جرائم بلا دماء !    «خدعة» العملاء!    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    ماذا فعلت القمة الكبرى؟    مبادرات نسائية    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    NHC تعزز وجهاتها العمرانية ب 23 مركزًا مجتمعياً بقيمة تتجاوز نصف مليار ريال    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    "محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    عصابات النسَّابة    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفقر النسبي هو القضية في السعودية
نشر في الوكاد يوم 05 - 09 - 2011

يمثل الفقر منذ خلق الله الإنسان قضية مهمة يتوق الكل إلى استئصالها. وفي تاريخنا الإسلامي نجد المقولة المشهورة ''لو كان الفقر رجلاً لقتلته'' تعبيراً صادقاً عن بشاعة وجود الفقر. نحن نعلم جميعا أن الفقر هو واقع لكافة شعوب الأرض ولا يوجد أي مجتمع ليس فيه فقراء. كما أن المجتمعات ''الإنسانية'' تعمل على تقليص مستويات الفقر لديها وانتشال أبنائها من دوامته ومعاناته. وعندما يتم الحديث عن الفقر ويشار إلى أنه قضية عالمية فإن ذلك لا يعني الإقلال من خطورة المشكلة أو أن يكون مدعاة للتبرير. بل إن ذلك هو صلب القضية وروح الحقيقة التي يجب أن يتعامل معها المختصون وكذلك القادة وأصحاب القرار. يجب ألا تكون مقولة أنه ''لا توجد دولة بدون فقراء'' بوابة هروب أو صك براءة من وجود الفقر والفقراء في المجتمع.
إن مصطلح خط الفقر هو المعيار المتعارف عليه لقياس الحالة العامة في أي مجتمع، ويمكن تسميته الخط الأحمر الذي يجب عدم الوصول إليه. كما أن تحديد مكونات هذا الخط يعد انعكاساً لمستوى معيشة المجتمع ومدى رقيه وتقدمه. فخط الفقر في أمريكا أو اليابان هو قمة الغنى والسعادة لمعظم دول آسيا وإفريقيا. إن وجود المئات أو الآلاف يتضورون أو يموتون جوعا أمر غير مقبول حدوثه في الدول المتقدمة، لأن ذلك يعد كارثة إنسانية لو وجد عندهم لقامت قائمة كافة أفراد المجتمع. إنما الفقر عندهم يعني صعوبات حياتية مثل رداءة المسكن، أو عدم وجود وسيلة مواصلات خاصة، أو عدم القدرة على الحصول على خدمة صحية مميزة، أو الاضطرار إلى إدخال الأبناء في مدارس عامة ذات سمعة سيئة، أو عدم شراء بعض الكماليات الاستهلاكية. أما في كثير من دول العالم الثالث فإن حصول الإنسان على وجبتي طعام وتوافر ملابس بالية تعني خروجه من قائمة الفقر المدقع وتجعله إنساناً محظوظاً لأنه لم يمت من الجوع.
وإذا أخذنا حالة المجتمع السعودي فإنه يمكننا القول إن وجود الفقر بمعنى عدم القدرة على توفير الأكل والشرب أمر غير وارد أو أنه أمر محدود. كما أن معالجة ذلك إذا وجد قضية ليست معقدة ويمكن معالجتها بجهود وبرامج مباشرة مثل الضمان الاجتماعي الحكومي أو الجمعيات الخيرية القائمة على المحسنين والمتطوعين. إلا أن الفقر ومشكلاته ومعالجة أثره وتأثيره يكمن في مكان آخر. إن أي دراسة لمعالجة الفقر في المجتمع السعودي يجب أن تتركز على مصطلح الفقر النسبي. أي مبدأ المقارنة مع متوسط معيشة الفرد السعودي بناء على مجموعة من المعايير المترابطة والمتكاملة. فإذا كان متوسط الدخل للفرد السعودي مثلا خمسة آلاف ريال شهريا فإن الفرد الذي لا يتوافر له هذا الدخل يعتبر فقيراً يجب مده بالعون والمساعدة المباشرة أو غير المباشرة لتلافي هذا الواقع الأليم. وإذا كان غالبية المواطنين يملكون سكناً خاصاً فإن عدم الملكية للمسكن يمثل معياراً يجب عدم إغفاله عند دراسة حالة الفقر لدى المواطنين.
إن هيمنة المفهوم التقليدي للفقر والفقراء على خططنا وبرامجنا لمكافحته تمثل في رأيي قصوراً خطيراً أدى إلى الفشل الذريع في بناء مجتمع نام ومتطور تتضاءل فيه مظاهر الفقر والحاجة. وليعلم المسؤولون أن إغفالهم قضية الفقر النسبي هو من أهم سقطات برامج التنمية السعودية. فالبيئات الفقيرة تنتج أفرادا يعانون نفسيا واجتماعيا، مما قد يؤدي إلى مشكلات أخرى مثل الجريمة وضعف المشاركة وارتفاع الروح السلبية والهمة الهابطة التي ترى أن الفقر دائرة مغلقة لا يمكنهم الخروج منها. ويتمثل هذا الواقع المؤلم أكثر ما يتمثل في جيل الشباب اللذين يقيسون مستوى معيشتهم ليس بوجود لقمة عيش يأكلونها وإنما بمقارنة نوعية حياتهم بأمثالهم. وكل ما كان الفارق كبيراً، كانت دائرة الإحباط والمعاناة أكثر تشوهاً وألما على من يقع فيها.
إن المجتمع الحيوي والنابض بالتفاعل هو المجتمع الذي تتقلص فيه الفوارق بين أفراده. وإذا كنا نحن هنا لا ندعو ولا نعتقد بوجود المساواة التامة فإننا في الوقت نفسه نرفع الصوت المضاد لحالات التباين الصارخة والكبيرة بين أفراد المجتمع. لقد أدى إغفال مفاهيم الفقر النسبي إلى خلق طبقات اجتماعية لها من الوضوح الشيء الكثير وانعكس ذلك ليس على مستوياتها وإمكاناتها المادية، وإنما وصل ذلك إلى حلقات التعاون والتواصل وأصبحنا في حلقات متعددة لا تتداخل وتترابط لتكوين سلسلة واحدة متواصلة ومتصلة، وإنما حلقات تتلامس دون أن تكوّن قيمة اجتماعية حقيقية مفيدة. وهنا يكمن الخطر الذي ندق ناقوسه ليعود المخططون إلى صياغة الأولويات ووضع الخطط والبرامج التي تبني مجتمعا متكاملا متناغما لا يشعر فيه الأغنياء بالفوقية ولا يحس فيه الفقراء بالدونية.
ماذا لو؟
ماذا لو تم دمج كثير من المؤسسات الحكومية والخاصة القائمة حالياً (المعنية بمعالجة ضعف دخول بعض فئات المجتمع) بمؤسسة واحدة قادرة مادياً وتنظيمياً على تحسين أحوال المحتاجين وتقليل الفوارق بين الطبقات الاجتماعية بطريقة حقيقية وبرامج فاعلة. إننا بحاجة لمن يتماشى مع المثل الصيني الذي يقول لا تعطني سمكة من صيدك بل علمني كيف أصيد السمك بنفسي.
نقلا عنالاقتصادية السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.