حسابات السومة    أكثر من 90 دولة تشارك في مؤتمر التعدين الدولي    «دلة البركة» توقّع اتفاقية تعاون مع شؤون حجاج الصين    «التعليم»: الفحص اللياقي.. شرط لقبول الطلاب المستجدين العام القادم    حج آمن    الذهب يرتفع.. و«السيارات وقطع الغيار» تتصدر مكاسب الأسهم الأوروبية    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    "أميركا الجديدة.. وعصر المليارديرات"    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    الأهلي يصطدم بالخلود.. وصراع «الوسط» ب «ديربي الرياض»    الشباب ينهي عقد كويلار    الاتحاد يتخلى عن صدارته    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    أمير الشرقية يتسلم تقرير الملتقى العلمي    فيصل بن نواف يطلق ملتقى «جسور»    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    «أمن الدولة»: انتقلنا من مرحلة توفير الأمن إلى صناعته    مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    زمن السيارات الصينية    منشأة خامسة لأرامكو السعودية تدخل قائمة "المنارات الصناعية"    زراعة البن .. إرث أصيل ومحصول واعد    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    من أعلام جازان.. الشيخ الجليل ناصر بن خلوقة طياش مباركي    صراع «الفاشنيستا» تديره فَيّ فؤاد    الدبلوماسي الهولندي ما رسيل يصف بعض جوانب الحياة في قنا حائل    ابو قلبٍ مريح    أمريكا والتربية    م ق ج خطوة على الطريق    احتفاء ب"الحرف اليدوية"    الاحتلال يواصل رفض وصول المساعدات إلى غزة    ولي العهد ورئيس البرازيل يبحثان تطوير العلاقات    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    برينتفورد يفرض التعادل على مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    "سلمان للإغاثة" يحلق عالمياً    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    «الغذاء والدواء»: الجنسنغ بجرعات عالية مضر بالصحة    هل انتهت كرة السلة في المدينة المنورة ؟!    أفكار قبل يوم التأسيس!    انطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" غدًا في جازان    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    الدكتور علي مرزوق إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة الملك خالد    أنسنة متنزه رغدان    بخاري: انتخاب عون و«الاستشارات» يسهمان بتعزيز نهضة لبنان    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    البسامي: أمن ضيوف الرحمن ركيزة أساسية عند إعداد الخطط الأمنية    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض "استعارات".. حضور لافت وأعمال أقل من المتوقع
نشر في الوطن يوم 03 - 11 - 2010

لا يعطي اسم معرض "استعارات" المعنى الدقيق للكلمة لولا أن عرض بعض أعمال الراحل هاشم سلطان منح الكلمة معنى باعتبار أعماله هي استعارة من معارض سابقة له.
عرض كل من الفنانين عبدالله إدريس وفهد الحجيلان والدكتور سامي المرزوقي أعمالاً جديدة، وحسب أكثر من رأي من الحضور فقد جاءت الأعمال أقل مما هو متوقع من فنانين لهم تجربة طويلة، بيد أن الفنان مشعل العمري أشار إلى حق الفنان في التجريب، لافتا إلى أعمال إدريس التي غلفها بمادة الإكريليك الشفافة على أنها ممارسة أقرب إلى المفاهيمية، وإنها ظواهر تطرأ عادة على تجربة الفنان ليقول شيئاً ما. فيما أوضح الفنان السوداني عوض أبو صلاح أن الأعمال المعروضة أقل مما توقعنا، اكتفت الفنانة علا حجازي بالصمت قائلة: سأحتفظ برأيي لنفسي.
في أعمال إدريس ثلاثة أساليب مختلفة أحدها تنتمي إلى البوب آرت حيث شاهدنا أغلفة كتب محروقة مع صور مشاهير الكتاب والفنانين، أدمجت بصورة متعمدة للدلالة على عمق تاريخها، في حين توسلت أعمال أخرى إيصال رسالة إنسانية طابعها الحنين لشخصيات معروفة ومنهم الراحل هاشم سلطان، وفي الاتجاه الثالث استخدم إدريس الإكريليك لصبه على كتب قديمة وأشياء أخرى في محاولة لتثبيتها أمام سطوة الزمن.
وفي اتجاه آخر بعيد كلياً عن أسلوب إدريس قدم الحجيلان وعبر سلسلة من المتشابهات التجريدية النصف الأمامي للحصان، فكان عمله مكرراً في اللوحات جميعها، ووصف أحد الفنانين أعمال الحجيلان بأنها عبارة عن لوحة واحدة، في إيقاعات مختلفة، وهذا يعني أن الفنان حاول أن يؤكد على جزء معين من موضوعه، من دون أي إضافة.
واختلفت تجربة المرزوقي، بتقديمه أعمالاً على مستويين، الأول هو استمرار لتجربته السابقة التي كرسته كفنان، حيث تبدو اللوحة أقرب ما تكون إلى منمنمة مرهقة في تفاصيلها، واعترف الفنان بأن استمرار تنفيذه أعمالا على هذا المستوى أمر مرهق جداً ويحتاج إلى وقت وهي بالتالي منتج فني يتبدى فيه جهد الفنان من الناحية الجمالية.
في المقابل قدم أيضاً أعمالا ذات لون واحد متدرج في مستوياته، يقول عنها إنها ليست في مستوى أعماله الأخرى، وعند السؤال: لماذا؟، يفسر المرزوقي ذلك بقوله "إنها تجارب، فالفنان لا يتوصل إلى ما هو جيد إلى عبر الممارسة وعبر تنفيذ العشرات من اللوحات".
المعرض الذي افتتحه الدكتور طلال أدهم في أتيليه جدة سيستمر بحسب مديره هشام قنديل عشرة أيام، وكان لافتاً بالعدد الكبير من الحضور وستقام على هامشه ندوة حول تجربة هاشم سلطان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.