أقامت جماعة فكر في نادي القصيم الأدبي ثالث نشاطاتها الفكرية لهذا الموسم، مساء الأربعاء، وخصصت لقراءة في كتاب «لاهوت التحرير» وهو لمجموعة من المؤلفين، واستعرض الكتاب طريف السليطي، بإدارة الدكتور إبراهيم الدغيري. وقدم السليطي أهم أفكار الكتاب، ومنها نشأة مصطلح لاهوت التحرير عام 1967م، ومفهوم المصطلح، وكيف ساعدت الأفكار التي طرحها جوستافو جوتييريز على مواجهة التحديات التنموية التي تواجه العالم الثالث، خاصة في أمريكا اللاتينية. لينتقل بعدها إلى الأفكار التي تدخل في إطار هذا المصطلح، مثل ترسيخ فكرة دور الإنسان في التغلب على الواقع الضعيف والانعتاق منه في تحرير كامل، وإصلاح الأوضاع الفاسدة، سواء كانت استعمارية خارجية، أو ذاتية داخلية، من خلال عدد من المبادئ: مبدأ إيقاظ الوعي، ومبدأ التحرر، ومبدأ المشاركة. وحاول السليطي وضع مقاربة بين مصطلح لاهوت التحرير اللاتيني، والواقع الإسلامي، من حيث التشابه في الظروف، ومحاولة الانعتاق من الواقع السيئ. وضرب أمثلة بمحاولات التجديد التي سلكها الأفغاني، ومحمد عبده، وغيرهم من المهتمين بتجديد الفكر. ولم يخف السليطي إعجابه بأفكار جوستافو جوتييريز، الذي استطاع إذابة الجمود الكنسي، والنفاق القائم في أمريكا اللاتينية، كما كسر احتكار الماركسية والمادية الجدلية للنطق باسم المظلومين والمعذبين في الأرض، وقال: الفكرة الأصيلة عند جوتييريز لم تكن في الدفاع عن المستضعفين، وهي في الأساس فكرة أوضح حسن حنفي أنها قديمة قدم الحضارة، وإنما أصالة جوتييريز تكمن في الغوص وسط النقائض، وتوليف فكرة جديدة تجمع بين الكلمة المقدسة والحس التاريخي، بين المتعالي والواقعي، بين المثال والتطبيق الحي، وهذه هي مهمة جسيمة لم يقدر لكثيرين أن يوفقوا فيها. وحتى إن كان في هذا الجمع نوع من التلفيق المؤقت، أو الاضطراب الذي قد يراه المتلقي لهذه الأفكار، إلا أنه جهد عظيم طالما أريد به الانتصار للغاية الإنسانية والقيمة المهدورة بسبب الهيمنة الطبقية وفساد النخب. وأضاف السليطي ملحوظة مهمة في هذا المجال، وهي أن تجربة جوتييريز قابلة للعبور والانتقال، لا كفصل مسرحي، أو مشهد سينمائي يعاد تكراره باستمرار، بل هي ذات مضمون عابر، وهذا المضمون له سمة الانتقال والتجاوز من جغرافية إلى أخرى، ومن حيز تاريخي إلى آخر، وما قراءة هذا الكتاب إلا محاولة لاستلهام منبع التجربة بحرية، فالحرية أساس الخبرة والتجربة، وهي أيضاً وعلى المستوى نفسه من الجدارة، أساس الفكر ورئته التي يتنفس بها. أما مداخلات الحضور، فأسهمت في إغناء الأمسية، فتساءل المشوح عن فائدة الاستعانة بأفكار مستوردة، وما الذي تضيفه مثل هذه الأفكار على مستوى الأمة الإسلامية. أما الدكتور سليمان الخاطر، فقال إن أهداف القراءة غير محدودة، ولا يصح أن تتكرر قراءة عربية، أو إسلامية، أو مسيحية، لأن الذين قرأوا الكتاب لا يمثلون إلا وجهة نظرهم الشخصية. وأثار خلف الخلف نوعاً من الجدل حول علاقة الواقع في أمريكا اللاتينية بالواقع العربي. بينما تحدث النصار عن الفكرة نفسها من خلال تأييده لما ذهب إليه جوتييريز، من حيث مناصرة المستضعفين والمطالبة بحقوقهم. وأنهى الدكتور الدغيري المداخلات بالتساؤل حول مشروعية تهجير مصطلح لاهوت التحرير، حيث تم نقل المصطلح من واقع له معطياته الخاصة التي لا تتطابق تماماً مع الواقع الذي نتحدث عنه، ما يحتم نوعاً من التوطين للمصطلح وفق معطيات الواقع الذي نريد أن نستنسخ إليه التجربة.