الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدين الإسلامي أعطى المثل العليا في كل شيء.. لكن خلو تفكير المسلمين حالياً جعلهم في الدرك الأسفل

إذا كان ديننا الإسلامي يعطينا دائما المثل العليا في كل شيء ويحثنا عليه، لماذا نرى مستوانا في الدرك الأسفل عن مستوى الأمم والشعوب؟ ذلك سببه خلونا من التفكير فيما صرنا إليه، وعدم شعورنا بالمسؤولية الخطيرة الملقاة على عواتقنا نحو أنفسنا ونحو مجتمعنا، وقد يكون من الحق أن نعترف أن هذا التفكير حائر مضطرب، فهو في مسيس الحاجة إلى نظام يرتب مسائله ليسهل العلاج وليعجل الشفاء، وهذا ما يجب أن يكون مدار البحث.
كان المسلمون قلة في عصورهم الأولى وفتحوا البلاد، وسادوا العباد، لأن الرجولة الحقة كانت متكاملة فيهم، وكان كل فرد منهم أمة واحدة، وهم اليوم كثرة مستعبدة لأنهم فقدوا الرجولة الحقة، وأصبحوا كما أخبر عنهم الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم «غثاء كغثاء السيل»، ونزع من قلوب عدوهم المهابة منهم، وقذف في قلوبهم الوهن. أحبوا الحياة فماتوا، وكرهوا الموت فذلوا. يقول سيدنا أبو بكر الصديق: احرص على الموت، توهب لك الحياة، ففازوا وكان ذلك قانون المسلمين الأولين. وأول خصائص الرجولة الحقة الشجاعة التي تجسدت في سلفنا الطاهر، من صحابة وتابعين، وتابعين لهم إلى يوم الدين، والسبب أن نبينا صلى الله عليه وسلم، أشجع المخلوقين، وذكر في شجاعته ما ملأ الكتب، ولا يزال يملأ القلوب، ويحرك النفوس، وكل غزواته تقطع بشجاعته، وكل فتوحاته تملأ القلوب يقينا أن سيد هذه الأمة مدرسة الشجاعة، ومصنع الرجولة.
نريد أن نذكر ونحن في نفحات رمضان فتح مكة الذي فيه دروس وعبر، ولا يزال العلماء، إلى أن تقوم الساعة، وهم (يولدون) الأحكام، وينشرون العبر، ((إذا جاء نصر الله و الفتح)) في يوم التمكين يوم نشر أصول الإسلام بأخلاق سيد المرسلين، وأول دروس الأخلاق الجليلة، هو درس نصرة المظلوم.
نعلم أن العقد الذي عقده سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مع قريش يوم الحديبية، وفي الميثاق أن خزاعة دخلت في عهد رسول الله صلى الله وعليه وسلم مؤمنها وكافرها، وكانت بنو بكر بن عبد مناه بن كنان في عقد قريش. ابتداء القصة: أعدت بنو بكر على قوم خزاعة على ماء لهم بأسفل مكة، لماذا؟ لأن رجل يقال له مالك بن عباد الحضرمي خرج تاجرا، فلما توسط أرض خزاعة عدو عليه فقتلوه، وأخذوا ماله، وذلك قبل الإسلام بمدة، فعدت بنو بكر على رجل من خزاعة فقتلوه بمالك بن عباد، فعدت خزاعة على أسران بن كنان.
فلما كانت الهدنة المنعقدة يوم الحديبية أمن الناس بعضهم بعضا، فاغتنم تلك الفرصة قوم من بني بكر، وغفلة خزاعة، ونالوا منهم بمساعدة قريش، فانهزمت خزاعة الحرم، وكان ذلك للصلح الواقع يوم الحديبية، فخرج عمر بن سالم الخزاعي، وبديل بن ورقاء الخزاعي، وقوم من خزاعة، فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم مستغيثين به مما أصابهم، وأنشد عمر بن سالم يا رب إني ناشد محمد حلف أبينا وأبيه الأتلد، فتجلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: أنصرت يا عمر بن سالم، ثم عرض لرسول الله صلى الله عليه وسلم عنان من السماء فقال «إن هذه السحابة لتستهل بنصر بني كعب» يعني خزاعة، ثم قال وللناس «كأنكم بأبي سفيان قد جاءكم ليشد العقد ويزيد المدة»، وذهب وفد خزاعة حتى لقوا أبا سفيان بعسفان، وقد بعثته قريش بعدما رهبوا الذي صنعوا، وجاء أبو سفيان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمه فلم يرد عليه، فذهب إلى أبي بكر فكلمه ليشفع له عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال الصديق: ما أنا بفاعل، ثم أتى عمر بن الخطاب فكلمه، فقال الفاروق رضي الله عنه: أنا أشفع لكم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فو الله لو لم أجد إلا الذر لجاهدتكم به، ثم جاء إلى علي فقال: يا علي، إنك أمس القوم به رحما، اشفع لي عند رسول الله، فقال: ويحك يا أبا سفيان، والله لقد عزم رسول الله صلى عليه
و سلم على أمر ما نستطيع نكلمه فيه.
(الدرس الخالد) في هذه القصة بين أبي سفيان وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن الأمة، لاسيما جيل الصحابة، على قلب واحد، ومنطق موحد، ما ذاق منهم عدوهم إلا الخوف والبأس والحسرة. واستنصح سيدنا على فقال له: اجر بين الناس والحق بأرضك ففعل أبو سفيان في المسجد، وركب بعيره فانطلق، وحكى لقريش فقالوا له «والله إن زاد الرجل على أن لعب بك»، فقال: ما وجدت غير ذلك.
وأمر الحبيب الأعظم سيدنا محمد بالجهاز، وتجهز سيدنا أبو بكر، ثم أعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سائر إلى مكة، وأمرهم بالجد والتجهز، وناجى ربه إليه، وقال «اللهم خذ العيون والأخبار عن عيون قريش حتى -نبغتها في بلادها»، و كتب حاطب بن أبي بلتعة إلى قريش كتابا يخبرهم بذلك، وأرسله مع ظعينة، وانكشف ذاك الخطاب وأمره، واستأذن عمر أن يضرب عنقه، إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال له: «وما يدريك يا عمر لعل الله اطلع على أصحاب بدر يوم بدر فقال: (اعملوا ما شئتم فقد غفر لكم)».
الدرس: ظاهر كلام علمائنا أن أفضل الصحابة بعد العشرة أهل بدر، ثم المهاجرون، ثم الأنصار، وشهد لهم بالجنة ومات وهو عنهم راض.
ثم مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم لسفره، فاستخلف على المدينة أبارهم كلثوم بن الحصين الغفاري، وقال ابن سعد عبدالله بن أم مكتوم. فخرج لعشر من رمضان فصام وصام الناس معه، حتى إذا كانوا بالكديد أفطر، ثم مضى حتى نزل -مر الظهران- في عشرة آلاف، وعميت الأخبار عن قريش.
درس: الاستعانة بعبادة الصيام على الصبر على المكاره.
و خرج أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب وعبدالله بن أبي أمية بن المغيرة، ولقيا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض الطريق، قرب مكة، فأعرض عنهما، فلما نزل استأذنا عليه فلم يأذن لهما، فكلمته أم سلمة فيهما، وقالت: لا يكون ابن عمك وأخي عبدالله ابن عمتك أشقى الناس، بل فقد جاءا مسلمين، فأذن لهما، وقبل منهما -إسلامهما.
درس: من أخلاقه الكريمة أخذ برأى أم سلمة، وكان أبو سفيان بعد ذلك ممن حسن إسلامه، فيقال: إنه ما رفع رأسه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم -حينئذ-، أسلم حياء، وكان رسول الله يحبه ويشهد له بالجنة، ويقول: «أرجو أن يكون خلفا من حمزة».
كرم أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم، لما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم -مر الظهران- قال: ابن سعد نزله عشاء، فأمر أصحابه، فأوقدوا عشرة آلاف نار، وجعل على الحرس عمر بن الخطاب.
درس: أمرهم فأوقدوا النار، وقيل لإظهار لهيبها وتخويف العدو، وقيل لإعلامهم بمكانه حتى يخرج إليه عظماؤهم ويتفاوضوا معه عن كيفية وصفة دخول مكة، وهذا الخلق الكريم الذي تتجلى فيه الرأفة والرحمة، لذا رقت نفس العباس لقريش، وخاف أن تغشاهم الجيوش قبل أن يستأمنوا، فركب بغلة رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أتى الأراك، فبينما هو يمشي إذ سمع صوت أبي سفيان وبديل من ورقاء الخزاعي وهما يتساءلان عن نيران عسكر النبي صلى الله عليه وسلم، ويتحاوران، فقال العباس: ويحك يا أبا سفيان، هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس وإصباح قريش، فقال أبو سفيان: فما الحيلة، فأردفه على بغلة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما رأى الناس العباس أمسكوا، ومر على نار عمر، ونظر عمر إلى أبي سفيان، وقال: أبو سفيان عدو الله، الحمد لله الذي أمكن منك بغير عقد ولا عهد، ثم خرج الفاروق يشتد إلى رسول الله وسابقه العباس على البغلة، فدخل العباس ودخل عمر بعده، واستأذن عمر ضرب عنق أبي سفيان، فقال العباس: مهلا يا عمر، فوالله لو كان من بني عدي بن كعب ما قلت هذا، لكنه من بني عبد مناف، فقال عمر: مهلا فو الله لإسلامك يوم أسلمت كان أحب إلي من إسلام الخطاب، لأن إسلامك أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
درس: (حب عمر لآل البيت) فأمر رسول الله العباس ذلك، وعندما جاء فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألم يأن لك بأن تعلم أن لا إله إلا الله»، فقال أبو سفيان: بأبي أنت وأمي ما أحلمك، وما أكرمك وأوصلك، أما هذه فإن في النفس منها شيئا حتى الآن، فقال له العباس: أسلم قبل أن تضرب عنقك، فأسلم، وأعلم العباس أن أبا سفيان يحب الفخر، فقال رسول الله صلى عليه وسلم: «من دخل دار أبي سفيان فهو آمن»، ومن أغلق بابه فهو آمن، ومن دخل المسجد فهو آمن، فكان هذا منه أمانا لكل من لم يقاتل من أهل مكة.
درس: حكم فقهي. ولهذا قال جماعة من أهل العلم منهم الشافعي، رحمه الله، أن مكة مؤمنة، وليست عنوة كالصلح، وروى أن أهلها مالكون رباعهم وبيوتهم، ولذلك كان يجيز كراءها لأربابها، وبيعها وشراءها، لأن من آمن فقد حرم ماله ودمه وذريته وعياله، إلا الذين استثناهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بقتلهم، وإن وجدوا متعلقين بأستار الكعبة، وصدر حكمه صلى الله عليه وسلم بقوله: «مكة حرام محرمة، لم تحل لأحد قبلي، ولا تحل لأحد بعدي، وإنما أحلت لي ساعة من النهار، ثم هي حرام إلى يوم القيامة». ثم أمر صلى الله عليه وسلم العباس أن يوقف أبا سفيان بخطم الوادي ليرى جيوش الله تعالى، ففعل ذلك العباس، وعرض عليه قبيلة قبيلة، إلى أن جاء موكبه صلى الله عليه وسلم في المهاجرين والأنصار، فقال أبو سفيان: ما لأحد بهؤلاء قبل، والله يا أبا الفضل، لقد أصبح ملك ابن أخيك عظيما. فقال العباس يا أبا سفيان، إنها النبوة. قال فنعم إذن، ثم أسرع أبو سفيان إلى مكة فأخبرهم بتأمين رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورتب الجيوش رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجعل الراية بيد سعد بن عبادة، وكان من قول سعد بن عبادة: اليوم يوم الملحمة اليوم تستحل الحرمة، فقال العباس للرسول صلى الله عليه وسلم ما قال سعد، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تأخذ منه الراية وتدفع لابنه قيس بن سعد، وأمر الزبير بالدخول من كداء في أعلى مكة، وأمر خالد بن الوليد ليدخل من الليث أسفل مكة، وأمرهم بقتال من قاتلهم، أما من استثناهم فقد قتل أحدهم سيدنا علي رضي الله عنه، وأجارت أم هاني بعضهم وقبل جوارها.
دخول الكعبة:
دعا عثمان بن طلحة فأخذ منه مفتاح الكعبة، ومعه أسامه بن زيد وبلال بن رباح وعثمان بن طلحة، ولا أحد معه غيرهم، فأغلق الباب عليه، وصلى داخلها، ثم خرج وخرجوا، ورد المفتاح إلى عثمان بن طلحة، وأبقى له حجابة البيت، وقال: خذوها خالدة تالدة إلى يوم القيامة، فهي إلى الآن بيد ولد شيبة بن عثمان بن طلحة.
وكسر الأصنام حولها، وكان يشير إليها بقضيب بيده، فكلما أشار إلى واحد منها خر لوجهه، وكان يقول: جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا. وأذن بلال على ظهر الكعبة، وخطب رسول الله صلى عليه وسلم ثاني يوم الفتح خطبة مشهورة عند أهل الأثر والعلم بالخبر، نقتطف منها: يا معشر قريش إن الله أذهب عنكم نخوة الجاهلية وتعظمها بالإباء، الناس من آدم وآدم من تراب، ثم قال: يا معشر قريش ما تروني أني فاعل فيكم؟ قالوا خيرا، أخ كريم وابن أخ كريم، قال: أذهبوا فأنت الطلقاء.
واختم البحث المليء بالدروس بقصة فضالة، وذكر إن فضالة بن عمير بن الملوح أراد قتل النبي صلى الله عليه وسلم وهو يطوف بالبيت عام الفتح، فلما دنا منه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفضالة؟ قال نعم فضالة يا رسول الله، قال: «ماذا كنت تحدث نفسك؟»، قال لا شيء، كنت أذكر اللهو، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال: «أستغفر الله»، ثم وضع يده على صدره فسكن قلبه، فكان فضالة يقول: والله ما رفع يده عن صدري حتى ما خلق الله شيئا أحب إلي منه. قال فضالة فرجعت إلى أهلي فمررت بامرأة كنت أتحدث إليها فقالت: هلم إلى الحديث؟ فقلت :لا.
مكة خير الأرض
ووقف رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحزوة، فقال: «إنك لخير أرض الله، وأحب أرض الله إلي، ولولا أني أخرجت منك ما خرجت».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.