دوري روشن: ضمك يكسب ضيفه الخلود بهدفين لهدف    الجولة 11 من دوري يلو: ديربي حائل وقمم منتظرة    نائب وزير الخارجية يستقبل المبعوث الأمريكي الخاص للسودان    صلاح يقلب تأخر ليفربول أمام ساوثهامبتون ويقوده للتحليق في قمة الدوري الإنجليزي    موجة نزوح جديدة في غزة.. إسرائيل تهجر سكان «الشجاعية»    حلبة كورنيش جدة تستضيف برنامج فتيات    بعد أداء مميز في قطر والقصيم.. معاذ حريري يتأهب للمشاركة في رالي دبي    شتوية عبور" تجمع 300 طفل بأجواء ترفيهية وتعليمية بمناسبة اليوم العالمي للطفل    تعليم الطائف يطلق برنامج ممارس الإدارة المدرسية للمكاتب الخارجية    تجربة استثنائية لزوار "بنان"    أمير الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    شركة سناب تعزز حضورها في السعودية بافتتاح مكتب جديد وإطلاق «مجلس سناب لصناع المحتوى»    انطلاق معسكر "إخاء الشتوي" تحت شعار "فنجال وعلوم رجال" في منطقة حائل    وكالة الفضاء السعودية تدشن "مركز مستقبل الفضاء"    الأمير سعود بن نايف يفتتح مؤتمر الفن الإسلامي بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء»    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُقيم فعالية "اليوم العالمي للإلتهاب الرئوي"    الجوال يتسبب في أكثر الحوادث المرورية بعسير    أمير القصيم يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    هل تؤثر ملاحقة نتنياهو على الحرب في غزة ولبنان؟    برنامج الغذاء العالمي: وصول قافلة مساعدات غذائية إلى مخيم زمزم للنازحين في دارفور    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    أمير الرياض يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    موقف توني من مواجهة الأهلي والعين    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    «هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    في أقوى صراع الحريق يشعل منافسات براعم التايكوندو    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    القِبلة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشعر الرديء هل يطرد الجيد
نشر في الوطن يوم 26 - 02 - 2021

دعا شعراء إلى تولي الأندية الأدبية برامج تتضمن وسائل عدة تمكنها من معالجة ظاهرة انتشار من يدّعون أنهم شعراء، وينتشرون بكثرة وينثرون نتاجهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحتى بعض المنابر الإعلامية، ويسيئون للشعر الذي بات في نظرهم وسيلة للشهرة فقط، حيث أخذ «المتشاعرون» أكبر من الحجم الذي يستحقونه، خصوصا في ظل غياب الناقد الحقيقي المنصف للشعر وأهله الحقيقيين، وذلك حتى لا تطرد العملة الرديئة نظيرتها الجيدة من السوق.
كما طالبوا الجهات ذات العلاقة بتفعيل دور الشعر، وإفساح المجال للرصين منه للإلقاء وللطباعة وللنشر، ورأوا أن تلك مهمة وزارة الإعلام والنوادي الأدبية وإدارات التعليم ودور النشر والطباعة، مؤكدين أنه حين يتم ذلك سنشهد أمسيات شعرية، وندوات أدبية، تؤدي دورها، وسنرى كل هذه الجهات تنهض بهذه المهمة، وتعيد الشعر إلى الصدارة المنشودة التي يستحقها، وتنتشله من مرحلة الانحسار المؤقتة التي يمر بها حسب هؤلاء.
معالجة الظاهرة
يقول الشاعر شريف قاسم «تستطيع الأندية الأدبية استحداث برنامج يتضمن وسائل عدة وميسرة لمتابعة وتقييم شعراء مواقع التواصل الاجتماعي، ومعالجة ظاهرة انتشارهم دون ضوابط، وكذلك انتشارهم في وسائل الإعلام وفق ترتيب المحسوبية وليس القيمة الشعرية، ولعل هذا ما يتجلى بوضوح أشد في الصفحات المهتمة بالأدب الشعبي، الذي صار يستهوي «أستاذ الجامعة وحادي الجمل»، وبعد أن كان الاهتمام بالنصوص الشعبية في كثير من الصفحات الشعبية المتخصصة ينحاز إلى حد كبير إلى النص المبدع، صار اليوم ومع كثرة هذه الصفحات والقنوات المتخصصة ينحاز فقط للمحسوبيات، وأصبحنا نلحظ وبشكل صريح وواضح أنه حتى مساحة النشر تباع بما يشبه العلنية، كما يلحظ المتابع أن الفلاشات التي تؤخذ على أغلفة المجلات هي من هذا النوع أيضا، حتى تحولت العملية وللأسف الشديد إلى أقرب ما يكون ب(التسول والاسترزاق) بطرق غير مشروعة لا تخلو من التدليس.
مائدة الشعر
يؤكد قاسم أن «الزمن يغربل الأسماء كثيرا، ويسقط نجومية الورق المؤقتة، فكم اسم وجدناه ملأ السمع والبصر في الأعوام الماضية ثم اختفى أو ربما اكتفى بوهج الحضور الذي عوّض نقصاً مرحلياً أي ما يشبه النزوة لشعراء الضرورة، لكن المسترزقة والمتسولين للأسف الشديد لا يعدمون البدلاء من كل جيل».
ويضيف «الرائع فعلاً أن الزمن يفرز الأسماء الخليقة بالترسخ في ذاكرة الناس، بمعنى أن قاعدة البقاء للأفضل لا يجترحها غبار الزمن، وضيف مائدة الشعر الذي يحب الشعر ويريد أن يصبح شاعرا نذكره أن الشعر موهبة ولواعج في الصدر تثير حنينه وشجونه، وليست مجرد رغبة، فلعله يرضى أن يبقى ضيفا كريما في رحاب ديوان الشعر، فنقول لهذا الأخ الفاضل رويدك وفقك الله لن تكون شاعرا إلا إذا ملكت الموهبة الشعرية».
ويضيف «الشعر كسائر الفنون الأدبية الأخرى تحدث عنه أهل الاختصاص وأفاضوا في تعريفه، وتعداد أسمائه، وهل هو موهبة أم صناعة، مبيِّنين مكانته وأهميته، معددين عصوره، وما طرأ على مسيرته في كل عصر، فليس من حاجة إلى تكرار ونسخ ما قيل في هذه الميادين، وحسبنا أن نضع بين أيدينا أن الشعر موهبة تزيده الصناعة صقلا وتهذيبا وتألقًا، ويصعب على مَن لم يُعطَ الموهبة أن يلج بحور الشعر، ويؤكد هذه الحقيقة واضع علم العروض الخليل بن أحمد الفراهيدي، فقد سُئل عن عدم قوله للشعر فقال: «ما يأتيني منه لا أرضاه، وما أرضاه لا يأتيني»، أي أنه ليس بصاحب موهبة شعرية، ولكنه يستطيع أن ينظم أو يصنع شعرا، ولكنه لن يكون كشعر شاعر مطبوع موهوب، وهو لا يرضى إلا الشعر المشهود لصاحبه بالموهبة، والشعر يترجم ما يعانيه الشاعر من مكابدته لشأن من شؤون الحياة، وبه يحلق في عوالم الفكر والخيال، ويأنس في ظلال المعاني، ويشعر بالظمأ الدائم إلى آفاق أبعد وأعمق».
توظيف الشعر
يشير قاسم إلى أن «قيمة الشعر تبقى مرتبطة بأهمية المواضيع التي يتناولها»، ويضيف «ما زلنا نقرأ ونسمع عددا من الآراء حول الشعر والشعراء، فمن رأى أن الشعر هو هُوية الشاعر والصوت الذي يردد ما في أحنائه من مشاعر وعواطف، ومنهم مَن يؤكد أن الشعر موهبة يؤتيها الله مَن يشاء، وأنه يولد مع الإنسان، ولا ينال هذه الموهبة مَن يطلبها بغير مَلَكةٍ يجدها متأججة في صدره، وهذه الملكة أو قلْ الموهبة يزيدها الصقل والتقويم والتهذيب قوة وتألقا، ولا يُستغنى عن مزيد من طلب العلم والمعرفة، والغوص في القيم والأفكار، وامتلاك الأدوات الشعرية والمهارات اللغوية، وعلم العروض وكذلك القواعد الإملائية والنحوية ومن علم البيان وما إلى ذلك من مطالعات لإغناء النص من كل الجوانب. وهنا لا يجدي كل هذا الزخم من المعارف لمَن أراد تطويعها لخلق الموهبة في نفسه، وإن وصل بها فإنما يكون قد وصل إلى شاطئ البحور، ولا يستطيع الغوص إلى أعماقها، فالغوص في البحار لا بد له من قدرة فائقة على السباحة».
الشهرة الفارغة
يدعو قاسم إلى عدم الالتفات لمحاولات من يدعون أنهم شعراء، ويقول «لا تغرنكم كثرة أسماء الشعراء على موائد بعض وسائل الإعلام، وإنما دعوا ما يكتبون أو ما يحصلون عليه لأهل النقد، ولمن يحق لهم وضع الدرجات التي تستحقها النصوص، حتى يعرفوا مستواهم، ويريحوا أنفسهم من همِّ الشهرة الفارغة، وبذل المال للحصول على أفكار غيرهم ومشاعرهم ثم دعوهم للأيام التي لا تخلد إلا من يستحق الخلود».
ويضيف «نقرأ لشعراء قالوا قصائدهم منذ مئات السنين، فيما بيننا الآن مَن يكتبون ما يقولون إنه شعر ولا يلتفت إليهم أحد (فديوان الشعر العربي الأثير) لا يقبل إلا الشعر الذي تتلقفه الأنفس وتحتضنه القلوب وتتغنى به الألسن، ولا يقال لمن يريد الدخول إلى هذه البيئة إلا تَحَرَّ نفسك، واعرف ما تنطوي عليه من مستلزمات تلك البيئة فإن وجدتها فادخل على بركة الله، وإلا فاربأ بنفسك عن الدخول فلن تصل إلى القِمَّة التي تتبناها الموهبة الغنية بأدواتها اللغوية، وقد يبدو أن سوق الشعر الآن يشهد حالة كساد، والأمر ليس كذلك، وإنما هو انكفاء مؤقت لأسباب مؤقتة، ثم يعود للشعر مكانه، وتزخر مكانته بأجمل القصائد التي يرى فيها الناس ما في مجتمعهم من أفراح وأتراح، وما في تلك النصوص من البلاغة والبيان والأثر الإيجابي الجذاب، إضافة إلى القيم الإنسانية العالية التي تحتاجها الأمم، وتصغي إلى سماعها الشعوب».
وتابع «يبقى على الجهات ذات العلاقة أن يُفعِّلُوا دور الشعر، ويفسحوا للرصين منه المجال للإلقاء وللطباعة وللنشر، وتلك مهمة وزارات الثقافةوالنوادي الأدبية وإدارات التعليم ودور النشر والطباعة، وعندئذ نشهد الأمسيات الشعرية، والندوات الأدبية، وصفحات وسائل الإعلام وغيرها تقوم بهذه المهمة. فتلك الجهات تنهض بحمل إعادة الشعر إلى الصدارة المنشودة التي يستحقها».
رسالة قوية
يبين الشاعر حسين القفيلي أن «الشعر في الماضي كان رسالة قوية يستمع إليها الناس قبل أن تأخذهم مغريات الحياة في عصرنا الحديث وتكنولوجيا العصر.. في الماضي اهتم به العرب حتى أن كل قبيلة تُعرف بشاعرها، والدليل على ذلك سوق عكاظ للشعر قديما ومعلقات الشعر التي كتبها العرب على باب الكعبة المشرفة، أما في عصرنا الحاضر فقد وصل الشعر بصورة أكثر بفضل وسائل السوشال ميديا ووسائل الإعلام الأخرى، وكثر الشعراء حتى أصبح القارئ والمستمع في تململ، واختلط الغث بالسمين، وإن كان الشاعر الحقيقي سيفرض نفسه مهما كانت كثرة الشعراء، وأصحاب الذائقة يعرفون الفرق، كما يعرف الفرق بين الماء العذب والماء المالح».
قصائد مباعة
يتحدث القفيلي عن انتشار ظاهرة بيع القصائد وسعي كثيرين إلى شراء الشهرة عبر شراء تلك القصائد، وقال «لجوء البعض إلى شراء القصائد الشعرية بات أمرا متاحا، لكن لن يقبل به شاعر يحب قصيدته، فالشعر غال على صاحبه، والشاعر الحقيقي يرى قصيدته ثروة غالية لا تقبل السوم ولا البيع بأي ثمن، ربما تكتب القصيدة كهدية، لكن قيمتها تسقط عند بيعها، وإن كانت المناسبات والأثرياء وبعض أصحاب المناصب الوظيفية والاجتماعية ووسائل التواصل وحب الذات خلقت مناخ البحث عن الشهرة والمال، وهذا ليس حكرا فقط على الشعراء الجدد، بل حتى بعض الشعراء القدامى كان همهم البحث عن المال والشهرة، غير أن هناك في الجيلين شعراء ليس لهم هم لا شهرة ولا مال وهدفهم إيصال رسالتهم دون البحث عن هذا كله».
مكملات المجالس
يجزم الشاعر فلاح آل مخلص على أن انتشار وكثرة الشعراء في الوقت الحالي ليس إلا دليلا على تزايد السكان، وليس على التميز الذي يبقى في صف القلة، والشعر الآن أصبح من مكملات المجالس والمناسبات بجميع أنواعها.. «قديما كان يشاع أن الشاعر لسان قومه، والآن أصبح القوم قاطبة ذوي ألسن، وكل يرغب بالدخول إلى مجال الشعر دون الانتباه إلى أن الشعر موهبة، وليس ناديا رياضيا، ولن يخوض غماره إلا الموهوب بالفطرة، وهناك من يستطيع سبر أغواره ومعرفته، وقديما كان للبرامج التلفزيونية دور بارز في إظهار الشعراء، ولكن الآن وفي ثورة الإعلام الرقمي أصبحت البرامج الحديثة هي الناقل الرسمي للجميل والهزيل دون تمييز».
كيف يحافظ الشعر على توهجه
* اهتمام الجهات المعنية
* منح فرصة الطباعة والنشر للشعراء المتميزين
* مواكبة الحركة النقدية وفرز الجيد من الرديء
* إيجاد وسائل تحد من انتشار المتشاعرين
* إلغاء المحسوبيات في نشر الشعر
* إعطاء الأولوية للنصوص المتميزة وليس لمن يدفع المقابل
* إيقاف بيع مساحات النشر
أدوات الشاعر
- الموهبة
- الفطرية
- صقل الموهبة وتهذيبها
- تعزيز الموهبة بالعلم والمعرفة
- امتلاك المهارات اللغوية
- فهم علم العروض
- العمل على القواعد الإملائية والنحوية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.