انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    اكتفاء ذاتي وفائض    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    الهلال يتصدر.. و«الدون» ينتصر    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    أبواب السلام    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    سباق درب العُلا 2025 المنتظر يعود نهاية الأسبوع    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    المملكة تُطالب بقيام دولة فِلسطينية    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    محاذير المواجهة ضد قسد    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    سوق العيون في المدينة.. ساحة عرض الأسر المنتجة    بيع المواشي الحية بالأوزان    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    37 برنامجًا ومبادرة لتمكين الصم وضعاف السمع بالشرقية    إنجازات مجتمعية ومبادرات نوعية خلال عام 2024 بالمنطقة الشرقية    ضبط 3.5 أطنان من الخضروات والفواكه ضمن حملة بنطاق بلدية العزيزية بجدة    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صلالة تكشف عن غنى فنونها التقليدية في مهرجانها السياحي
نشر في الشرق يوم 28 - 06 - 2012

يكتشف زوار مهرجان مهرجان صلالة السياحي (جنوب سلطنة عمان) غنى الفنون التقليدية لهذه المدينة التاريخية التي فتحت أبوابها بحكم موقعها الجغرافي على المحيط الهندي، لنفحات التصوف الحضرمي اليمني وسمات الرقصات الإفريقية وتيارات الهند الموسمية وفنون البحر والصحراء والبادية العمانية.
وأفرد المهرجان الذي يستمر حتى 18 يوليو المقبل في برنامجهن مساحات واسعة للتعريف بالموروث الموسيقي التقليدي من خلال القرية التراثية.
فإضافة إلى مشاركة 13 مدينة عمانية بفرق تقدم فلكلورها التقليدي، يبهج المهرجان زواره يومياً بالفنون التي تؤدى بشكل جماعي وفردي في المناسبات الدينية والرقصات التي تشارك فيها النساء والرجال وتقدم في الأفراح والمناسبات الخاصة في محافظة ظفار.
وأطلق مهرجان صلالة السياحي العام 1996 لتنشيط موسم الصيف السياحي في محافظة ظفار جنوب سلطنة عمان. وتتميز هذه المنطقة خلال الفترة من 21 يونيو إلى 21 سبتمبر، بطقس يتأثر بالرياح الموسمية الغربية الآتية من المحيط الهندي، وتستقبل جبالها الأمطار المصحوبة بالسحب الكثيفة والضباب مع تدني درجات الحرارة مما يشكل وجهة سياحية نشطة للخليجيين خصوصاً، هرباً من قيظ الصيف.
ويقول سالم بن عوض النجار نائب رئيس مكتب الإعلام في محافظة ظفار إن “ظفار لها فنون تقليدية خاصة تمثل جزءا من الفنون والتراث العماني من بينها البرعة والهبوت وأحمد الكبير والشرح ويؤديها الرجال، وفنون تشارك فيها النساء الرجال وتشمل الربوبة والمدار والشبانية وطبل النساء وغيرها”.
ويشدد على أن “المهرجان فرصة للتعريف بهذه الفنون التي تلاقي إقبالاً كبيراً من السياح، ومنهم خصوصاً الخليجيون والعمانيون القادمون من مختلف مناطق السلطنة”.
ويوضح أن “منظمة اليونسكو أدرجت في العام 2010 فن البرعة وهو أحد الفنون التي تتميز بها محافظة ظفار ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي للإنسانية وهو تأكيد لما تزخر به عمان من فنون ثقافية وفلكلورية راقية”.
والبرعة تقليد موسيقي يجسد روح الفروسية والقوة والشجاعة والكرم ينفذ على قرع الطبل والشعر المغنى. فيقوم رجلان او اكثر بلباسهم التقليدي بحركات منظمة وهم يرفعون نصال خناجرهم أعلى من مستوى الكتف وتتطلب حركاتهم التناغم مع المؤدين الآخرين والموسيقى بمهارة عالية. ويقدم هذا التقليد في مناسبة الأعراس والختان والأعياد الدينية والوطنية على ما يؤكد المسؤول العماني.
ويشير إلى أن “القرية التراثية بالمهرجان تجسد بيئات ظفار الثلات الحضرية والبدوية والجبلية وتعكس عاداتها وتقاليدها وفنونها وأنماط حياتها وهي تهدف إلى تأصيل هذا التراث في نفوس الأبناء، وتوضح التفاعل المستمر بين الإنسان وبيئته وارتباطه الوثيق بتاريخه وعروبته”.
ويوضح أن “هناك اقساما في المهرجان للتعريف بالصناعات الحرفية ودور المرأة في المجتمع”.
فحول نموذج للمنزل الظفاري القديم في ساحة المهرجان، تتنوع الرقصات وتتماشى الحركات الأدائية للنساء والرجال بلباسهم التقليدي، مع النغمات الموسيقية والإيقاعات، خصوصاً في فن الربوبة الذي يدفع الحاضرين إلى الطرب والتصفيق والمشاركة.
وتقول هناء بنت سعد العضوة في فرقة “المزيونه الظفارية للفنون التقليدية”، “فن الربوبة يتطلب حركات دقيقة وتوقيت محكم حيث يصطف أربعة من الرجال أو أكثر في مقابل عدد مماثل من الفتيات. وعلى صوت الغناء وإيقاع الطبول يتحرك الصفان كل منهما تجاه الآخر بحيث تمر الفتاة من بين رجلين ورجل من بين امرأتين وكل منهما يلتف حول نفسه متهيئاً للمرور على إيقاع ثلاثة طبول يصاحبها تصفيق وزغاريد”.
وتضيف أنها شاركت مع فرقتها في إحياء حفلات كثيرة في دول عربية وغربية لكنها تأسف لأن “كثيراً من الفرق تعاني من تناقص في إعداد الفتيات مما قد يؤثر مستقبلاً على إبراز الفنون التي تشارك فيها المرأة”.
وفي زاوية أخرى يتغنى شاب عماني بلغة حميرية قديمة تسمى محلياً “الجبالية”، وهي لغة غالبية أهل ظفار، بفن “النانا” بنبرات صوتية ممدودة حالمة دون آلات موسيقية وهو فن غنائي من الريف يعتمد على بيت شعري من شطرين يعيد إنشاده مرددون يجلسون إلى جانب الشاعر ثم يرد عليه شاعر آخر في مجالات تشمل الغزل والمديح والهجاء والرثاء.
ويعرض المهرجان البيئة الجبلية التقليدية كذلك، حيث يجلس “الجباليون” أي سكان المناطق الجبلية، كما يسمون محلياً بلباسهم التقليدي “الصبيغة” أمام نموذج لمنزل بني من الحجر والطين وجذوع الأشجار فيما تطغى رائحة بخور اللبان الذي تشتهر به ظفار على المكان .
وتضم القرية التراثية قاعات تعرض الكثير من الأعمال الحرفية التي تشتغلها النساء، خصوصاً من المناطق الريفية وتشمل المنتوجات الجلدية والعطور والنسيج والصناعات الجلدية والفخاريات والسعفيات.
أ ف ب | صلالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.