خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجمهور يحتجّ على نتائج مسابقة «شاعر الصحراء».. و«الخاسر» يُعلن اعتراضه بالخروج من المسرح
نشر في الشرق يوم 24 - 01 - 2013

شهد إعلان نتيجة مسابقة «شاعر الصحراء»، التي نظمها فرع جمعية الثقافة والفنون في حائل ضمن فعاليات مهرجان الصحراء، وجرت فعالياتها في منتزه المغواة الترفيهي، احتجاجاً من الجمهور، وخروج الشاعر زيد الحامد الذي حصل على المركز الثالث من المسرح.
وقدم الشعراء الثلاثة المتأهلون للمرحلة النهائية في المسابقة قصائدهم الرئيسة على المسرح، وكذلك المرتجلة التي أضيفت في هذه المرحلة من المسابقة فقط، مقابل الاستغناء عن تصويت الجمهور. وفاز في المسابقة الشاعر بايق الذرفي، فيما حصل على المركز الثاني الشاعر راضي الناوي.
وقال ناصر الخلف، وهو واحد من الجمهور الحاضر في المسابقة: «أنا معترض على النتيجة، والنتيجة سيئة، فاللجنة (التحكيم) انتقدت الشاعرين، وثم وضعتهما الأوَّلين»، مؤكداً أنه ليس هناك رابط أو صلة قرابة مع الشاعر الثالث، ولكن «اعتراضي من أجل الشعر».
وأوضح حامد العلي، وهو أحد الحاضرين، أن «الفائز بالمركز الأول لم يستطع إكمال قراءة قصيدته ومجاراته لم تكن صحيحة، ولم تكن قريبة من المعنى، حسب تقييم اللجنة، وهو نفسه لم يتوقع الفوز»، مشيراً إلى أن «اللجنة ربما قدرت الشاعر لكبر سنه».
من جانبه، رأى الفائز بالمركز الأول بايق الذرفي، أن فوزه هذا يمثل له كثيراً، ويعني له «افتخاراً وسروراً».
أما الحاصل على المركز الثاني راضي الناوي، فعلق على خروج الحامد من المسرح بقوله إن «هذه وجهة نظره، واللجنة ترى شيئاً لا نراه، ولو لم أكن راضياً بقرار اللجنة لما شاركت».
بدوره، أوضح عضو لجنة التحكيم الشاعر حمود التميمي، ل»الشرق»، أن «تقييم اللجنة الليلة لم يكن فقط على المجاراة، ولكن على القصيدة الرئيسة أيضاً، التي تشمل عدة محاور»، مؤكداً أن مجاراة الحامد كانت هي الأفضل، وأن اللجنة تتكون من ثلاثة أعضاء، وكل واحد له تقييمه، وتجمع الدرجات وتقسم.
وأفاد التميمي أن نتيجة الشعراء الثلاثة كانت متقاربة جداً، ورأى أن وصولهم إلى هذه المرحلة هو فوز لهم جميعاً، مؤكداً أنه إذا كان هناك أي طعن في مصداقية اللجنة، فإن على المعترض أن يتقدم بطعنه إلى فرع جمعية الثقافة والفنون، مشيراً إلى أن تقييم اللجنة موجود على استمارات، يمكن لأي أحد مراجعتها.
وعن إلغاء تصويت الجمهور، قال التميمي إن من ألغاه هم المنظمون، وليس قراراً من لجنة التحكيم، «ولو كان علينا فاللجنة ضد التصويت منذ البداية».
وحول خروج الحامد من المسرح، علق التميمي بقوله: «أتمنى التوفيق للشعراء كلهم، وقد تكون ردة فعل لم يستطع السيطرة عليها».
من جهته، قال عضو لجنة التحكيم، الباحث في الأدب الشعبي محمد السريع: «اعتمدنا في التقييم على قوة القصائد في الموضوع وفي الخيال وفي إلقاء الشاعر، أما الارتجال فهو الأقل درجة، لأنه صعب على الشاعر».
وعن إلغاء تصويت الجمهور، أوضح السريع أنه يفترض أن يكون الشعراء الثلاثة وصلوا إلى مرحلة الانتقاء، والرضا برأي اللجنة، مبيناً أن خروج الحامد رأي شخصي له، «وأنا أحترم وجهة نظره، ولا يوجد أي تحيز في قرار اللجنة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.