«الداخلية»: ضبط 20124 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    زوّار مهرجان وادي السلف يتخطون حاجز ال 117 ألف زائر    1.8 مليون طالب وطالبة في "تعليم الرياض" يعودون لمدارسهم..غداً    الأمم المتحدة تحذر: العنف المسلح يفاقم الأزمة السودانية    زيلينسكي: علينا محاولة إنهاء الحرب العام المقبل    ضيف الرأي: الفنانة التشكيلية مروة النجار    إطلاق مركز (Learning Hub) للتعامل مع التهديدات الصحية المعقدة    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    المربع الجديد استعرض مستقبل التطوير العمراني في معرض سيتي سكيب العالمي 2024    مصرع 10 أطفال حديثي الولادة جراء حريق بمستشفى في الهند    يدعوان جميع البلدان لتعزيز خطط العمل الوطنية    استمرار تشكل السحب الممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    سوق بيش الأسبوعي.. وجهة عشاق الأجواء الشعبية    مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    اكتشاف مخلوق بحري بحجم ملعبي كرة سلة    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    إسبانيا تفوز على الدنمارك وتتأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    نيوم: بدء تخطيط وتصميم أحياء «ذا لاين» في أوائل 2025    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    منع استخدام رموز وشعارات الدول تجارياً في السعودية    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    ابن جفين: فخورون بما يقدمه اتحاد الفروسية    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الخرائط الذهنية    باندورا وعلبة الأمل    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثورة الاعتراضية في توحيد فكرة معرض «بين الواقع والمؤمل»
نشر في الرياض يوم 21 - 06 - 2013

هناك ثورة اعتراضية حالياً من قبل فئة من الفنانين على معارض أقيمت مؤخراً هدفها ترجمة القصيدة الشعرية إلى لوحات فنية والسبب الرئيسي في اعتراضاتهم هو "أن الفنان حر في التعبير ولا يملى عليه ما يرسم ولعل من تابع منا صفحات الإنترنت ونخص منها موقع "الفيس بوك" الذي عبر البعض من خلاله عن رأيه بقوله: "إن من السذاجة بمكان أن يقيد المهتمون والمسؤولون عن الفن التشكيلي الفنان التشكيلي في منظومة الشعر بتسخير قدراته وإمكاناته في سبيل تحقيق أهداف وهمية بترجمة القصيدة الشعرية للوحة تشكيلية".. وهنا يتساءلون: "أين الحرية التي سعى من أجلها رواد الفن التشكيلي في أنحاء العالم في القرن العشرين؟. إن تضييق الخناق على أفكار وأحاسيس الفنان التشكيلي يعطل الاستقلالية الفكرية والحسية معاً؟. وفي الأخير يسألون عن الذي أوصلهم إلى هذا المستوى المنحدر من الفن التشكيلي فكراً وثقافة وحساً؟.
«المرأة والحظ» لضياء عزيز ضياء
ولكي نتطرق إلى الإجابات الموضوعية لما سبق ذكره من تساؤلات لعلنا نتذكر بعض ما استعرضناه في مقالات سابقة عن الحركات التشكيلية الفنية الحديثة وثورة رواد الفنون وتمردهم على الأساليب الفنية التي سبقت تجاربهم ومحاولة البحث الدائب من قبل هؤلاء الفنانين على نهج خاص يتميزون بطرحه وفكره وربما أغلب الفنانين قديماً وحديثاً يتمتعون بسمة النرجسية. ولعل الفن الأوروبي كان أكثر تقدماً نظراً لما تيسر له من نواحٍ ثقافية واكتشافات علمية واقتصادية واجتماعية. وقد هيأته الظروف لنا فرضاً وإلزاماً أو طوعاً واختياراً ولكنه واقع معاصر لا يتعارض إطلاقاً مع اجتهاداتنا الجادة في أبحاث التراث وإحياء أمجادنا الأصيلة المستوحاة من بيئتنا المحلية بماضيها العريق، فالفنون بوجه عام والتشكيلية منها على وجه الخصوص أصبحت وحدة عالمية تتخطى الفواصل اللغوية أو العرقية ومن خلال أساليبها المعاصرة تتسع رحابتها إلى الإيماءات التراثية لكي تستمد هويتها المحلية وتميزها. ولعل أهم نزعة في تاريخ الفنون والتي اعتبرها الفنانون بمثابة ثورة إبداعية في تاريخ التحديث هي النزعة التأثيرية وإذا عدنا بالتاريخ إلى ما هو أقدم من ظهور هذه النزعة سنجد الديكتاتور ومؤسس "المعهد الفرنسي" الفنان لويس دافيد قد فرض سلطته بفرض الكلاسيكية الجديدة على الفنانين في أكاديمية الفنون التابعة لمعهده من خلال نفوذ كان يمتلكه في هذا العهد في فرنسا، ورغم هذا تمرد الفنانون على أساليبه ومعتقداته الفنية، ولا نجد هنا وجه المقارنة بين "فرض الخناق" كما عرفه "المعترضون" مع فرض دافيد. فهناك فرق بين أنك تقرأ كتاباً يتضمن مفردات شعرية وتحولها بما يحلو لك من اتجاه فني إلى نص بصري، وحتى هذا الأخير لم يكن فرضاً فليست "الفكرة" فرضا عندما تكون مصدر استلهام بينما الفرض هو الإلزام أو التعصب لأسلوب أو اتجاه محدد.
من أعمال الفنان أحمد فلمبان
وحتى وإن فرض هنا اتجاه محدد فليس ملزماً على الفنان أن يتبعه فجميعنا يعرف النزعة "الرومانتيكية" عندما تفجرت كمدرسة فنية في أوائل القرن التاسع عشر وكانت تهدف إلى المبالغة في التعبير، والانفعالات، والمشاهد التراجيدية، وقادت التشكيل إلى التحديث السريع في النصف الثاني من القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين، ورغم أنها لا توجد بجميع ملامحها في فننا المعاصر، ولكن ما زالت أغلب الأعمال الفنية تحمل قدراً معيناً منها ونهجها كثير من الفنانين. والرموز كثيرة في تاريخ الفن من حيث النزعات والمدارس والاتجاهات والحركات التي كانت إضافة للفنان بأن يتنقل بينها بدون أن يقلل من شأن قيمة أعماله أو عطائه الفني مثال على ذلك "فان جوخ"، و"بابلوا بيكاسو".
من أعمال الفنان أحمد فلمبان
إن عرض فكرة معرض يترجم نصوصا أدبية الى نصوص بصرية لا يقيد أفكار الفنان، فقد وضعه معارضو فكرته وكأنه أكاديمية لويس دافيد لا تعترف إلا بمن يرضخ من الفنانين لتعليماتها ولم تفرض سلطتها "الفكرة" على المبدعين بل طرحتها لمن لديه القدرة على التعبير من خلال الغرق في الانفعالات بحرية في معانٍ أو مضمون ما يحلو لمن يحلو له التعبير بدون شروط إجبارية سواء في الطرح أو الأسلوب أو الاتجاه، وليس هناك تعارض بين طرح حر بمواضيع مختلفة أو طرح أكثر من موضوع نصي إلى بصري طالما كانت المعالجات واعية وصادقة ومزودة بالمعارف والخبرات الجادة والمستنيرة. هناك آلاف المعارض الدولية القديم منها والحديث التي من شروطها توحيد الفكرة ولم تقيد فكر الفنانين أو تسبب انحداراً في المستوى التشكيلي كما وصف، فنحن في القرن الواحد والعشرين أمام ملايين المصادر من الاستلهام، والفنان قادر أن يتحدى بتصوراته الخيالية وتوظيفها كل حسب منهجه وقدراته الفنية. فحري بنا اليوم أن ننظر إلى ما هو أبعد بتقييم العملية الإبداعية، والحرص على نشر وعي التذوق الفني لدى العامة، وإيجاد آلية من ذوي الخبرة كمستشارين محايدين لوضع أسس وقواعد سواء للشروط التي يجب اتباعها والالتزام بها لإقامة هذه المعارض، أو من هم على وعي كاف بالحكم على مستوى الأعمال الفنية التي ترقى للعرض، ولا ننسى أهمية العملية النقدية النزيهة التي تطور من مستوى الأداء وتحلل الأعمال المشاركة تحليلاً نقدياً واعياً يستفيد منه الفنان، ويرفع الذائقة لدى الجمهور بدلاً من أن نرفع شعارات الاستهجان والاستنكار.
من أعمال فهد خليف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.