احتفلت مكتبة الكونجرس بواشنطن أخيرا بالذكرى المئوية الأولى لصدور "كتاب خالد" بعقد مؤتمر علمي في المكتبة كرمت خلاله الكاتب اللبناني المولد أمين الريحاني مؤلف الرواية التي نُشرت في أميركا عام 1911، وتركت تأثيراً بعيد المدى في الشرق الأوسط وفي الغرب ويُعتقد أنها أول رواية باللغة الإنجليزية يكتبها عربي تناول قصة الهجرة. وقالت رئيسة قسم أفريقيا والشرق الأوسط في مكتبة الكونغرس ماري جين ديب: إن المؤتمر العلمي عقد "في وقت تتغير فيه الأمور بسرعة كبيرة في الشرق الأوسط وعندما يكون لديك شباب في عدد كبير من بلدان المنطقة الذين يتمسكون ببعض تلك الآراء نفسها عن: أنه لا يوجد شرق ولا غرب، وأننا جميعاً نشكل جزءاً من المجتمع العالمي، وأن التطرف ليس هو الحل، فيما يرغب في الولاياتالمتحدة عدد أكبر من الناس بقيام مجتمع مفتوح وعالم منفتح. وبطريقة ما كانت تلك هي القيم التي تكلم عنها أمين الريحاني في أعماله". فيما قال رمزي الريحاني عن عمه أمين الريحاني، "إنه كرس حياته كلها لإقامة جسور تواصل بين الشرق والغرب وبقدر ما كان مواطناً أميركياً يعيش في نيويورك ويقيم في وطنه في أميركا، كان يشعر بأنه يعيش أيضاً في وطنه في لبنان، وفي المملكة العربية السعودية. كان مسيحياً بالولادة، ولكن إذا سألته عن دينه كان يقول "أنا عربي أميركي". وتعتبر الرواية من بين الكتب التي نُشرت في أميركا، ولم تحظَ باهتمام. تتحدث الرواية عن مغامرات صبيين عربيين في مدينة نيويورك. ووجدت قصص الهجرة سوقاً في الولاياتالمتحدة في أوائل القرن العشرين، مع أعمال مثل "الغابة" "The Jungle" التي كتبها أبتون سنكلير وتتحدث عن عائلة من لتوانيا تعيش في شيكاغو، والقصص التي كتبها إبراهام كاهان حول مهاجرين يهود من روسيا. ولكن "كتاب خالد" كان قصة مختلفة جداً. تقدم الرواية نفسها على أنها جُمعت مع بعضها البعض على يد محرر الراوي الذي وجد مخطوطة غير اعتيادية في المكتبة الخديوية في القاهرة، يقتبس المحرر من المخطوطة التي كتبها فيلسوف رحال يدعى خالد، ومن مخطوطة أخرى كتبها الشاعر شكيب، صديق خالد ورفيق رحلاته. يسجل الكتاب التأملات والانطباعات العظيمة والروحية لخالد والواقعية المادية لشكيب. ويشرح المحرر أن "المادة هي عبارة عن خليط، حيث يغزل هنا وهناك الحرير الخام من سورية مع قطن وصوف أميركا. وبكلمات أخرى، يغمس المؤلف ريشته القديمة في محبرة حديثة". تهاجر الشخصيتان الخياليتان، خالد وشكيب، إلى منطقة في مانهاتن تُعرف باسم سورية الصغرى حيث يتجولان في الأحياء لبيع الحلي الصغيرة للرموز المقدسة المقلدة. وسرعان ما ينجذب خالد إلى المشهد الفكري البوهيمي لنيويورك ويرفض ممارسة البيع المتجول غير الشريف. يجرب حظه في السياسة، ويعمل لحساب المنظمة السياسية الفاسدة المسماة "تمّاني هول"، ولكنه عندما أصر على القيام بعمله بصورة شريفة، سجنه رئيسه لفترة قصيرة متهماً إياه باختلاس أموال من المنظمة. بعد أن أصيب كل من خالد وشكيب بالإحباط بسبب المبادئ المادية والفساد المنتشرين في مدينة نيويورك عادا إلى وطنهما، وهناك اصطدم خالد مع رجال دين محليين وحُرم كنسياً، ثم يبدأ تنقلاته من مدينة إلى أخرى ناشراً أفكاره، ويتوق للعيش في كنف حضارة تجمع ما بين روحانية الشرق والتقدم العلمي للغرب، يتسبب في اندلاع اضطرابات في الجامع الأموي الكبير في دمشق، فتسعى السلطات إلى إلقاء القبض عليه، ينفصل خالد في نهاية الأمر عن شكيب ويختفي، ويُترك القارئ مع صورة لخالد كمجنون يتصور أنه نبيّ يتطلع بشوق إلى مستقبل لا أحد سواه يستطيع أن يراه.