هناك الكثير من هذه المعلومات في كتب التاريخ والآثار واللغة، لكن ما يهمنا في هذا الموقف هو (التاريخ الفني والعمراني) بعد الميلاد. فيخطئ الكثير من الناس حين يعتقدون أن التاريخ لا يعترف إلا بأشكال محدودة من الفن، كلوحة معلقة على الحائط أو مبنى اسمنتي ذا تماثيل ضخمة. وما يجب أن يعيه الجميع هو أن (مؤرخي الفنون) يقيسون نهضتها في كل عصر وفي كل حضارة بمدى تنوعها ونشاط حركتها. وعليه فإن زيارة قصيرة لأحد المهرجانات التراثية كالجنادرية يمكن أن تعطي الزائر فكرة متكاملة عن مدى نهضة الفنون منذ القدم في شتى أنحاء الجزيرة. فقد اعتاد أهالي الجزيرة على تزيين كل شيء بدءاً من الأمشاط وأدوات الزينة والصناديق والأسلحة ووصولاً إلى الشبابيك والأبواب بل وحتى الجدران. بل إن العرب حتى ظهور التحريم في الإسلام كانوا رواد الوشم ونقش الحناء، فتجاوز الزخرف المسكن ليغطي الجسد، فكيف يمكن أن نصفهم بمعدومي الحضارة؟ لقد كان الحضر - أو سكان القرى- في كل منطقة من مناطق المملكة يزينون حوائط مبانيهم بطرق مختلفة، ففي الجنوب حيث يسمح الموقع الجغرافي بالحصول على صبغات طبيعية من النباتات والأحجار ظهرت النقوش الملونة على كافة جدران حجرات الضيافة والممرات حيث كانت تنفذها العروس، أو يستخدم والدها إن كان غنياً امرأة أخرى لتنفذها لها. ومن الخارج يتفنن الرجل في استخدام الحجارة بعدة ألوان لعمل نقوش أخرى أثناء عمارة المنزل. أما المناطق التي لم يكن الحصول فيها على الأصباغ الطبيعية أمراً سهلاً لم يستطع سكانها أن يتخلوا عن ذوقهم الفني فاستبدلوا الألوان بالجص الذي زينوا به حوائط الطين، وأسرفوا في حفر الأبواب والشبابيك بالنقوش وطعموها بمسامير النحاس، واستخدموا الأصباغ الملونة متى ما تيسر لهم ذلك كما في منازل حائل والقصيم وغيرها. وفي الحجاز عرف أهاليها السكن في العمائر والبيوت ذات الأدوار العالية التي تصل أحياناً إلى خمس طوابق منذ القرن الثالث عشر الميلادي. حيث كانت مبنية على الطراز المملوكي المشهور ببراعة مصنوعاته الخشبية، لذا ترى تلك المنازل مزدانة بمشربياتها الرائعة منذ القدم. والجميل أن حضارتهم العمرانية تطورت مع الزمن، وتغيرت نقوشها لتحكي قصة تطورهم، كما في النقوش الداخلية لبيوت تهامة. وأخيراً جاء دور البدوي، الذي اتهم زوراً بالجهل وتناسى الجميع أن له حضارة (أسلوب عيش وتعامل) خاصة جداً، ذات أصول محفوظة لم تمحها عواصف الصحراء الهائجة، ولم تغيرها الثروة النفطية التي يستخدمها البعض للإشارة إلى امتلاكه ما لا يستحق كلما أرادوا الانتقاص من شأنه، وكأنه قد سرقها من أراضيهم أو تطاول بها على حضاراتهم العظيمة. فالخيمة التي يسكنها هي أيضاً فن رائع لا يعي قيمته إلا كل ذي حس مرهف، رواقها من الداخل لوحة فنية مذهلة لا يملك براعة صنعها إلا تلك البدوية. والناظر إلى تلك النقوش الملونة والمتناغمة والمنسجمة معاً لا يكاد يصدق أنها شعر ماعز أو صوف خراف جزته أنامل رقيقة، وندفته، ثم غزلته، ثم صبغته ألواناً عدة لتنسجها معاً في حلها وترحالها. إن براعة البدو في توزيع أثاثهم وكل ما يملكون في أرجاء الخيمة فن ما بعده فن، فالمطارح ملونة تغطيها قطع صوف منسوجة، والأعمدة موزعة في تنظيم خاص، تزينها سرج وأسلحة معلقة بطريقة لا تشاهد مثيلاً لها إلا في صالات العرض الفنية. لا أحد سوى البدوية تستطيع العيش في حجرة واحدة فقط ويحولها إلى جنّة! فهي في الصباح غرفة للمعيشة وأثناء النهار حتى المساء قاعة للضيوف، أما في الليل فتحولها إلى حجرة نوم جميلة. للأسف لا يمكن أن تتسع صفحات الصحيفة للتعريف بحضارتنا، ولن يسمح الموقف بإعطاء أمثلة وافية عن كل فن من فنوننا القديمة، لكن المقال دعوة موجهة للجميع لمزيد من القراءة عن تاريخنا وحضاراتنا قبل النفط فهناك الكثير من الكتب تنتظر من يقرأها. ويمكن البدء بالكتب الموضحة عناوينها تحت الصور حيث تعرض مئات الشواهد على أشكال الحضارة في الجزيرة العربية ومن ثم تقصّي المزيد في غيرها. عمود أحد المنازل في عسير من القرن الثامن عشر الميلادي، وهو أقدم الزخارف الجدارية المتبقية في رجال ألمع، فيما تعود بقايا الآثار المهدمة لعصور أقدم. (Arabia: The painter's garden, By: Thierry Mauger)