لم تكن تجربة الإسلام السياسي المنفتح التى انطلقت من أرض أتاتورك منذ صعود حزب العدالة والتنمية الى الحكم في أنقرة هي وحدها الباعث على تلك الجاذبية الواسعة التى بات يحظى بها الانموذج التركي في العالم العربي فالحقيقة ورغم التأثير الذى مارسه هذا الانموذج خلال السنوات الاخيرة والذى برزت تجلياته في سعي عدد من الكيانات الحزبية العربية الى استنساخ منهجية حزب العدالة والتنمية فقد ادرك الاتراك انفسهم ان تصدير تجربة الاسلام السياسي لديهم الى العالم العربي والإسلامي سيوقعهم في المثالب التى وقعت فيها إيران حينما اتجهت الى تصدير الثورة الخمينية بعباءة إسلامية مذهبية الى بعض دول الجوار كالعراق وسورية وصولاً الى لبنان وفلسطين ثم الى اليمن والقرن الافريقي دونما أي اعتبار لخصوصيات هذه الدول وشعوبها التى عمدت إلى مقاومة ذلك الاختراق الذي وجدت أنه يتعالى بالفعل على قيمها الفكرية والثقافية، ويتنكر لموروثها العروبي والإسلامي والحضاري والإنساني. وبذكاء يُحسد عليه (العثمانيون الجدد) فقد أتقنوا اختيار الوسيلة التى يقدمون بها انفسهم لمحيطهم الجغرافي ولم يكن هناك افضل بالنسبة لهم من الدراما الفنية التى تدخل الى كل بيت من دون استئذان حيث اتجهوا الى إنتاج عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية التى روعي ان تأتي بشكل اكثر رونقاً وبهاءً وجاذبية .. ولا نحتاج الى الاستدلال بما فعلته هذه المسلسلات في مخيلة الجمهور العربي الذى اصبح يستمد متعته وثقافته الشعبية من حلقات هذه المسلسلات التى شقت طريقها الى قلوب الصغار والكبار الذين يتسمرون امام مبهراتها من مشاهد الأناقة والشياكة والجمال والعطور التى تكاد تخرج من الشاشة لتخدّر المتفرجين. وبقدر إعجابنا بالذكاء التركي وقدرته على إبراز صورته الجديدة وثقافته التى تروج لفكرة (التزاوج المنفتح بين العلمانية والإسلام) فما نخشاه ليس المقصود انفتاحنا نحن العرب على المضمون الفكري والثقافي لذلك التزاوج ولكن جرنا الى انماط سلوكية تتصادم ربما مع طبيعة القيم والعادات والتقاليد التى مازالت تتمسك بها مجتمعاتنا العربية .. فالمرأة العصرية من وجهة نظر من ينتجون تلك المسلسلات التركية لا يمكن ان تكتسب هذه الصفة من دون ملاحقة الموضة المتجددة في الازياء، ومطاردة آخر تقليعات خبراء التصاميم الذين يتنقلون بطائرات ويخوت خاصة كأهم شريحة تجني الاموال الضخمة من بيوت الموضة والأزياء سنة بعد سنة، وموسماً بعد آخر. لقد فطنت تركيا الجديدة بعد أن فشلت في الانضمام الى عضوية الاتحاد الاوروبي أهمية تعزيز حضورها الفاعل والمؤثر في العالم العربي والإسلامي باعتبار أن الشرق سيظل عمقها الاستراتيجي الذي لايمكن ان تستغني عنه على الاطلاق واستطاعت خلال فترة وجيزة استدعاء شبكة العلائق التاريخية التي تربطها بهذا العمق، وتوسيع دائرة مصالحها معه بشكل متسارع. وتكفي الاشارة هنا الى أن تركيا اليوم تعتبر ثاني أكبر بلدان العالم نمواً بعد الصين حيث وصل عدد السياح الزائرين لها الى 27 مليون سائح بدخل تجاوز 22 مليار دولار خلال عام واحد فيما تقلصت نسبة التضخم فيها من 55% الى 10% فقط، وارتفع دخل الفرد السنوي من 3500 دولار الى 10500 دولار، وانخفض عجز الميزانية من 12% ليصل درجة الصفر. وفي ضوء هذه النجاحات المتصاعدة جاءت زيارة أردوغان الى مصر عقب الاطاحة بنظام مبارك ليرفع من سقف حجم المصالح مع الدول العربية حيث قال مخاطباً المصريين ومن خلالهم العرب : نحن الاتراك والعرب شعبان مستقبلنا واحد نرسمه معاً.. وكأنه يؤكد نظرية وزير خارجيته أحمد داود اوغلو التي سجلها في كتابه (العمق الاستراتيجي .. موقع تركيا ودورها في الساحة الدولية) مشيراً الى أن الغرب الذي لم يستطع استيعاب دولة علمانية بغطاء إسلامي سيفهم متأخراً أن تركيا ستذهب نحو الغرب انطلاقاً من توغلها في الشرق وفرض شروطها في سياق لعبة الامم بميزان قوى تصنع عناصره الآن. ومع ذلك فإذا ما أرادت تركيا الحفاظ على دورها الطليعي في الشرق العربي فإن عليها أن تعمل جادة على تأسيس شراكة حقيقية متكافئة مع الدول العربية وبما يفضي الى قيام كيان اقتصادي فاعل في المنطقة ليصبح أنموذجاً مغرياً لباقي القوى الصاعدة .. كما انه يفترض مع هذا التحول ألا تظل علاقة تركيا بالعرب مجرد محطة عبور للوصول الى طموحها في الاندماج بالاتحاد الاوروبي بل لابد ان تقتنع أنقرة ان اندماجها مع العرب سيجعلها دولة تطير بأجنحة متعددة بدلاً من جناح واحد..