أرد ت هنا أن أتناول تجربة استثنائية وفريدة لشاعر استثنائي في خياراته الإبداعية، ولأنه لا يشبه إلا نفسه نراه يهمل بشكل قصدي موضوعات الشعر التقليلدية.. ويذهب مذهباً آخر ليحقق لتجربته الشعرية فرادتها وخصوصيتها، فتراه يخرج من مفهوم البيئة الحاضنة التي لا بد وأن تنعكس في المنجز الإبداعي كعلاقة عضوية وجزء لا يتجزأ من المخزون الثقافي.. ولو لم يكن الأمير عبدالرحمن بن مساعد “هو من هو”، لقلت في نفسك وأنت تقرأ شعره إنه ينتمي إلى الناس كل الناس الذين تراهم حولك.. يعيشون الحياة بكل وجوهها الموشورية، بكل تفاصيلها بكل قسوتها وأوجاعها بكل حزنها وحرمانها.. نعم إنه يعاكس المألوف في حياتنا وينحاز كلياً لمفهوم القيمة العليا للعدالة، والحق، والخير والجمال. لا شك وأنت تقرأ قصائد الأمير عبدالرحمن ستجد نفسك أمام نوع آخر من الشعراء.. ليس فقط ما ذكرته في بداية هذه القراءة من تحدٍ لموضوعات الشعر التقليدية، بل إنه يذهب أبعد من ذلك وبجرأة بدوي حر متمرّد، يمكن أن تلمس كم هو غير معني بالاحتراف الزائف السائد عند شعراء كُثُر في هذا الزمان. الذين من حيث يدرون أو لا يدرون يتورطون في قول وتبني موضوعات مستعارة غريبة عن جسم الشعر وروحه، فتراهم تقنيين بارعين وبنائين مهرة، لكن بناءهم الشعري يبقى فارغاً من شاعرية الشعر في القصيدة بحيث يصبح القول في قصائدهم.. “شعر جاف بلا ماء”. هل نتخيل حياة بلا ماء؟.. فكيف لقصيدة أن تحيا وتسكن الذاكرة بلا ماء، لا أبالغ إذا قلت إن شعر الأمير عبدالرحمن بن مساعد فيه الكثير من الماء والاستدلال هنا متيسر للقارئ لأشعار الأمير.. أنظر إلى دخوله في التفاصيل لموضوعات حياتية راهنية للناس كل الناس، وتأمل كم هو عارف بأناسه وأبناء جلدته.. في مجمل قصائده إحاطة ملفتة لكل جوانب الحياة لإنسان عصر قلق. السجون، المدن، الاقتصاد، الثروات، الضحايا، أكواخ الفقراء، العشاق، المبتذلون في الحانات، المنافقون، اللصوص، الهامشيون البسطاء، الفساد بكل وجوهه البشعة.. إلخ.. كل ذلك يضعه بين يدي القارئ بأسلوب قصصي أحياناً.. وساخر مُرْ أحياناً أخرى، فيه طرافة وتحذير وناقوس خطر من دروب الخراب التي يمشي فيها من اختار عالم الغريزة وغواياتها. في تدفّقه الشعري بُعد نقدي جارح لظواهر أخلاقية واجتماعية، فيحدد منها موقفاً صارماً دونما مواربة فلا يميز في المبدأ بين أمير وفقير ووزير وغفير، فالمبدأ بالنسبة للشاعر هوا لمبدأ، كيف الخلاص من ناس تغتال الشعر وحد القصاص في كل سرقة.. البتر.. إلا الفكر. وفي مكان آخر ينتصر لمفهوم القيمة العليا بمعناها الوطني والإنساني العام دون انحياز لصاحب مقام مهما علا شأنه، يقول كلمته ويمشي.. فالخطأ خطأ بغض النظر عمن يرتكب هذا الخطأ.. فالمبدأ مبدأ لا تستطيع أن نتعامل معه بطريقة جزئية. يا بايع بلادك لو كبروا أولادك وكان السؤال في عيونهم سجنك وجلادك حنا يابوي من وين؟ وش إحساسك؟ لو أردت الاختصار لقلت إن في كل قصيدة صرخة وصفعة قاسية للفساد وأهله وحماته في المجتمع ولا بد أن يتوقف ملياً أمام ما يمكن أن نسميه «أسُّ الفساد الأعظم» ضمير فاسد ومعلول! أما الضحايا فتراهم متناثرين في كل مكان في دفتر يوميات المواطن العربي. ولأن الأمير الشاعر أراد لنفسه أن يكون مثالاً حياً للمواطن العربي ليس فقط بحكم الانتماء بل أيضا بانتمائه الإبداعي المخلص لجذوره، فإنه طالما فتح دفتر يوميات المواطن العربي، وسنكون على موعد مع الكثير الكثير في مقبل الأيام خاصة وأن يوميات العربي هي سنون متخمة بكل ما تتوقع وما لا نتوقع. عبدالرحمن بن مساعد