البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدأت بقتل مرافقين لقائد "الكفاح المسلح"
نشر في الشرق يوم 19 - 12 - 2011

تشهد أروقة مخيم عين الحلوة ظاهرة مستجدة بدأت ترسم فصلاً جديداً في مسار حياة القاطنين فيه.
التوتّر سيّد الموقف. المسلّحون ينتشرون في كل مكان. يترقّبون الوضع لحظة بلحظة لمعرفة هوية القتيل الجديد، مقنعون مسلّحون يخرجون لتنفيذ عمليات اغتيال ثم يختفون. يتوارون عن الأنظار ولا يعرف أحد الجهة التي تحرّكهم، لكنهم تمكنوا، حتى الآن، من اصطياد رجلين.
القتيلان كانا يعملان مرافقَين لنائب قائد الكفاح المسلح (التابع لمنظمة التحرير) محمود عبد الحميد عيسى المعروف ب «اللينو». لم يتبنّ أحد اغتيالهما. كل فصيل من فصائل المخيم دفع التهمة عنه. غسل يديه من دمهما، واتّهم «طابوراً خامساً».
يتحدث مسؤولو الفصائل عن فتنة يحاول مجهولون إيقاظها. محاولات إشعال المخيم الفلسطيني الأكبر في لبنان مستمرة، لكنها لم تنجح بعد. أما استمرار التوتّر على حاله فينذر بوقوع المحظور.
أمس، أطلق مجهول مقنّع النار على أحد مرافقي نائب قائد الكفاح المسلح الفلسطيني محمود عيسى، عبدو فستق، في سوق الخضار في مخيم عين الحلوة. أُصيب فستق إصابة بليغة في صدره، نُقل على إثرها إلى مستشفى لبنان الطبي في صيدا، لكنه ما لبث أن فارق الحياة. «فستق» هو المرافق الثاني ل «اللينو» الذي يقتل خلال الأيام الخمسة الأخيرة. والاستغراب أن الاختراق جاء وسط الاستنفار الذي لم يهدأ منذ أيام على خلفية قتل مقنّع مجهول، مساء الأربعاء، للمرافق الشخصي ل «اللينو»، الملازم أشرف القادري. وذلك بعدما دخل إلى دكانه وأرداه قبل أن يتوارى عن الأنظار. التصعيد في العملية، وقوعها في حي الصفوري، القريب من منزل اللينو. إذ أن المنطقة تعد مربعاً أمنياً، صعب الاختراق، لحركة فتح.

فُوّهة بركان
يؤكد أمنيون لبنانيون أن «مخيم عين الحلوة يتأرجح على فوّهة بركان». يتحدث هؤلاء عن قرار اتُّخذ بتصعيد الوضع، لا سيما أنه جاء بعد سلسلة من التوترات بدأت في الآونة الأخيرة. وسبق بدء عمليات الاغتيال، تمثّل بزرع عبوات ناسفة كانت تنفجر بين الحين والآخر من دون معرفة الجهة التي تقف وراءها.
وفي هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أن العبوات الناسفة والاغتيالات لم تكن أول الغيث أيضاً، فقد سبقها بروز فصيل جديد في المخيم أُعلن عن نفسه من خلال منشورات جرى توزيعها تحمل توقيع مجموعة إسلامية أطلقت على نفسها اسم «أنصار الإسلام». وحددت هذه المجموعة في منشوراتها ثلاثة أهداف لها داخل المخيم هي: «تجار المخدرات، مروّجو الدعارة والخمر، وأخيراً العملاء والجواسيس».

فتح تتهم «جند الشام»
في ظل التوتّر الحاصل، يحمّل مسؤول في حركة فتح مسؤولية الاغتيالات لبقايا «جند الشام» في المخيم. ويرى المسؤول المذكور أن هؤلاء العناصر هم المستفيدون الرئيسيون من ضرب الاستقرار في المخيم. ويأتي كلام المسؤول الفتحاوي متوافقاً مع سياق الاتهام الذي أطلقه نائب قائد الكفاح المسلّح «اللينو» عقب بدء التوترات. فقد اتهم «اللينو» بداية تنظيم فتح الإسلام المحظور الذي يترأسه الشيخ أسامة الشهابي. لكنه ما لبث أن عاد واتّهم كتائب عبدالله عزّام بالوقوف وراء هذه العمليات. في المقابل، نفى كلا التنظيمين التهم المساقة بحقهما. وأكّد أحد أعضاء تنظيم «فتح الإسلام» أن لا علاقة لأي من أفراد التنظيم بما حصل، فيما رأى مقرّب من كتائب عبدالله عزّام أن «جهات خارجية تسعى وراء تفجير الوضع».
وسط أخذٍ وردّ وتقاذف للتّهم، يستغرب مسؤول أمني متابع لوضع المخيم أن يجري «اصطياد مرافقي اللينو بهذه السهولة كالعصافير». ويرى المسؤول المذكور أن فشل «جماعة اللينو وحركة فتح يأتي بعد تعثّر مسألة الشرطة المدنية داخل أزقة المخيم».

اشتباكات أم رَدّ اعتداء؟
بلغ التوتّر أشدّه أمس. وقعت اشتباكات متقطّعة بين عناصر من «جند الشام» وأخرى من «حركة فتح» في حي الطيري داخل مخيم عين الحلوة. تبادل الطرفان إطلاق النيران طوال ساعات المغرب في الشارع الفوقاني داخل المخيم. وفي هذا السياق، يبرّر مسؤولون في حركة فتح ما يجري بوضعه في سياق «رد الاعتداء الذي لا يكون عشوائياً». ويتحدث أحد المسؤولين عن تموضع للجماعات المتطرفة داخل المخيم، إذ أشار إلى رصد تحرّك مجموعة لعصابة جند الشام باتجاه وكر أميرهم أسامة الشهابي. ولفت إلى أن ذلك استدعى عناصر حركة فتح إلى «إطلاق النار عليها لردها إلى أماكن وجودها».
وفي معلومات خاصة ل «الشرق»، فهناك محاولات لاغتيال نائب قائد الكفاح المسلّح محمود عيسى الملقّب ب «اللينو» من قبل جماعة تنظيم فتح الإسلام. وقد نقل مسؤول مقرّب عن أمير التنظيم المحظور أن «اللينو» «يحمل وزر تهجير أبناء المخيم المسلمين من منازلهم». كما يتّهمونه بالتعامل مع استخبارات الجيش اللبناني الذي يخضع لسلطة دولة ليست مسلمة، لتحصيل مصالح خاصة ترتقي على مصلحة أبناء المخيم.
وتُجمع القوى الفلسطينية في مخيم عين الحلوة على أن الهدف من الأحداث الأخيرة العبث باستقرار المخيم. ويتحدث هؤلاء عن تسلسل الأحداث الأمنية التي بدأت منذ قرابة أربعة أشهر. الرأي السابق يجمع عليه كل من قادة حركة فتح والقوى الإسلامية في المخيم التي ينطق باسمها الشيخ جمال خطاب. ويضع هؤلاء ما يجري في سياق حملة منظمة لا تنفصل عما يجري في المنطقة ككل. ويرى هؤلاء أن «عين الحلوة هو أكبر المخيمات الفلسطينية في لبنان»، مشيرين إلى أن «أي نكسة يتعرض لها المخيم ستنعكس على وضع كل اللاجئين في لبنان».
الأمور لا تزال تحت السيطرة، يخشى مسؤولون فلسطينيون وآخرون لبنانيون متابعون لشؤون المخيم، أن يُعاد سيناريو مخيم نهر البارد في عين الحلوة «توتر محدود يسبق الانفجار العسكري». لكن رغم ما سبق، يؤكد مسؤولون أمنيون أن القرار بإشعال المعركة لم يتّخذ بعد. يستند هؤلاء في معلوماتهم إلى تأكيدات مسؤولي الفصائل الفلسطينية داخل المخيم. ويضع هؤلاء ما يجري من اشتباكات في «إطار المناوشات الخفيفة»، وليس أكثر من ذلك. الهدف لم يتضح بعد، لكن الواضح أن هناك توافقا على «إغراق اللينو سياسياً إن لم يكن قد اتّخذ قرار تصفيته بعد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.