث عن الشمولية من باب الطب، حيث إنني بعد تفكّر وتجارب؛ استنتجت أن أطباءنا قديمًا كابن سينا والفارابي وغيرهم ممن نهضوا بالطب، كانوا يراعون المبدأ الشمولي في مجالهم، حيثُ كانوا يتبعون المبدأ حتى في علاجهم للمرضى، فيعالجون جسده وعقله وروحه، وطوّروا الطب ارتكازًا على المبدأ الشمولي حتى وصلوا إلى المعالي به. ولكن بعد المقارنة بين الطب الحديث والطب الإسلامي قديمًا، نرى الآن إهمال الركائز وفصلها عن بعضها، مما أدّى إلى خلق فراغ كبير في العلاج. وبعد قراءتي لكتاب العادة الثامنة لستيفين كوفي، وقراءتي عن عصر الحكمة فإن عصر الحكمة هو العصر المقبل والمبشّر بعودة الركائز، أي المبدأ الشمولي، حيث إن أساس عصر الحكمة هو التعامل جسدًا وعقلا وروحًا. وبما أن العزيز الحكيم يقول في كتابه الكريم: "ذلك بأن الله لم يكُ مغيّرا نعمةٍ أنعمها على قومٍ حتّى يغيروا ما بأنفسهم"، فإننا نرى القانون الإلهي يقول "ابدأ بالتغيير من نفسك". فلنبدأ ولنعتصر ولنغيّر من أنفسنا وننهض ونعد لأمتنا الإسلامية. وكما يقول مفكّرنا فتح الله كولن أنّه ليس لنا إلا خياران؛ إمّا سعيٌ مستميتٌ فانبعاث، وإما خلود إلى الراحة فاستسلام للموت الأبدي. فإذا أردنا النّهضة فليس أمامنا إلا السعي لنُبعث بالنور والنهضة، ولا ننسى التوكّل عليه واستحضار معيّته سبحانه.