«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشرة آلاف ضحية في الساعة حصيلة هجوم العملات الافتراضية
تستهدف تشغيل الأجهزة لجهات خارجية
نشر في الرياض يوم 27 - 04 - 2013

كشفت شركة كاسبرسكي المتخصصة في أمن المعلومات عن هجوم جديد يستهدف مستخدمي البرامج الخدمية التي تتيح خاصية الدردشة النصية والمحادثات الصوتية ومحادثات الفيديو مثل سكايب، بحيث يبث هذا الهجوم روابط خبيثة من أجل تنفيذ عمليات احتيال وتثبيت برمجيات خبيثة على جهاز الضحية تتيح الاستفادة من موارد الجهاز للغير مقابل عائد مادي يعود للمخترقين.
ويطبق هذا الهجوم الجديد مبادئ وأساليب الهندسة الاجتماعية من أجل الاستفادة من رغبة وفضول المستخدم في الاطلاع على أشياء شيقة كصور أو مقاطع فيديو، ويقدر معدل الضحايا الذين يقومون بالضغط على الروابط الخبيثة ب 2٫7 ضحية في الثانية الواحدة، أي ما يقارب 10 آلاف ضحية في الساعة، وذلك اعتباراً من بداية الهجوم في مارس الماضي.
الجدير بالذكر أن أغلب هؤلاء الضحايا كانوا من دول أوروبا ووسط آسيا، ويعتبر هذا الهجوم والذي يولد محفظة لعملة Bitcoin يتم تثبيتها على جهاز الضحية، ومن خلال إيجار موارد جهاز الحاسب الخاص بالضحية يتم تحصيل العملة والحصول على مال افتراضي يتم تحويله لاحقاً إلى عملات حقيقية أو استخدامه في عمليات الشراء من خلال الإنترنت.
ويأتي تصاعد هذا الهجوم بعد أن وصل سعر العملة الافتراضية إلى 132 دولاراً أمريكياً في أعلى مستويات تحققها منذ عام 2011 حيث كان سعرها آن ذاك لا يساوي دولارين.
ومما يشعر المخترقين والقراصنة والمجرمين الافتراضيين بالأمان هو وجود مراكز صرف للعمل الافتراضية على الإنترنت بكثرة، تقدم بعضها خدماتها بسرية وبدون علم أحد مما يتسبب في عدم وجود إمكانية لتتبع السجل الإجرامي الإلكتروني بعد جهاز الضحية، وضياع أغلب تفاصيل عملية الاختراق.
وينصح خبراء أمن المعلومات بعدم قبول أي روابط أو الاطلاع عليها وتصفحها من خلال برامج المحادثة حتى من الأصدقاء والأقرباء لحين تراجع نشاط الهجوم، حيث إنه من الممكن أن تكون أجهزة الأصدقاء والأقرباء مصابة، وتقوم بإرسال الشفرات الخبيثة بدون علم مسبق من صاحب الجهاز، وتأكد مختبرات كاسبرسكي على ضرورة تثبيت الحلول الأمنية في أجهزة الحاسوب، واستمرارية الحفاظ على تحديثها بانتظام بالعوامل الوقائية من النشاط الفيروسي والشفرات الخبيثة، بالإضافة إلى زيادة تعقيد كلمات المرور التي تستخدم للولوج إلى الخدمات الإلكترونية والبريد الإلكتروني وخدمات الدردشة على الإنترنت.
الجدير بالذكر أن هناك هجمات مستعصية يصعب الكشف عنها قدرت خلال عام 2012 بألفي حالة في 184 دولة، أي بزيادة 42٪ عن عام 2010، حيث تدرج المعلومات والبيانات المسروقة في مثل هذه الحملات إلى الصور، وتستخدم مواقع الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر لشن هجومها واستهداف الأفراد.
وفي وقت سابق تم الكشف عن 32 تطبيق مصاب ببرامج خبيثة في متجر غوغل بلاي لتطبيقات الهواتف النقالة، وصل عدد تحميلها من قبل المستخدمين إلى أكثر من مليونين تحميل، وتقوم هذه التطبيقات باختراق خصوصية مستخدم الهاتف الذكي وجمع الأرقام والمعلومات المهمة وإرسالها إلى المستفيد من هذه المعلومات، وتصنف هذه التطبيقات ضمن فئات الألعاب والخلفيات والقواميس الإلكترونية.
وينصح خبراء أمن المعلومات في مثل هذه الحالة بعدم تحميل التطبيقات مجهولة المصدر، والاكتفاء بالتطبيقات التي يكون مصدرها معروفاً ومحدداً في المتجر، لأن ذلك يساهم في عدم وقوع المستفيد النهائية ضحية لمثل عمليات الاحتيال هذه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.