الكراهية موقف ثقافي مكتسب ومعقد، وليس مجرد شعور خال من التبرير كما يعبر الناس عنه عادة، لذا أفهم أن يكون التمييز ضد المرأة في العالم الأول بسبب كراهية جنس النساء، كراهية النوع. موضوع الكراهية موجود في أغلب أدبيات التمييز ضد النساء، أما محليا فلا مجال للحديث عن كراهية النساء كموقف واضح. بل أستطيع بكل ارتياح أن أقول إن التمييز ضد النساء في مجتمعنا المحلي عائد إلى الشغف بالنساء! أشكال الحراك المناهض للتمييز ضد المرأة لدينا يأخذ عدة مستويات، مستوى يناقش ويحلل المدونة الفقهية التي تتناول وضع المرأة في الإسلام، فينقسم الناس حولها إلى قسمين: قسم يقدس النص القديم ويرفض نقده، وقسم آخر يجتهد في التأويل بهدف معارضة النص أو تحديثه. ومثال هذا الحراك ما يثار هذه الأيام في السعودية عن توقيع المملكة على اتفاقية حقوق النساء الدولية «سيداو»، إنه الشغف، الذي قد يصل لحد الهوس، بقضايا المرأة وكشف المؤامرات المحاكة ضدها، الذي يجعل تيارا فكريا كاملا بدعاته وأكاديمييه وطلابه يثيرون هذه القضية بأثر رجعي، فقد وقعت السعودية على اتفاقية سيداو عام 2000، أي قبل ثلاثة عشر عاما، كما وقعت بقية دول الخليج عليها. منذ عام 2000 وحتى عام 2013، إنها مدة كفيلة بتحويل أي قضية إلى إرث تم النقاش حوله وانتهى. على الجانب المحاذي للصراع الفكري أعلاه هناك حراك آخر دافعه الشغف كذلك، إنهم رجال تركوا الأقوال جانبا ونشطوا في العمل، قبل عام وعلى خلفية الربيع العربي وفكرة «خليجنا واحد» انطلقت «منظمة المرأة الخليجية» وعقدت أولى جلساتها في دبي، وأظنها ستكون الجلسة الأخيرة بسبب قلة الحضور، كما أن اسم هذه المنظمة يذكرني باسم أول حركة نسوية نشأت في ستينات القرن الماضي باسم «منظمة المرأة الوطنية». الفرق السريالي بين المنظمتين أنه حين أسست الكاتبة الأميركية بيتي فريدان منظمة المرأة الوطنية قالت: «يجب أن تتمكن المرأة من أن تقول: من أنا؟ وماذا أريد من الحياة؟ تسأل من دون أن تشعر بالذنب، يجب ألا تشعر بأنها أنانية أو عصبية إذا أرادت أن تحقق أحلاما خاصة بها خارج نطاق الزواج والأطفال». أما مؤسس منظمة المرأة الخليجية فقد قال: «نجوم تبزغ من كل جانب من جوانب أرض الخليج لتزينه وتثبت أن المرأة الخليجية تحمل فكرا يضيف، ويدا تبني، وحكمة تصنع المستحيل. الخليج أرض واحدة، ومجتمع واحد، ورؤية يجب أن تكون واحدة، واتجاه يجب أن يكون واحدا، وقضايا يجب أن تتوحد في تحليلها، ويجب أن تتوحد في صياغة حلولها، والمرأة مشارك أساسي في ذلك؛ كونها العنصر الثاني من المجتمع الخليجي». نعم، هذا ما يحدث حين يؤسس الرجال منظمات خاصة بالتمييز ضد المرأة، بينما هم أول من ينظر للمرأة بتمييز، إنهم يفعلون ذلك بحماس وشغف خال من عمق أو تكوين فكري يجعلهم يتعاملون مع جوهر المرأة، مع الإنسان الذي هو امرأة. فها هي عند مؤسس منظمة المرأة الخليجية نجمة من نجوم الزينة، وهي عنصر ثان بعد العنصر الأول - عنصر الرجال! حسب علمي منظمة المرأة الخليجية ليست الأولى التي تحمل على عاتقها قضايا المرأة، بل سبقتها تجربة أخرى لا تقل هشاشة عنها، وهي «جمعية أنصار المرأة» التي قرر رئيس لجنتها غير مرة أن يحلها لأن أنصارها تخلوا عنها.. أو كما أعلن. هذه نماذج صغيرة عما يحدث حين يؤسس الرجال المحليون بخلفياتهم الثقافية التراثية عن المرأة وحقوقها جمعيات ومنظمات، ويوظفون نشطاء متحمسين بسطاء، أو ناشطات يعانين من الاضطهاد فيتحركن دون حكمة وبدوافع انتقامية، تمتزج الأصوات وترتفع الضوضاء والنقاشات الفارغة بين التيار المناصر لما ورد في المدونة الفقهية دون تأويل، والتيار الذي يعتبر المرأة عنصرا ثانيا وثانويا في مجتمع الزينة الاستهلاكي. ثمة حالة من الشغف سطحية انفعالية انفلاتية هي التي تمطرنا كل حين بناشط أو ناشطة غارقين في البساطة الفكرية. لعل عيب مجتمعاتنا الخليجية النامية أنها مجتمعات استهلاكية ثرية، فلولا ثراؤها لما واجهت المرأة التمييز على مستوى العمل أو التمكين أو التمييز في التخصصات الدراسية، والتمييز الجنسي في المجتمع. إن الدافع الاقتصادي، كما في بقية الدول النامية، سبب في حصول المرأة على حقوقها بشكل قانوني منضبط. ولولا ثراء مجتمعاتنا لما أسست هذه الجمعيات والمنظمات بميزانياتها الضخمة معتمدة على التبرعات التي تجمعها من مناصرين ومناصرات، جمعيات تخلق مزيدا من الضوضاء وتحول دون فهم مشاكل النساء الحقيقية البعيدة عن الاستعراض أو مداهنة الحكومات، ففي أغلب مجتمعاتنا كما في الموسيقى نجد أن صوت الطبل أعلى من صوت القانون. نقلا عن الشرق الاوسط