محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلافات بين ميتشل وروس حول جدول لقاء أوباما نتنياهو
وفد إسرائيلي إلى القاهرة غدا يمهد لمباحثات واشنطن

تجددت الخلافات بين فريق مبعوث السلام للشرق الأوسط جورج ميتشيل ومستشار البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط دينيس روس حول الموقف الذي ينبغي للرئيس باراك أوباما أن يتخذه إزاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماعهما معا في البيت الأبيض الأسبوع المقبل. ويأتي موقف روس في سياق جهد إسرائيلي مكثف ليس لتقديم إجابات على الأسئلة التي طرحها ميتشيل على نتنياهو الشهر الماضي ولم يحصل على إجابات عليها حتى الآن، ولكن لتغير طبيعة النظرة الأمريكية بأكملها إلى جهود إحلال السلام.
وظهر هذا الجهد من خلال مسلسل من المقالات التي كتبها ساسة ومعلقون موالون لإسرائيل في أجهزة الإعلام الأمريكية مفادها أن قضية المستوطنات "ليست محور الصراع"، ويجب أن توضع خارج إطار التعامل الدبلوماسي الأمريكي مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
وقالت تقارير أمريكية إن روس يرى أن من المهم استقبال نتنياهو بحفاوة ظاهرة وهو أمر يتفق معه فريق ميتشيل، إلا أن الخلاف يظهر مع رغبة ميتشيل إعطاء قضية انتهاء المدى الزمني الذي حدده نتنياهو لتجميد الاستيطان في سبتمبر المقبل أولوية على ما عداها، فيما يرى روس أن الضغط على نتنياهو لمد مهلة التجميد يمكن أن يؤدي إلى تداعي التحالف الحاكم في إسرائيل. ومن المتوقع أن يعقد أوباما ونتنياهو اجتماعا صباح الثلاثاء المقبل لمدة ساعتين، على أن يتناول الوفدان عشاء في البيت الأبيض في اليوم ذاته.
وقالت تقارير أمريكية إن أوباما على الرغم من معارضة روس متمسك حول طلب مد تجميد الاستيطان، وأن واشنطن تبحث الآن السيناريوهات المحتملة إذا ما انفرط عقد التحالف الحاكم في إسرائيل. ويتوقع أن يضغط أوباما على نتنياهو للحصول على تصور واضح للسلام كما تراه الحكومة الإسرائيلية، وأن يبلغ رئيس الوزراء أن الانتقال إلى المفاوضات المباشرة مرهون بتقديم إجابات على أسئلة ميتشيل، بمدى تجميد الاستيطان إلى فترة أخرى بعد انتهاء المهلة في سبتمبر المقبل.
من جهة أخرى، كشفت مصادر فلسطينية ل "الوطن" أن وزراء خارجية دول لجنة المتابعة لمبادرة السلام العربية سيقيمون على هامش أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل، سير محادثات التقارب الفلسطينية الإسرائيلية غير المباشرة وما إذا كان الوقت ملائما للانتقال إلى المحادثات المباشرة.
كما أعلنت المصادر أن نتنياهو يسعى في لقائه مع أوباما لإبرام صفقة بموجبها تمدد الحكومة الإسرائيلية فترة التجميد المؤقت للاستيطان في الضفة الغربية مقابل موافقة الرئيس الفلسطيني محمود عباس على الانتقال إلى المحادثات المباشرة.
وسيوفد نتنياهو اثنين من كبار مستشاريه غدا إلى القاهرة لشرح الموقف الإسرائيلي قبيل توجهه إلى واشنطن الاثنين المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.