5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    اتحاد الغرف يعلن تشكيل أول لجنة من نوعها لقطاع الطاقة والبتروكيماويات    ضبط شخص يروج الحشيش عبر مواقع التواصل في عسير    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    وزير الثقافة يلتقي مبتعثي برنامج أسس صناعة المانجا في اليابان    يناير المقبل.. انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار في الرياض    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    ضيوف برنامج خادم الحرمين يتجولون في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف بالمدينة    التحقيق مع مخرج مصري متهم بسرقة مجوهرات زوجة الفنان خالد يوسف    مصدر أمني يؤكد استهداف قيادي في حزب الله في الغارة الإسرائيلية على بيروت    الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    "الجامعة العربية" اجتماع طارئ لبحث التهديدات الإسرائيلية ضد العراق    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    المؤتمر للتوائم الملتصقة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طشاري: تبديد الأقليات
نشر في الرياض يوم 16 - 08 - 2014

تقف رواية "طشاري" للعراقية إنعام كججي، الرواية التي نافست بجدارة على جائزة البوكر لهذا العام، متفردة من عدة وجوه، أحدها أسلوبها السلس المتماسك الذي يمسك بتلابيب القارئ تسلمه الجملة لما بعدها، وتحمله الصورة السردية لأختها، برفق وهدوء وإمتاع. كما أن منها خفة ظل القص حتى في المواقف الحالكة من مأساة العراقيين إذ يتطشرون في الجهات الأربع أو العشر، وحتى في حضرة الموت ووجهه المروعة. لا تستطيع أمام ذلك إلا أن تبتسم وقد تقهقه من كوميديا تضحكك وهي تشرف بك على ظلمات الألم. ولا تقل إمتاعاً عن ذلك كله تقنية السرد وهو يتمخض عن اختراع يحمل جديد العصر ممزوجاً بكوارثه. فالمقبرة الافتراضية التي يتفتق عنها ذهن الصبي، حفيد بطلة القصة الدكتورة وردية، في باريس حين يصنع موقعاً على جهاز الحاسب يدفن فيه أولئك العراقيين الذين ماتوا وتفرقت بهم المقابر في أركان المعمورة، فيجمعهم "افتراضياً" ليرقد الزوج إلى جانب زوجته والأب إلى جانب ابنه والأخ مع أخيه، الخ. يأتيه العراقيون المنفيون ويطلبون منه "إحضار" رفات من توفي في أستراليا أو في ألمانيا ليكون قبره في مدفن العائلة التي تحجز مواقعها سلفاً.
هذا الإبداع السردي يضحك ويبكي في آن، وهو من أجمل ما تحمله الرواية لقارئها.
غير أن الرواية ترسم ذلك كله ضمن سياق يتضح منذ اللحظات الأولى، منذ وصول وردية اسكندر، الطبيبة المسنة، إلى باريس ضمن مجموعة من العراقيين الذي سمحت لهم الحكومة الفرنسية بالمجيء إليها. فوردية مسيحية مثل عدد كبير من العراقيين الذين اضطروا للمنفى هرباً من هجمة التشدد وانتهاء فترة من التسامح مع الأقليات. فمع تغير النظام في العراق ومجيء الجماعات التي تمارس العنف لفرض أيديولوجياتها على عراق محتل وممزق طائفياً، لم يعد هناك متسع للاختلاف والتنوع. لم يكن النظام السابق مثالياً بطبيعة الحال، لكنه، كما يتضح من الرواية ومن الواقع التاريخي الذي تحاكيه الرواية، أوسع أفقاً وأكثر احتضاناً للطوائف والأقليات، أو لبعضها على الأقل.
حين كانت وردية طالبة في الثانوية كان في صفها "أربع طالبات مسلمات، واثنتان مسيحيتان، وسبع عشرة يهودية". لقد "أحب اليهود موطنهم الذي وفر لهم عيشة طيبة وكانوا يعرفون أن التوراة كتبت في بابل ولم تكن الصراعات السياسية، في تلك الفترة المبكرة، قد أفسدت النسيح الاجتماعي البغدادي". وحين يأتي عيد القيامة للمسيحيين تأتي زميلات وردية المسلمات واليهوديات لمعايدتها. لكن الرواية تسجل أيضاً كيف بدأ ذلك النسيج يتفكك. فحين بلغت وردية كلية الطب، ربما في فترة ال 48 جاء "تسقيط الجنسية عن اليهود. من يرغب منهم بترك البلد فليذهب حيثما شاء شرط ألا يعود إلى هنا".
بعد رحيل اليهود على يد أنظمة عسكرية سابقة، جاءت قوى تجهز على من تبقى من أقليات غير مرغوب بها، ليست حكومات هذه المرة وإنما جماعات إسلامية تحركها أيديولوجيات ومعتقدات متشددة لا تؤمن بحوار ولا ترى متسعاً لاختلاف. قبيل خروج وردية من العراق ألقت إحدى تلك الجماعات على بيتهم رسالة تهديد تقول: "السلام على من اتبع الهدى، أما بعد، فعندكم عشرة أيام لتنفيذ هذه الفتوى وإعطائنا بنتكم زوجاً حلالاً لأمير جماعتنا أو أن نذبحكم كلكم ونأخذ بيتكم يا كفار وإلى جهنم وبئس المصير". والبنت المقصودة هي ياسمين ابنة وردية التي اضطروا إلى تهريبها إلى خارج العراق بتزويجها من قريب لها يعمل في دبي لا تكاد تعرفه، وتم عقد الزواج بالهاتف وعبر البريد السريع، لتزف إليه بالطائرة. كل ذلك هرباً من ذلك التهديد الذي أجبر وردية بعد ذلك للمغادرة إلى باريس. "إن ما أخذها إلى باريس هو اليأس والكثير من القرف". وهو السبب الذي دفع بآخرين للخروج أيضاً مما تسميه كججي "بلاد ألف ويلة وويلة". ذهب الكثير من أولئك إلى الأردن، وهم في الغالب من المسلمين العراقيين، بل من الطاقات العالية التأهيل من الأطباء وأساتذة الجامعات وغيرهم.
هنا يسترعي الانتباه وضع الأقلية المسيحية التي تتمحور حولها الرواية من خلال شخصية الدكتورة وردية بطلة القصة وأسرتها المشتتة بين باريس وكندا ودبي. هذه الأقلية المقتلعة من أرضها ومن بين أهلها تعد الأسعد حظاً بين الأقليات الأخرى التي هاجرت في السنوات الأخيرة. فهي ليست مؤهلة علمياً ومهنياً فحسب وإنما لها أيضاً من يسندها في الغرب. ذهاب وردية اسكندر إلى باريس كان، كما سبقت الإشارة، بدعوة من الحكومة الفرنسية. صحيح أن الجانب الإعلامي والدعائي لعب دوراً بارزاً في تلك الدعوة، كما تذكرنا الرواية، لكن مهاجرين آخرين لم يكونوا ليحصلوا على القليل من ذلك ولو للدعاية فقط. ومع ذلك يظل الشتات والنفي مؤلمين ولو في أرقى البلاد (وطني لو شغلت بالخلد عنه)، ففرق بين أن يذهب الإنسان راغباً وأن يذهب مضطراً لاجئاً وقد فقد وطنه أو اقترب من ذلك.
في المحصلة الأخيرة تنتمي رواية إنعام كججي إلى قسم كبير ومتنامٍ من الأدب العربي نعرفه الآن إما بأدب الغربة أو أدب المنفى اعتماداً على توجهه وظروف إنتاجه. لكن في إطار ذلك الأدب ينقسم الإنتاج إلى قسمين رئيسين: أدب مكتوب باللغة العربية وآخر بلغات أخرى. ومع ذلك، وعلى الرغم من اختلاف اللغة، فإن سمات كثيرة تربط القسمين. ذلك أن "طشاري"، وهي مثال واضح وناصع للقسم المكتوب بالعربية، تشترك في سمات كثيرة مع أعمال كتبت بلغات أخرى. يربط مجمل تلك الأعمال هموم الجاليات العربية في غربتها، حنينها لماضيها، وصراعها من أجل التأقلم مع بيئات اجتماعية جديدة. ما يميز رواية كججي عن بعض تلك الروايات هو أن الغربة لا تحتل كل المساحة، فللوطن والحياة فيه مساحة تمدها الذاكرة في استعادات متواترة تتخلل النص المروي في حاضر المنفى. بل إن ثقل الأحداث، خاصة فيما يتعلق بوردية، يقع في الماضي، ربما لأنها امرأة مسنة تخرج من بلادها بعد أن عاشت معظم عمرها فيها. لكن اختيار الكاتبة لوردية لكي تكون مركز الثقل السردي، أو بطلة القصة، يحمل رغبة روائية في جعل العراق نفسه مركز الثقل، فلاشيء يحدث وله قيمة في باريس أو كندا أو غيرها من مواطن النفي والاغتراب بدون تلك الخلفية العريضة من الحياة الإنسانية المحتدمة في العراق، سواء كان ذلك عراق الخمسينيات حين كانت وردية في شبابها، أو عراق نهايات القرن حين اضطرت مع كثيرين للخروج منه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.