الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحليات الصناعية.. تناولها بدون إفراط!
عود جسمك دائماً على خلو المشروبات والأطعمة من السكر
نشر في الرياض يوم 04 - 11 - 2014

بدائل السكر قد تكون بدائل طبيعية وقد تكون بدائل صناعية. وسواء كانت هذه البدائل طبيعية أو صناعية فهي حالية، وقد تتفوق في مذاقها الحالي السكر المعتاد الذي يعرف باسم سكر المائدة أو سكر السكروز الأبيض مئتي مرة أو أكثر. البعض منا لا يستسيغ طعمها الحالي وإن كانت درجة حلاوتها مرتفعة بسبب أنه اعتاد على طعم السكر المعتاد والبعض منا يجد مرارة بعد تناولها بمدة وخاصة لو أضاف كمية كبيرة نوعا ما منها.
أسباب استخدام المحليات الصناعية:
أولا: المحافظة على الوزن: قد يعتقد البعض أن مرضى السكري هم الأكثر استخداما للمحليات الصناعية وهذا اعتقاد خاطئ، فمن أكثر الناس استخداما للمحليات الصناعية هم الحريصون على عدم استهلاك كمية كبيرة من السعرات الحرارية المسببة لزيادة الوزن والبدانة. ولذا نجد شريحة كبيرة من النساء والمراهقات على وجه التحديد يلجؤون إلى استخدام المحليات الصناعية أو الحرص على اضافتها إلى المواد الغذائية التي يحبونها كالكعك ونحوه. كما تجد بعض الرياضيين يستخدمونها عوضا عن السكر الطبيعي للمحافظة على أوزانهم وعلى شكلهم العضلي الجميل الذي حصلوا عليه من جراء التمرين الدائم.
ثانيا: المحافظة على سلامة الأسنان: لعل من أهم مسببات التسوس وبالتالي أمراض اللثة والفم هو تواجد بواقي المواد الحالية داخل الفم وخاصة لدى الأطفال. السكريات العادية تتخمر من قبل البكتيريا أو الأحياء الدقيقة الموجودة على الأسنان. إن السكريات المستهلكة عادة ما تلتصق بمينا الأسنان. ويمكن للبكتيريا أن تتغذى على هذا الغذاء والسماح لها بالتكاثر بسرعة. عندما تتغذى البكتيريا على السكر تعمل على تحويله إلى مخلفات حمضية التي تعمل على اضمحلال بنية السن. إنه من الناحية النظرية، يعتقد البعض أن تناول المحليات الصناعية قد يخفف من إصابة الأسنان بالتسوس لدى البالغين ولكن يتردد البعض من وصف أو السماح للاطفال من استخدام المحليات الصناعية وإن كانت الدراسات توضح سلامة هذه المحليات من الأضرار الجانبية سواء على الكبار أو صغار السن.
ثالثا: مرض السكري: الجميع يعلم أن مرضى السكري يعانون من ارتفاع السكر في الدم بسبب نقص الإنسولين أوعدم فعالية الإنسولين. ومن أهم أسباب ارتفاع السكر هو تناول المواد الغذائية التي تحتوي على السكريات. لذا يلجأ الكثير من مرضى السكري إلى استخدام المحليات الصناعية. المشكلة التي ظهرت مؤخرا أوضحت ان كثرة استهلاك المحليات الصناعية وخاصة تلك المضافة للمياة الغازية والمشروبات الغازية قد تزيد من وزن الانسان. دلت بعض الدراسات أن هذه المحليات قد تزيد من نسبة الإنسولين المفرز بسبب شدة حلاتها وبالتالي يعمل الإنسولين على خفض السكر وبالتالي يؤدي ذلك إلى الشعور بالجوع وزيادة الوزن.
أمثلة على المحليات الصناعية:
الأسبارتام:
اكتشف الاسبارتام في عام 1965 صدفة من قبل أحد العلماء الذي كان يعمل على عقار مضاد للقرحة وانسكب بعض من الاسبارتام من غير قصد على يده. وقد لاحظ عندما لعق إصبعه أن له مذاقا حلوا ومن هنا كانت البداية. يتحول الاسبارتم إلى أحماض أمينية عند طهيه أو تخزينه في درجات حرارة عالية، وهذا يؤدي إلى تكون نكهة غير مرغوب بها مثل الحلويات المخبوزة. كانت هناك مزاعم كثيرة حول الأسبارتم وأنه قد يسبب السرطان في الحيوانات إلا جميع الدراسات على الإنسان لم تثبت ذلك. وقد أقرت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية استخدامه وهو من أكثر المحليات الصناعية استخداما.
السكارين:
الساكرين هو أول محلي صناعي يتم تصنيعه وكان ذلك في عام 1879. تم اكتشاف مذاقة الحلو أيضا عن طريق الصدفة. تبلغ حلاوته 300-500 ضعف حلاوة السكر الأبيض العادي (السكروز) وغالبا ما يستخدم في معاجين الأسنان والأطعمة الغذائية والمشروبات الغذائية. يتم تقليل الطعم المر الذي ينتج بعد تناول الساكرين باضافة محليات أخرى. ازداد الخوف من الساكرين عند دراسة عام 1960 أظهرت أن مستويات عالية من الساكرين قد تسبب سرطان المثانة لدى الفئران المخبرية. عام 1977 حظرت كندا الساكرين بسبب البحوث الحيوانية . وكذلك الأمر في الولايات المتحدة ، حظرت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية الساكرين عام 1977، ولكن الكونغرس في ذلك الوقت تدخل ووضع وفقا لهذا الخطر وطالب بوضع ملصق تحذيري وطالب المزيد من الدراسات حول سلامة الساكرين. ولكن في عام 2001 وبعد دراسات مستفيضة في الإنسان ألغت الولايات المتحدة شرط ملصقة التحذير، ورفعت خطرها بعد التأكد من سلامة الساكرين. ومعظم باقي الدول سمحت بالساكرين أيضا، ولكن مع التقيد بالكميات المستهلكة.
السكرالوز:
هو من المحليات الصناعية التي تصل حلاوته أكثر من سكر المائدة ب200 مرة. هذا النوع من المحليات مصنوع من السكروز الأبيض المعروف مع بعض التغيير في التركيب. خلافا للمحليات الصناعية الأخرى فإن السكرالوز مستقر عند تعرضه للحرارة وبناء على ذلك يمكن استخدامه في المخبوزات والمنتجات المقلية. وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء على السكرالوز عام 1998 ويعتبر السبيلندا من أنواع السكرالوز.
هناك العديد من المحليات الصناعية الأخرى ولكن هذه أشهرها وعموما تعتبر المحليات الصناعية أمنه وليس منها ضرر وإن كان البعض يعتقد غير ذلك. النصيحة التي يسديها أطباء السكري بخصوص المحليات الصناعية هي أن هذه المحليات أمنة وليس منها ضرر على الإنسان وإن كانت بعض الدراسات الحيوانية تشير إلى وجود خطر ما. لذا يفضل دوما عدم الإفراط في تعطي هذه المحليات وتناولها بقدر الحاجة أو حتى أقل من الحاجة إن إمكن ومحاولة تعويد الجسم على تناول جميع المشروبات والأطعمة من غير إضافة المحليات أو السكر. والأمر يكون أكثر حذرا في الأطفال. وفي نهاية المطاف، أن المسألة مسألة تعود. فمتى تعود الإنسان على شئ ما استطاع الاستمرار عليه.
يعتقد البعض أن مرضى السكري هم الأكثر استخداماً للمحليات الصناعية
المحليات الصناعية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.