المملكة تتسلم رسمياً استضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2026 في الرياض    العضوية الذهبية لاتحاد القدم    سباليتي يثني على الروح الجماعية لمنتخب إيطاليا    ضبط يمني في الدمام سكب الأسيد على آخر وطعنه حتى الموت    الزفير يكشف سرطان الرئة    تطوير الطباعة ثلاثية الأبعاد لعلاج القلب    المملكة وتونس توقعان مذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار المباشر    اليابان تعد بحزمة مساعدات إضافية لأوكرانيا    الشرطة الفرنسية تحرر رهائن المطعم قرب باريس    ضبط شخصين في الشرقية لترويجهما الحشيش و(18,104) أقراص خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الأزياء النسائية في منطقة جازان.. هوية تجمع بين الأصالة والجمال    الربيعة يتسلم جائزة القيادة العالمية    قوافل إغاثية سعودية جديدة تصل غزة    التزام دولي بإعلان جدة بشأن مقاومة مضادات الميكروبات    المملكة تستضيف الاجتماع ال 39 لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    نصف مليون طالب وطالبة في 2455 مدرسة يحتفون باليوم العالمي للتسامح بتعليم مكة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    الأحساء وجهة سياحية ب5 مواقع مميزة    حسن آل الشيخ يعطّر «قيصرية الكتاب» بإنجازاته الوطنيّة    إعصار قوي جديد يضرب الفلبين هو السادس في خلال شهر    خطأ في قائمة بولندا يحرم شفيدرسكي من المشاركة أمام البرتغال بدوري الأمم    «هلال نجران» ينفذ فرضية الإصابات الخطيرة    برامج تثقيفية وتوعوية بمناسبة اليوم العالمي للسكري    إعلان أسماء 60 مشاركاً من 18 دولة في احتفال "نور الرياض 2024"    المواصفات السعودية تنظم غدا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    الليث يتزعم بطولتي جازان    الهدى يسيطر على بطولة المبارزة    بيان سعودي فرنسي عن الاجتماع الثاني بشأن العُلا    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    الأربعاء المقبل.. أدبي جازان يدشن المرحلة الأولى من أمسيات الشتاء    التواصل الحضاري ينظم ملتقى التسامح السنوي "    وزير التجارة: منع الاستخدام التجاري لرموز وشعارات الدول والرموز والشعارات الدينية والطائفية    «الداخلية»: ضبط 20124 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    إسرائيل تعترض صواريخ ومسيّرات وتكثّف الغارات على ضاحية بيروت    ضيف الرأي: الفنانة التشكيلية مروة النجار    المربع الجديد استعرض مستقبل التطوير العمراني في معرض سيتي سكيب العالمي 2024    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    مصرع 10 أطفال حديثي الولادة جراء حريق بمستشفى في الهند    استمرار تشكل السحب الممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    قادة الصحة العالمية يجتمعون في المملكة لضمان بقاء "الكنز الثمين" للمضادات الحيوية للأجيال القادمة    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القَصَص عماد الوعظ التقليدي...وقلة الذوق الانحطاطي.!
نشر في الوكاد يوم 09 - 07 - 2011

لا أعتقد أننا نكشف الغطاء عن شيء جديد إذا نحن زعمنا أن القَصَصَ المغلف بالغريب والشاذ والخلاب يظل الأساس الذي تقوم عليه آلية الوعظ التقليدي، المتكسب منه والمحتسب، إلا أنه في ميدان الوعظ المتكسب أكثر أهمية. بدون القَصص ذي الإطار المتجاوز لسنن الكون ومبادئ العقل، يفقد هذا النوع من الوعظ أساسه الميتافيزيقي، فيصبح خارج ميدان الانبهار العامي، مما يفقده ميزة الشهرة والأضواء، وهما ميزتان يأخذان بألباب كثير من الوعاظ المعاصرين.
هذا القَصص المتجاوز لسنن الكون (= قوانين الطبيعة) عايشنا طرفاً منه في ماضي نجد القريب، وبالتحديد في مدينة: بريدة. آنذاك، كان سيناريو القَصَص آنذاك يعتمد، في حبكته الدرامية، أحياناً على نوع "المنكر/المنكرات" الجديدة التي يقترفها الناس، وأحياناً أخرى يمتح من "المنكرات" العامة التي لا تتقيد بزمان أو مكان. كان من بين النوازل الجديدة آنذاك ما تلبست به بعض النسوة من ارتداء لباس أطلق عليه حينها مسمى: "الكرتة"، وهو ثوب مزموم من عند الخصرين، ولما كان ذلك اللباس حينها نوعاً من "التبرج"، فقد تصدى الوعظ لمحاربته بابتداع القَصص حول من تقترف "خطيئة" لبسه. من أبرز القصص التي كان الوعاظ حينها يحاربون بها لبس "الكرتة"، قصة جاء فيها: أن شاباً سقطت منه سلسلة مفاتيحه في قبر أخته عندما كان يدفنها مع المشيعين، مما اضطره لاحقاً إلى حفر قبرها. وعندما حفره راعه منظر الحيات والثعابين وهي تلتف حول أخته، فأعاد دفن القبر، وولى وجهه شطر بيته مخبراً أمه بما رأى، لكن الأم لم يرعْها الخبر، لأنها كانت تعرف السر الذي اضطرت الساعة إلى إفشائه إلى ابنها، وهو أن أخته كانت ترتدي "الكرتة" في (خلواتها!).
ومن بين النوازل الجديدة التي تصدى لها القصص آنذاك، انصراف بعض الشباب إلى ممارسة عادة التتن (= التدخين). فلقد حدّثنا أحد الوعاظ حينها: أن أحد أولئك الشباب الذين كانوا "يتتنون" توفي، فغسله أهله وكفنوه، وجاؤوا به إلى المسجد للصلاة عليه، فما كادوا أن يضعوه أمام الإمام مستقبلاً القبلة إلا وانحرف عنها. وعبثاً حاول المصلون توجيهه إلى القبلة برفد رأسه ببعض حوامل المصاحف، إلا أنه أصر على الانحراف. ولما تساءل المصلون عن السر، فاجأهم أخوه، أو والده شك الراوي بأنه كان يتعاطى"التتن" والعياذ بالله!.
أما واعظ آخر فلقد كان من أغرب ما حدثنا به أن والداً سقطت منه محفظته في قبر ابنته عندما كان يدفنها بالأمس، فاضطر إلى فتح قبرها، لكنه لم يجد ابنته، بل وجد رجلاً كبيراً في السن ذا شعر أبيض وبشرة بيضاء فاقعة، على هيئة أوروبية. ردم الرجل القبر، وكر راجعاً وجلاً إلى أهله. سأل زوجته فيما بعد، إن كانت لاحظت على ابنتها سلوكاً غير سوي يوم أن كانت في الدنيا، فذكرت له أنها كانت "تستمع إلى آلات اللهو، وتتهاون في أداء الصلاة في وقتها"، فكتم الأمر إلى حين. فيما بعدُ جاءت الأخبار من إحدى الدول الأوروبية أن أحد أفراد إحدى الأسر هناك فقد شيئاً ثميناً له في قبر والده عندما كانوا يدفنه، فاضطر إلى فتح القبر للبحث عما فقده، لكنه لم يجد والده، بل وجد فتاة سمراء ذات ملامح عربية، فأعاد القبر إلى ما كان عليه وكتم الأمر. ما أن تناهى الخبر إلى الأب الذي فقد محفظته في قبر ابنته، حتى صمم على معرفة سر القصة، وبعد طول تنقيب وبحث، اتضح له أن ابنته نُقلت من قبرها إلى مقبرة ل"الكفار" في بلد أوروبي مكان ذلك الرجل الذي كان يكتم إيمانه، والذي بدوره نُقل إلى مقابر المسلمين!. في هذه القصص ومثيلاتها، لم يكد الوعاظ ينتهون من سرد أحداث قصصهم، حتى تتعالى أصوات الحضور بالبكاء والنحيب والحوقلة والاستغفار!.
وإذا كانت هذه نماذج من القَصَص الوعظي الذي كان يلاك في ماضي نجد القريب، فإن واعظاً معاصراً "منغمساً" في المهنة إلى أذنيه، روى قصة لا تقل خرافية، ولا تبتعد حبكة عن تلك النماذج القديمة، مما يؤكد نظرة ابن الجوزي رحمه الله حيال اعتماد الوعاظ في كل حين على ما يأسر ألباب العوام. تروي القصة أن رجلاً وفد على عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فدار بينهما حديث عن قصة مولد ابنه، أعني الرجل، حيث ذكر الرجل أنه كان على وشك السفر ذات يوم، وكانت امرأته حاملا، وما أن شد رحاله، حتى وضع يده على بطنها قائلاً: "أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه(= يقصد الحمل)". توفيت امرأته في سفره، فدفنها أهل قريته. وبعد أيام، أو أشهر، عاد الرجل من سفره، فذكر له أهل قريته أن دخاناً ينبعث من قبر زوجته منذ أن دفنت، فتوجه إلى القبر وحفره، فوجد ابنه،الذي كان حملاً يوم أن شد رحله، حاضنا أمه ويرضع من ثديها حليباً سائغا!. أخذ الأب غلامه وردم قبر زوجته، فتذكر حينها أنه استودع الله الغلامَ فحفظه فنجا، ونسي أن يستودعه المرأةَ فماتت!. هكذا يحجر هذا الواعظ وأمثاله رحمة الله تعالى. فالله تعالى يقول: "ورحمتي وسعت كل شيء"، ويقول أيضاً: "سنة الله التي قد خلت من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلاً"، في إشارة إلى عدم إمكانية خرق قوانين الكون، وهذا الواعظ ونظراؤه يسيئون إلى الذات الإلهية مرتين، مرة حين يحجرون رحمته وعطفه ليكونا وفقاً لمقاسات الآدميين، ومرة أخرى حين يشيعون إمكانية خرق القوانين الكونية، التي تدل باطرادها على عظمته وألوهيته.
والغريب، ولا غرابة، أن هذه المهنة بدأت تجر إليها نخباً ذوي تخصصات علمية دقيقة، قضوا شطراً كبيراً من أعمارهم فيها، ما أدى بهم إلى هجرها والاتجاه إلى حيث مهنة لا تتطلب سوى التمظهر ببعض مظاهر"التقوى" التقليدية كإعفاء اللحية وتقصير الثوب، ثم التوافر على كم من هذه الخرافات، وبعض الأحاديث الشريفة والآيات الكريمات، وبعدها يصبح نجماً في الوعظ لا يشق له غبار. أحد هؤلاء كان يعمل طبيباً استشارياً للقلب المفتوح. ترك مهنته واتجه يُسوق الخرافة من على ظهور الفضائيات. وآخر لا يزال يزاول مهنته كاستشاري للطب النفسي، إلا أنه زهد في مهنته واتجه هو الآخر إلى مثل تلك" السواليف" يدغدغ بها مشاعر العامة، كلما أحس بتواري صورته عنهم.
ولا يمكن زلزلة هذا الاتجاه المدمر لعقول العامة بمجرد إسداء النصح للوعاظ لكي يقلعوا عن وعظهم، فهم في النهاية تجار يسوقون بضائعهم. وتسويق البضائع يعتمد في النهاية على نوعية ذوق المستهلك. والرقي بذوق مستهلكي الوعظ لا يكون إلا بتوطين التفكير العلمي ذي البطانة الشرعية التي تؤكد أن سنة الله (=القوانين الكونية) سواءً في عالم الطبيعة، أم في عالم الإنسان، لن تجد لها بديلاً أو تحويلا.
فاصلة:
لا أدري لماذا يصر بعض هؤلاء "الوعاظ" على استصحاب مفردات غاية في الانحطاط الذوقي والخلقي!، حال نزالهم مع المختلفين لهم. أحدث مفردة من هذا النوع تداولتها السياقات الإعلامية حديثا، ما تفوه به أحد هؤلاء عندما وصف من يختلف معهم من الصحفيين، وأعتذر من القارئ الكريم عن سوق مثل هذا العفن اللفظي، بأنهم "لا يساوون بصاق سماحة المفتي!!". فبالإضافة إلى انحطاط العبارة، فإن كلا من مقام وظيفة الإفتاء بصفتها الاعتبارية، ومقام سماحة المفتي بصفته الشخصية لا يسمحان باستخدامهما لتمرير مثل الإسفاف وسوء الأدب وانحطاط الذوق!.
نقلا عن الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.