أكد إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن محمد آل طالب أن المجزرة التي ارتكبها «مجرم الشام» في دوما من قتله وحرقه العشرات من الأطفال والمساكين في سوق ليس بمكان حرب أو نزال، تؤكد الغل والخبث الذي امتلأ به جوفه وحزبه على العرب والمسلمين، خصوصاً أنه قد أسلم عنقه الذليل لعقرب المنطقة وجمعهم كلَهم عداوةُ الملة والعرق والتاريخ على أهل الشام. وقال في خطبة الجمعة إن مجرم الشام وعدوها يرتكب المجازر تلو المجازر على نحوٍ يخجل أن يفعله الأعداء الغرباء في أهل بلد غريب. داعيا الله أن يكون ما فعله الطاغية في دُوما هو آخر تمكينه وأول هوانه، وأن ينتصر الله للشهداء والجرحى والأرامل واليتامى والمظلومين. وتناول آل طالب في خطبته فضل الأذان وأهميته قائلا: عندما قدم النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة، فبنى المسجد، وأقام الصلاة ولم يكن هذا الأذان بل كان المسلمون يتحينون وقت الصلاة فيجتمعون في المسجد فاهتم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كيف يجمع الناس للصلاة واهتم لهمه المسلمون وتشاوروا، فقال بعضهم: ننصب راية عند حضور الصلاة فإذا رآها المسلمون أذن بعضهم بعضًا بالصلاة، فلم يعجب ذلك النبيَّ -صلى الله عليه وسلم-، وقال بعضهم بل نوروا نارا فقال صلى الله عليه وسلم: (ذاك للمجوس)، وذكر بعضهم البوق فلم يعجبه ذلك، وقال -صلى الله عليه وسلم-: (هو من أمر اليهود)، وذكر بعضهم الناقوس، فقال -صلى الله عليه وسلم-: (هو من أمر النصارى). وأردف قائلاً: إنه الحرص على تميز هذه الأمة في شعائرها، ومظاهر دينها، قال عبدالله بنُ زيدٍ -رضي الله عنه-: فانصرفت إلى أهلي وأنا مهموم لهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فطاف بي من الليل طائف وأنا نائم، رجلٌ عليه ثَوبانِ أخضران، وفي يده ناقوس يحمله، فقلت يا عبدالله أتبيع الناقوس قال: وما تصنع به فقلت: ندعو به إلى الصلاة، قال: أفلا أدلك على ما هو خير من ذلك فقلت له: بلى، قال: تقول الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، ثم استأخر عني غير بعيد ثم قال: وتقول إذا أقمت الصلاة: الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الفلاح قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، فلما أصبحت أتيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأخبرته بما رأيت فقال: (إنها لرؤيا حق إن شاء الله، فقم مع بلال فألق عليه ما رأيت، فليؤذن به فإنه أندى صوتا منك)، فقمت مع بلال فجعلت ألقيه عليه ويؤذن به، فسمع ذلك عمر بن الخطاب وهو في بيته فخرج يجر رداءه ويقول: والذي بعثك بالحق يا رسول الله لقد رأيت مثل ما رأى، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (فلله الحمد). وأكد آل طالب أنه كم تفوت الفضائلُ العظيمةُ من يسمع المؤذن ولا يجيب النداء، ولا يردد كلمات الأذان. عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن)، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من قال حين يسمع المؤذن: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، رضيت بالله ربًا وبمحمد رسولًا وبالإسلام دينًا غفر له ذنبه). ولفت النظر إلى أن في الأذان أربعُ سُنَنٍ وأربعُ فضائل: السنة الأولى أن تقولَ مثلَ ما يقولُ المؤذن إلا في الحيعلتين، والثانية الرضا بالله رباً وبمحمد رسولًا وبالإسلام دينًا، والثالثة: الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، والرابعة: سؤالُ الله له الوسيلة، وأما الفضائل الأربع: فالأولى: وجبت له الجنة، والثانية: البراءة من النار، والثالثة غفر له ذنبه، والرابعة: حلت له الشفاعة، والخامسة أيضا: وهي أن الدعاء بين الأذان والإقامة مستجاب، روى الإمام أحمد وغيره عن عبدالله بن عمرو بن العاصي -رضي الله عنهما- أن رجلًا قال لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-: يا رسول الله، إن المؤذنين يَفضُلُونَنَا بأذانهم، فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (قل كما يقولون فإذا انتهيت، فسل تعط)، وعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة). وأوضح الدكتور آل طالب أن المؤذنين أطول الناس أعناقا يوم القيامة كما أخبر بذلك النبي -صلى الله عليه وسلم-، وذلك كناية عن السؤدد والشرف والتطلع إلى ثواب الله تعالى، وهم أطول الناس أعناقا إذا أَلجَمَ الناسَ العَرَقُ يومَ القيامة، ويكرم الله المؤذن يوم القيامة فيشهد له كل شيء سمع صوته، قال -صلى الله عليه وسلم-: (لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة). وأبان أن من أحكام الأذان أنه سنة في حق الرجال دون النساء ويشرع في الحضر والسفر للجماعة والمنفرد للصلاة المؤداة والمقضية، والسنة أن يكون المؤذن رفيع الصوت حسنه أمينًا عالمًا بالوقت، والسنة أيضاً أن يؤذن قائمًا متطهرًا مستقبل القبلة، يلتفت في الحيعلتين، مترسلاً في أذانه متمهلاً، حادراً في الإقامة مسرعاً ومن احتسب أجره عند الله في أذانه أو متابعة المؤذن فهنيئاً له ثم هنيئاً. وقال: فليحتسب المسلمون المغتربون في رفع الأذان في الأماكن العامة الممكنة التي يسمح فيها برفع الصوت فكم فتحت به أبواب خير واستهدي به من ضلالة وفي التنافس على الأذان والاستباق إليه. وفي المدينةالمنورة أكد إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي أن خوارج العصر يغدرون ويخونون ويقتلون الركع السجود في المساجد ويسفكون دماء المسلمين من رجال الأمن وغيرهم ويكفرون المسلمين، ولعظم هذه الجرائم وشر خطرها وعموم ضررها قال النبي -صلى الله عليه وسلم- (الخوارج كلاب النار). مشيراً إلى أن من سلف من الخوارج لم يكونوا يغدرون ولا يكذبون ولا يخونون وكانوا يعظمون المساجد. وقال في خطبة الجمعة أمس: إن أعظم نعمة وأكبر خير يناله العبد هو الفهم الصحيح في كتاب الله تعالى وفي سنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- مع العمل على منهاج السلف الصالح الذين هم خير القرون فلا ينفع الفهم والعلم بلا عمل صالح ولا ينفع بلا سنة وقدوة ونور ودليل من الوحي، فالناجي من المهلكات والفائز بالخيرات من سعى في اكتساب العلم النافع والعمل الصالح. وأشار إلى أن الضلال الأكبر في الإعراض عن علم القرآن والسنة والإعراض عن العمل بهما لقوله تعالى (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ)، فالإعراض هو الخسران المبين والتأويل الفاسد للقرآن والسنة من الإعراض عما أنزل الله تعالى، وهذا التأويل الباطل هو الذي أفسد العقول وفرق الأمة وأضعف المسلمين وغير القلوب وأدخل البدع على الإسلام وأورث العداوة والبغضاء بين أهل هذه الملة السمحة. وبين أن التأويل الباطل استحل أصحابه به الدماء المعصومة والأموال المحرمة وكفروا به من شاءوا ووالوا به من شاءوا وعادوا به من شاءوا، وهو باب الشر الذي فتح على الأمة، والانحراف الفكري والبدع المحدثات بنية على التأويل الفاسد والتفسير الباطل للقرآن والحديث. فالفرق الإسلامية المخالفة للصحابة والتابعين ظلوا في التأويل ولم يختلفوا في التنزيل إجمالا، فالتأويل الباطل أساس البدع والضلال. وقال: إن لكل بدعة ومبتدعة ورثة وورثة البدع بهذا الزمان شر من أسلافهم لبعد العهد النبوي ولردهم نصح أهل العلم ومقاطعتهم للجلوس في حلق تعليمهم وعدم الأخذ منهم في المدارس والجامعات ولاتخاذهم رؤساء جهال ضالين مضلين يفتنونهم بغير علم فيضلونهم عن السبيل. وأكد أن فكر خوارج هذا العصر وخطرهم أنهم يجعلون البراء من الركع السجود وقتل المسلمين في المساجد أو في أي مكان ويكفرون المسلمين ويجعلون الولاء لطائفتهم القليلة الشاذة الضالة المضلة التي ضلت في تفسير القرآن والسنة.