مؤخرًا؛ وبعد فورة الربيع العربي تحديدًا، ظهرت في الساحة العربية فكرة التيارات والأحزاب الإسلامية كممثليات ”شرعية” في مؤسسات الحكم. وحينما آقول ” ممثليات شرعية ” فذلك للتأكيد على أنَّ تلك التيارات ليست جديدة, لكنها انتقلت من ظلمة المعتقلات إلى إضاءة فلاشات صناديق الاقتراع. هنا سأقدم “بذرة” نقاش أتمنَّى أنْ تنمو وتتسع لتقديم تلك التيارات على طاولة التشريح (السياسي – الاجتماعي) لمعرفة مدى مناسبة تلك التيارات، وقدرتها على الوفاء بوعودها المدنية؛ من خلال ثوابتها التي تعترف بها. أعتقد أنَّ أحد أزمات التيارات الإسلامية هي أنَّها تنسب نفسها لفكرة تتشابه وتنتسب اصطلاحًا بما ينتسب له الأكثرية في الوطن العربي (الإسلامية)؛ رغم اختلاف تفسيرات هذا المصطلح بين فرد وآخر في هذا الوطن الكبير, ولكن تلك التيارات الإسلامية بنفس الوقت تريد أن تؤطِّر هذه الفكرة بطريقة تخطفها من الأكثرية، وبشكل يخص آيديلوجيا محدَّدة! وقد يأتي من يقول: أين المشكلة في ذلك؟ فغالب التيارات في العالم كانت تملك أكثر من تفسير يختلف بين بلد وآخر؟! هنا أقول: إنَّ التيار السياسي بتفسيره العام يُعتبر آيديلوجيا لها أطر ومُحدِّدات وثوابت وقيم, وقبل ذلك وهو ” الأهم” له كراسٍ قيادية “محدَّدة “. كما أنَّ المبادئ السياسية عُرضة للاختلاف والنقاش والتصويت عليها؛ مما يؤكد فكرة أنَّ الدين خصوصًا في الوطن العربي لا يصلح أنْ يكون تمثيلاً حزبيًّا سياسيًّا؛ لأنَّه بكل بساطة لا يحقُّ لأيِّ حزب سياسي تلبيس أفكاره وتفسيراته التي قد تكون اجتهادات شخصية ومشاريع ” إقصائية ” لباس الإسلامية، واحتكار هذا الانتساب!. خطورة مثل هذا الحراك (السيو – ديني) أنَّه سينقل الاختلاف السياسي من شكله المدني البرلماني (الطبيعي) لشكله الديني؛ مما “قد” يُسبب الجدل والصراعات الطائفية المقيتة؛ التي انتشرت ومازالت تدور رحاها في بعض البلدان التي برزت التيارات الدينية فيها بشكلها “الشرعي والمدني”. كما أنَّ الإشكالية الثانية التي تبرز في هذا الإطار, أن المنتسبين لمثل هذه التيارات من الطبيعي أن يحاولوا تحديد هوية تيارهم (الإسلامي) فيرفضون أي مخالف لفكرتهم (الآيديلوجية) حتى لو كان الآخر يمثل الإسلام أيضًا! ممَّا يُبرز فكرة “الإقصاء” التي نراها كثيرًا في مثل هذا التيارات؛ حتى لبني جنسهم من التيارات الإسلامية الأخرى. وباختصار, إن اعتقاد التيارات الدينية أنَّ نسبتهم لهذه الآيديلوجيات يعدُّ استثمارًا ناجحًا لشعبيتهم هو اعتقاد خاطئ؛ في ظل فكرة علو صراع الفكر الديني بين الطوائف والتيارات والمذاهب الدينية, ولا أدلَّ على ذلك من صحوة بعض تلك الأحزاب مثل تيار النهضة التونسي، وحزب العدالة والتنمية اللذان راهنا على برامجهما المدنية العلمانية وتقبُّل الآخر، ولم يراهنا على انتساباتهما الفكرية إطلاقًا، بغض النظر عن المُثل والقيم التي سيقيم الحزب برامجه عليها؛ فهذا شأن خاص ما يهم الناس منه هو مدى انتفاعهم وضررهم، وليس تسمياته ومصطلحاته.