تمثل الروحانية التي تملأ مسجد الحي القديم وسط ظهران الجنوب العامل الرئيس لجذب الكثير من المصلين والمعتكفين إليه، لا سيما في شهر رمضان المبارك الذي تحولت معه مشاهد توجه بل وتسابق المصلين إلى المسجد الأثري سيرا على الأقدام عبر الطرقات والأزقة الضيقة، وسط القرية إلى عادة تتكرر خمس مرات كل يوم. ويعود تاريخ بناء هذا المسجد الذي بناه الصحابي علي بن أبي طالب إلى السنة الثامنة للهجرة عندما بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم لدعوة أهل اليمن للدخول في الإسلام، وعلى الرغم من تعاقب القرون واندثار الكثير من معالم الأطلال المحيطة بالمسجد إلا أنه لا يزال يحتفظ ببعض من معالمه لا سيما محيطه الداخلي، بينما فقد كثيرا من معالمه الخارجية كالمأذنة بفعل عوامل الطبيعية من رياح وأمطار. والمسجد مبني من خامات البيئة الطبيعية فجدره من الطين المخلوط بالحشر وسقفه من أخشاب السدر والقرض وسعف النخيل المثبت من الأعلى بالطين، ويتوسطه العديد من الأعمدة السميكة التي يقوم ويرتكز عليه المسجد، وله منبر مقوس بشكل هندسي، وبه زخارف وآيات قرآنية منحوتة على جداره، ويتميز المسجد القديم بزخارفه ذات الطابع المعماري الإسلامي والمنتشرة على أعمدته وجدرانه. أما بالنسبة للأرفف الخاصة بالمصاحف فهي محفورة في جدارن المسجد من الداخل بشكل هندسي فريد يدل بما لا يدع مجالا للشك على عظمة من قاموا على إعادة بنائه على مدى قرون من الزمن. ويمثل بئر المسجد المحفورة في مدخله على عمق يزيد على أربعين مترا حكاية أخرى من الإبداع والقوة والجأش، فشكله الأنبوبي وضيقه وعمقه يجعلك تتوقف كثيرا، بل وتفكر كيف استطاع إنسان هذه القرية حفرها باستخدام أدوات قديمة وبسيطة في صخرة صماء، وما أن يسطح مؤذن المسجد بهيص الوادعي "90 عاما" بصوته الشحوب الجميل معلنا لحظة الإفطار حتى تجد المصلين وقد التموا على سفرة الإفطار التي لم تغب عنه منذ مئات السنين، حيث يبقى الجميع في المسجد حتى تحين صلاة العشاء والتراويح؛ حيث يمتلئ المسجد بالمصلين القادمين من أنحاء المدينة، وعلى الرغم من كون المسجد مدخلا ضمن المساجد الأثرية في منطقة عسير، إلا أنه لم يجد أي اهتمام من قبل الجهات المعنية للمحافظة عليه، حيث اضطر أهالي القرية إلى وضع سقف من الهنقر لحمايته من الأمطار والرياح، ما تسبب في تغيير معالمه الخارجية وإفقاده رونقه وجماله ومشهده الإسلامي.