بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    ( 3-1) السعودية محط أنظار العالم    تعزيز الأمن الغذائي بالقصيم    الموارد البشرية: بدء سريان تعديلات نظام العمل اليوم    نظرة عن سلبيات وإيجابيات الذكاء الاصطناعي    سنواصل العمل على تهيئة الظروف للقاء بوتين وترمب.. وزير الخارجية الروسي: مباحثات الرياض مثمرة    مساعد بوتين: اللقاء مع المسؤولين الأمريكيين كان بنّاءً    القمة العربية الطارئة 4 مارس المقبل.. السيسي يبحث خطة إعمار غزة    هنأت رئيس جمهورية جامبيا بذكرى استقلال بلاده.. القيادة تهنئ ملك الأردن بنجاح العملية الجراحية    الهلال يعبر الوصل بثنائية.. ويتصدر النخبة الآسيوية    استعرض معهما العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها.. ولي العهد يبحث مع وزيري خارجية روسيا وأمريكا المستجدات الإقليمية والدولية    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد: استضافة المحادثات الأمريكية- الروسية تعزيز للأمن والسلام في العالم    نقل تحيات القيادة الرشيدة للمشاركين في المؤتمر العالمي لسلامة الطرق.. وزير الداخلية: السعودية حريصة على تحسين السلامة المرورية بتدابير متقدمة    «البعوض» يساهم في فك لغز جرائم السرقة    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن مواعيد دورته الخامسة    ميزة الكتب عن غيرها    زوجة نجم تركي شهير تهدد أسرته بالحرق    "فضيلة مفوض الإفتاء بمنطقة حائل": يلقي محاضرة بعنوان"أثر القرآن الكريم في تحقيق الأمن والإيمان"    تعليمات هامة لمنسوبي المساجد خلال شهر رمضان    سماعات الرأس تزيد الاضطرابات العصبية    أمير الشرقية يكرم الفائزات بجائزة الأم المثالية    مدير الجوازات يتفقد العمل بالقصيم    منتجو أوبك+ لا يفكرون في تأجيل الزيادات الشهرية في إمدادات النفط    ولي العهد ورئيس صندوق الاستثمارات الروسي يستعرضان مجالات التنسيق بين البلدين    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    «قصر الدرعية» رمز تاريخي وشاهد سلام عالمي    الإمارة و«ملكية الرياض» تنظمان فعالية يوم التأسيس    «ملكية العُلا» تطلق أول أكاديمية للتعلم مدى الحياة    أمير المدينة يتفقد مستشفى الحرس.. ويلتقي أهالي المهد    سعود بن خالد الفيصل كفاءة القيادة وقامة الاخلاق    الملك يرعى مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية"    «إغاثي الملك سلمان» سلامةٌ وغذاءٌ في أربع دول    طبية الملك سعود تختتم «المؤتمر الدولي السابع للأورام»    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    في افتتاح كأس نخبة الطائرة للسيدات .. النصر يتغلّب على الفيحاء    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    توقيع اتفاقية إنشاء مشروع Nexus الغدير التجاري الفندقي المكتبي بقيمة تتجاوز المليار ريال في معرض ريستاتكس 2025    ميلان يودع «أبطال أوروبا» بعد التعادل مع فينورد في الملحق المؤهل لدور ال16    لموسمين على التوالي.. جدة تستضيف الأدوار النهائية من دوري أبطال آسيا للنخبة    الاتفاق يتعادل إيجابياً مع القادسية الكويتي في أبطال الخليج    جدة تشهد الأدوار النهائية من دوري أبطال آسيا للنخبة    السعودية تضيء سماء السياسة الدولية بجرأة    مصر كلها حاجة حلوة    ما هكذا يورد الطيران يا توني!    قطار تنمية الرياض !    المملكة تجدد دعوتها لإصلاح مجلس الأمن ليكون أكثر عدالةً في تمثيل الواقع الحالي    (ساهر).. مُقترحات نحو تطبيقٍ أفضل    المحادثات الروسية - الأمريكية.. والحليف السعودي للسلام والتنمية    نائب أمير منطقة مكة يطلع على جاهزية الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن برمضان    المسلم يحول رواياته إلى أفلام سينمائية ودرامية    فيصل بن مشعل يرعى تخريج 12 ألف من جامعة القصيم    تحت رعاية خادم الحرمين.. رابطة العالم الإسلامي تنظم النسخة الثانية لمؤتمر «بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية» في مكة    «ملتقى طويق للنحت» ينطلق بمشاركة 30 فناناً من 20 دولة في الرياض    أمير المدينة يلتقي بقائد القوات الخاصة للأمن والحماية    نائب أمير حائل يزور مقر الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام "رفاق"    مجلس الوزراء يقر نظام النقل البري على الطرق    أدوية باركنسون تنقص الحديد    حبة البركة تخفض ضغط الدم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغربي برطال: الثورات العربية سابقة تتجاوز العقل البشري
نشر في الوطن يوم 01 - 05 - 2011

يعد الأديب المغربي حسن برطال واحدا من أهم كتاب القصة القصيرة في المغرب، نجح في لفت الأنظار إليه بقصصه التي تتضمن قيما إنسانية وفنية وجمالية، جعلته يحتل مكانة متقدمة بين كتاب جيله. من أهم مؤلفاته "أبراج" و"حروف أبجدية" "واحدة من الأقزام"، في هذا الحوار يطلعنا حسن برطال على أسلوبه ولغته ومنهجه وتصوره للكتابة، وعن رؤيته للتحولات النوعية التي تشهدها الساحة الأدبية بالمغرب.
يقول النقاد إنك تكتب القصة القصيرة بعمق ودقة وأيضا بنوع من السخرية الهادفة، وإن قصصك مليئة بالأسئلة المقلقة وتتميز بكثافة لغوية وبلاغة رمزية عالية، كيف تقيم قصصك؟
القصة القصيرة جدا هي في حد ذاتها قيمة مضافة ليست في حاجة إلى تقييم ما دامت تؤشر إلى أن هناك مضافا إليه يمتلك حقوق النسب إلى شجرة الأجناس الأدبية مع نوع من الاستقلالية في العمل والتعبير وفق آلياته وإمكاناته الخاصة.. متمردا على ظاهرة الاستيلاب والتبعية.. وعلاقتي بالقصة القصيرة ليست حالة بقدر ما هي ثمرة لتراكمات باطنية منها الفطري ومنها الموروث، فهي خليط من إيقاع شعري مع حدث وزمن السرد حيث يكون (القصر جدا) إبداعا له أهميته على مستوى سلطة القرار وليس (شكلا).
فحينما نتكلم عن النص الساخر والذي سرعان ما يتحول إلى كوميديا سوداء نرى أن القصة القصيرة جدا تتظاهر في وجه الابتسامة (الصفراء) ليستحيل النص جسدا (مُضحكا) وهذه هي السخرية الهادفة.. كما أن القصة القصيرة جدا جاءت لتبحث عن القلق في المتخيل ولا تُقلق بأسئلة ما، لأنها طبيب روحي وليست واقعا معيشا وهنا أتكلم عن الواقع كمصطلح بمفهومه الحديث والذي يأتي بصيغة (الجمع) وقائع، يعني تعاقبات زمنية نعيشها، أحيانا تكون بدون قاسم مشترك وهذه الحالة تتحدى أي (مرصد) يفتقد إلى سرعة الوميض.. أنا أعتبر أن القصة القصيرة جدا هي السيف المنتظر الذي يقطع الوقت قبل أن يقطعه.
ما هي شروط نجاح القصة القصيرة جدا؟
شروط القصة القصيرة جدا تتمتل في الوعي الإبداعي وليس (الثقافة) الإبداعية، لأن الزاد اللغوي وحده غير كاف لاختراق جدار الصد الرملي بجزيئاته الصغيرة المتماسكة، فالوعي الإبداعي بمعنى التجربة الاستكشافية والاحتكاك بالحرف يقوي من شخصية الكاتب أولا، لأن الكاتب القوي أحب إلى القصة القصيرة جدا من الكاتب الضعيف، لأنها تختار ما تحب وترفض ما يُملى عليها مستفيدة من ضيق المسافة التي ترفع من قيمة (التركيز)، وهذا التركيز يعتبر ركنا أساسيا للوصول بالشخصية إلى نقطة تكافؤ الفرص خلال مبارزة ثنائية (كاتب / مكتوب) والتي من المفروض أن تنتهي بفوز الكاتب للإعلان عن ميلاد نص قصير جدا .. وإلا فهناك العدم .. أما (الحرفية) بمعنى (الحس) الإبداعي فتمكن الكاتب من حسن استغلاله آلياته وأدواته لتحويل الحوار العمودي (كاتب/ نص) إلى حوار أفقي (كاتب / كاتب بحمولات نصه) مع ربط الاتصال والهيمنة على لغة التواصل والاستئناس كنقط الحذف والتمييز الاختزال والتكثيف، لأن القصة القصيرة جدا لا تكلم القارئ إلا (رمزا) وهذه السرعة في زمن الحدث تقصر في عمر النص وكأنه يفرض على كاتبه أن يعيش تعاقب أجيال وحضارات خلال رحلة زمنية قصيرة.
هل تعتقد أن القصة القصيرة جدا ستصمد في المستقبل؟ أم إنها لحظة إبداع عابرة؟
القصة القصيرة جدا صامدة .. ومستقبلها في قوة حاضرها وفي وقت وجيز حققت ما لم تستطع باقي الأجناس تحقيقه، فقد اكتسحت أغلب الملاحق الثقافية وساهم في ذلك قصر الحجم الذي تناسب مع قانون النشر.. والمستقبل يعني الزمن القادم .. يعني تحطيم الرقم القياسي بمعنى تكسير العدد أو السعي وراء العدد الكسري ولغة الحساب والكلمة المختزلة .. إنها القصة القصيرة جدا.
يعرف المغرب وفرة من إنتاج القصة القصيرة.. كيف تفسر هذه الظاهرة ؟
وفرة الإنتاج المغربي على مستوى القصة القصيرة اعتبرها ظاهرة صحية، لأن التراكم والكم عامل أساسي لتلقيح "بويضة" الإبداع .. فشعور المغاربة بأن القصة القصيرة جدا هي أقرب جنس أدبي إليهم لأنهم شعب محب للاختصار.. ليس بثرثار.. غير كتوم، لأن الثرثارين هم أشد الناس حرصا على الأسرار.. يتكلمون كثيرا ولا يقولون شيئا بالإضافة إلى روح الدعابة والنكتة والتي لا تجد ضالتها إلا في هذا الجنس الأدبي.
هل تواكب القصة القصيرة المتغيرات والتحولات العميقة التي يعيشها المجتمع المغربي؟
نعرف أن الواقع يِؤثر في الفكر.. وبما أن كل وجوه الفن والإبداع هي بنيات فوقية تكون انعكاسا لبنى تحتية والقصة القصيرة جدا كوكب من الكواكب السيارة التي تدور في فلك هذا الطرح بل تتعداه حتى تخوم التقييم والتقويم وليست المواكبة فحسب، لأنها وصفة علاج قبل أن تكون كاشفة ألغام باطنية .. ومما يساعدها على ذلك هو بناؤها الفني الذي يعتمد على النهايات الصادمة واقتناص اللحظات المنفلتة، ونحن نعرف أن لكل صعقة ردودا إيجابية على الجسد والصدمة تدخل في هذا المجال.. وإذا كانت الأيام تتداول بين الناس..ونمط العيش يتغير وفق متتاليات هندسية سريعة فلا مناص هنا من القصة القصيرة جدا وتكون هي أولى من غيرها بالتقاط هذه الصُوَر، نظرا لقدرتها على خلق وميض يخترق الجسد كأشعة الليزر.. فالفيل مثلا لا يمكنه أن يتسلل عبر ثقب المفتاح .. يأكل من فتات الموائد أو يقاسمنا فراش النوم ولكن النملة بإمكانها أن تفعل ذلك .. إنها القصة القصيرة جدا حينما تكون في صورة حكمة .. مثل أو نكتة تصبح قريبة من نبض القلب.
كيف يمكن أن تؤثر الثورات العربية على الأدب بصفة عامة ؟
الثورات العربية اعتبرها ثورات بركانية قبل كل شيء لارتباطها بجغرافية المكان دون أن ننسى الزمن .. فالحمم التي تُقذف إلى السطح تكون نتيجة ارتفاع ضغط باطني.. هذه هي الثورة العربية، تنطلق من الأحشاء.. من المعدة لنتقيأ إبداعا من دمنا يكون مداده أحمر يرسم لوحات كاريكاتيرية على "اليافطات" المرفوعة، ويكتب شعرا مع الشعارات يمس العاطفة والوجدان ليمهد بالتالي للحظة الاختراق في اتجاه ضفة التغيير وليس الإصلاح فحسب.. الثورات العربية في زيها الحديث وتبنيها لمبدأ الهدم لإعادة البناء من جديد.. وكذلك (الإطاحة) .. والدعوة إلى (الرحيل) سابقة تتجاوز العقل البشري وهذه الوخزة لابد أن يكون لها تأثير إيجابي.
هل أنت راض عن مستوى القراءة في المغرب؟
القراءة في العالم العربي عموما وفي المغرب الأقصى خصوصا لا ترقى إلى المستوى المطلوب، وبعيدا عن النعوت كالتدني والعزوف والتي لا يمكن الحديث عنها بحكم أنه لم يسبق للتاريخ أن سجل رقما مهما على مستوى اهتمام القراء، ولو تحدتنا على التدني والعزوف في بحر هذا التطور التكنولوجي على مستوى المنشورات الورقية والرقمية وبحضور إشعاع إعلامي وحركة توزيع وخصوبة حقل المكتوب بما فيها الصحافة والإبداع بجميع أجناسه إلى جانب حرية الرأي والتعبير فماذا عسانا أن نقول عن الفترة السابقة، حيث كانت تنعدم كل هذه الأشياء ... لم يسبق للمنتوج الفكري أن خلق حوارا اجتماعيا أدخله في علاقة حميمية مع المتلقي والسبب في ذلك هو سوء التغذية الروحية الذي يعاني منه المجتمع والذي يؤدي إلى هزال الجسد الذي يجعله عاجزا عن صد اللكمات..المجتمع بدون قراءة تساير الإيقاع لسان مقطوع.. يصبح مجتمعا أخرس بدون ذخيرة كلامية تصنع فردا مثقفا يكون أدرى من غيره بمشاكل بلاده.. باختصار أن انعدام القراءة سبب هذا الانحلال والتفسخ الذي امتد إلى تخوم النفس وبالتالي إلى تفشي ظاهرة الفرد السلبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.