جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الألماني «كلوزه».. عين على «الذهب» وأخرى على تحطيم رقم «رونالدو»
هدف واحد ينصبه على عرش هدافي كؤوس العالم
نشر في الرياض يوم 16 - 06 - 2014

هدفان يفصلان المهاجم الالماني ميروسلاف كلوزه عن الدخول إلى تاريخ كرة القدم من أوسع الأبواب، إذ سيصبح كلوزه الهداف الأول في تاريخ كأس العالم متجاوزاً المهاجم البرازيلي رونالدو الذي لا يزال هو الهداف بتسجيله 15 هدفاً مقابل 14 هدفاً للمهاجم الالماني الذي تعتبر مشاركته الحالية في المونديال هي الرابعة في تاريخه.
كلوزه الذي ولد في بولندا عام 1978م من أم بولندية لاعبة كرة يد ووالد ألماني لاعب كرة قدم أزاح قبل أيام زميله مولر وأصبح أفضل هداف في تاريخ منتخب المانيا بتسجيله 69 هدفاً في 132 مباراة لعبها مع منتخب بلاده عندما سجل هدفاً في شباك أرمينيا ودياً، ولم يكتف كلوزه بهذه الأرقام التي تؤكد تفوقه على زملائه الألمان وأنه المهاجم الأول في تاريخ "المانشافت" إذ يعتبر هو المهاجم الالماني الوحيد الذي توج بجائزة هداف كأس العالم 2006م الذي أقيم في بلاده بتسجيله خمسة أهداف.
يقول مدرب منتخب المانيا لوف: "كلوزه علامة مميزة في تاريخ كرة القدم الالمانية، أنا معجب للغاية باجتهاده في التدريبات والمباريات، هو يستحق ذلك بكل تأكيد"، هكذا إشادة عندما تحضر قبل انطلاقة المونديال في البرازيل فإنها ستمنح كلوزه دفعة كبيرة نحو الوصول إلى الإنجاز الذي يبحث عنه وتعطيه أريحية كبيرة من خلال ثقة مدربه في إمكانياته.
حياة كلوزه الكروية بدأت في هومبورج الالماني إلا أنه لم يستمر طويلاً معه وقرر الانتقال إلى كايزرسلاوتيرن عام 1999م، ولعب بشعاره خمسة مواسم خاض خلالها 147 مباراة سجل فيها 52 هدفاً، وفي عام 2004م كانت المحطة الثالثة في انتظار كلوزه إذ وقع مع فيردر بريمن مقابل خمسة ملايين يورو إذ لعب معه ثلاثة مواسم سجل خلالها 63 هدفاً وتوج معه بكأس الدوري الالماني 2006م.
بايرن ميونخ كانت الوجهة الرابعة للمهاجم الالماني الذي فضل التوقيع مع البايرن بالرغم من تلقيه عرضاً برشلونياً عقب مستوياته الكبيرة التي ظهر بها في مونديال 2006م، وقضى كلوزه مع البايرن أربعة مواسم سجل فيها 52 هدفاً وساهم مع الفريق في تتويجه بستة ألقاب، الدوري الالماني مرتان (2008-2010م)، وكأس الدوري الالماني (2007م)، وكأس المانيا (2008-2010م)، وبطولة السوبر الالماني (2010م).
لم يتوصل كلوزه إلى اتفاق مع مسؤولي بايرن ميونيخ على تجديد عقده بعد بلوغه ال32 ربيعاً وهو مادفعه إلى الموافقة على عرض لاتسيو الإيطالي إذ وقع معه ثلاثة أعوام وشارك في 99 مباراة سجل خلالها 40 هدفاً، وتوج مع الطليان بكأس ايطاليا (2012م).
بالرغم من تسجيله 69 هدفاً للمنتخب الالماني معظمها من الكرات الرأسية التي يتميز بها إلا أن كلوزه لم يتمكن من تحقيق أي إنجاز مع منتخب بلاده إذ يعتبر وصيف بطل كأس العالم 2002م هو الأفضل له مع "الماكينات الالمانية"، ولا يلام كلوزه في ذلك كونه ماكينة تهديف تسجل باستمرار للالمان ولم يغب عن التسجيل في المباريات المهمة للمنتخب خصوصاً في المونديال الذي سجل فيه 14 هدفاً خلال النسخ الثلاث الماضية، وبدأت قصة كلوزه مع التهديف في المونديال عام 2002م عبر شباك منتخبنا السعودي إذ سجل ثلاثة أهداف بالرأس، كما سجل برأسه هدفا في كل من الكاميرون وايرلندا، وفي 2006م سجل كلوزة خمسة أهداف بدأها بهدفين في مرمى كوستاريكا وهدفين في الاكواداور وهدف في شباك الارجنتين في الدور ربع النهائي، وفي مونديال 2010م كان كلوزه يسابق الزمن لتسجيل خمسة أهداف يعادل بها رقم البرازيلي رونالدو لأنه كان يظن بأن تلك النسخة هي الأخيرة له كونه بلغ ال32 عاماً إلا أنه لم يفلح سوى في تسجيل أربعة أهداف في استراليا وانجلترا (هدفين) والارجنتين.
يقول المهاجم البرازيلي رونالدو: "لماذا أحزن لكسر رقمي؟ يتم إنشاء السجلات من أجل أن تُحطم وتضاف إليها أرقام جديدة، وكلوزه حقًا على مقربة مني بما فيه الكفاية ليتجاوزني، وقد أبلى حسنًا في بطولات كأس العالم الثلاث التي لعبها حتى الآن، وإذا استطاع أن يفعلها فيجب أن أهنئه بكل تأكيد، إذا لم أكن مُخطئًا الالماني جيرد مولر احتاج لبطولتي كأس عالم للوصول إلى 14 هدفًا، وأنا احتجت ثلاث بطولات للوصول إلى 15 هدفًا، بينما كلوزه سيخوض المونديال الرابع له هذا العام ولم يصل بعد للرقم، لذلك فلن يكون هناك مشكلة".
تاريخ كلوزه لم يكن مليئاً بالأرقام والإنجازات فقط، بل ان تاريخ كرة القدم لا يمكن أن يتجاهل أخلاقه الكبيرة ومواقفه المميزة التي تدل على بحثه عن اللعب النظيف، ففي عام 2005م رفض كلوزه عندما كان مهاجماً لفيردر بريمن قرار حكم المباراة باحتساب ركلة جزاء له بسبب عدم صحتها أمام فريق ارمينيا بيليفيليد ونال في ذلك الموسم جائزة اللعب النظيف، وفي عام 2012م اعترف كلوزه للحكم الإيطالي بتسجيله هدفاً بيده لفريق لاتسيو في الدوري الايطالي وبالتحديد في شباك نابولي بالرغم من أن اللقطة مرت على حكام المباراة واحتسب هدف، في موقف لا يصدر إلا من لاعب كبير لا يرضى بتسجيل أهداف غير شرعية.
المانيا كلها تعول على كلوزه الذي سيلعب في هذا المونديال من اجل تحقيق إنجاز لمنتخبه أولاً ومن أجل الوصول إلى رقم البرازيلي رونالدو وتحطيمه ثانياً، هذا الطموح المشترك لكلوزه سيصب في مصلحة الالمان دون أدنى شك، صحيح أن كلوزا في آخر عامين لم يسجل لمنتخب بلاده سوى هدفين فقط خلال الخمس مباريات التي لعبها إلا أنه يدرك جيداً بأن المسؤولية على عاتقه كبيرة في البرازيل خصوصاً وأن المدرب الالماني لوف لم يختر سواه في مركز رأس الحربة لثقته الكبيرة بإمكانياته في قرار أثار حفيظة القيصر بيكنباور الذي انتقده بشدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.