ربما قد لا يتذكر كثيرون أن الشاعر الجاهلي الأعشى صناجة العرب، كان أحد سكان منفوحة أحد أحياء الرياض القديمة، هذا ما حاول إيضاحه الباحث راشد بن عساكر عن هذه القرية التاريخية من خلال كتابه "تاريخ منفوحة في عهد الدولتين السعودية والثانية" عبر 600 صفحة، وتقديم وصف لمراحل تطور القرية التي تسمى أحيانا بمنفوحة الأعشى نسبة لأشهر من سكنها. كانت منفوحة قرية قديمة من قرى وادي حنيفة، ملاصقة لمدينة الرياض قبل أن تتسع هذه الأخيرة في العصر الحديث، وتتحول منفوحة إلى حي صغير من أحيائها. منفوحة تزامنت في النشأة والتأسيس مع مدينة حجر اليمامة "الرياض" وبداية الدولة السعوديه الثالثة، فيما أدى التوسع الهائل للعاصمة إلى ابتلاع منفوحة بالكامل في القرن العشرين، فهدمت أسوارها ومعظم مباني الطين فيها، كما هجرها غالبية سكانها إلى مناطق أخرى من الرياض، وبقيت بعض مباني الطين القديمة بالإضافة إلى مرقب تاريخي، ويشقها طريق واسع يسمى بشارع الأعشى، نسبة إلى الشاعر الأعشى. وأرجع العساكر أهمية الكتاب إلى أنه يلقي الضوء على حقبة تاريخية مهمة في تاريخ الدولتين السعودية الأولى والثانية ويكشف عن الدور الذي لعبته بلدة "منفوحة" التي كانت منافسة للرياض في أحداث المنطقة. قسم الباحث كتابه إلى ستة فصول بدأه بنبذة تاريخية عن الأوضاع في نجد قبل القرن الثاني عشر وتناول العلاقة بين منفوحة والرياض قبل الدولة السعودية الأولى عام 1157. وذكر نقلا عن مصادر تاريخية أن منفوحة انضمت تحت لواء الدرعية قبيل وقوع الصدام الأولي بين منفوحة والرياض عام 1159 من خلال مكاتبات بين الإمام محمد بن عبدالوهاب وعلماء وأمراء منفوحة أوردها المؤلف واتخذت منفوحة منطلق الهجمات على الرياض من خلال عدة معارك وساهمت في طلائع القوات السعودية المتجهة إلى البلاد النجدية وخارجها كالأحساء والعراق. وأورد الباحث اهتمام أهل بلدة منفوحة بالعلم حيث أعادها تركي بن عبدالله إلى الدولة السعودية الثانية مرة أخرى عام 1924، ثم دخلت منفوحة بعد ذلك تحت نفوذ أمراء حائل من آل رشيد قبل أن يستعيدها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بُعيد فتحه الرياض عام 1902. وعلل الباحث بن عساكر حصر تاريخ منفوحة في الدولتين السعودية الأولى والثانية إلى أهمية تلك المرحلة التي كانت بداية لعدد من التحولات السياسية والإقليمية والاجتماعية التي مرت على المنطقة بعد سيطرة العثمانيين على جزء كبير من الجزيرة العربية، مشددا على أن تلك المرحلة كانت هي البداية الحقيقية لتسجيل وتدوين التاريخ النجدي، وأن منفوحة لم تنل حظا وافرا من البحث والدراسة سواء في المؤلفات أو الدراسات العلمية وإلقاء الضوء على البلدة وتاريخها. وضمت منفوحة عددا من المكتبات الأسرية القديمة وجدت بين ثنايا مخطوطات في شتى الفنون أوردها المؤلف، وشهدت الأوقاف في البلدة نموا واضحا خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر الهجريين.