لعل من نافلة القول أن نذكر أن التكسب بالشعر كان سمةً عامةً وبخاصة في العصرين الأموي والعباسي فالشعراء كبيرهم وصغيرهم لجأوا إلى المدح وسيلةً للتكسب ولم يعدل عن هذا الطريق إلا القلة التي لم تكن في حاجة إلى المال أو التي ترى في الشعر تعبيراً عن الذات لا خدمةً للآخر ويمثل الفريق الاول أبو فراس ويمثل الفريق الثاني العباس بن الأحنف ولا شك أن المدح والتكسب به وفرَّ للشاعر سبل العيش الكريم وجعله متفرغاً للتجويد. ومهما قيل عن جناية التكسب على الشعر والشعراء وصرفهم عن أنفسهم وتسخير موهبتهم لخدمة أناس لا يستحقون ذلك واتهام الشعراء الكبار بالكذب والنفاق والاستجداء أو الشحاذة، فالمتنبي عند أحد النقاد هو شحاذ كبير مثلاً. مهما قيل في ذلك فالشاعر في ظل الممدوح أبدع وإذا كان بعض من مدحوا لا يستحقون ذلك فإن الشاعر من خلال مدحهم قد رسم صورة للقيم والمثل التي يؤمن بها المجتمع. فالمتنبي حين يخاطب سيف الدولة مادحاً: إذا كانت النفوس كباراً تعبت في مرادها الأجسام أو: كأنك في الإعطاء للمال مبغض وفي كل حرب للمنية عاشق أو حين يقول له: الجيش جيشك غير أنك جيشهُ في قلبه ويمينه وشماله ترد الطعان المر عن فرسانه وتنازل الأبطال عن أبطاله كل يريد رجاله لحياته يا من يريد حياته لرجاله المتنبي من خلال الأبيات السابقة وغيرها كثير وغير المتنبي من شعراء المدح حين يقذفون بهذه الدرر التي تمثل القيم وترسم صوراً شامخة للقيادة يطربوننا فنتمثل قيادة تتميز بالبطولة والإيثار والبذل وغير ذلك من القيم الأخلاقية التي يلبسونها لممدوحيهم ويبذلون جهوداً في استخراجها والقارئ الذي يقف عند هذه النصوص لا يبحث عن مطابقتها التاريخية لشخصية الممدوح ولكنه يبحث في مقدرتها على النفوذ وإلى الأحاسيس. والسؤال المطروح هو هل نجح الشاعر في رسم الصورة المثالية للرجل القائد؟ ان مقياس النجاح هو خلود تلك الأبيات وترددها على الألسنة منذ أن قالها صاحبها قبل أكثر من ألف عام حتى يوم الناس هذا. لقد حقق المتنبي من خلال الأبيات السابقة النجاح في رسم صورة حية لقيم الشجاعة والكرم ولا يهم بعد ذلك إن كان صادقاً أم كاذباً.. أكان الدافع المال أم الاعجاب المحض. الحديث في هذا الموضوع يطول ويتشعب وتتعدد فيه الآراء وتتنوع التعليلات.. ما يهمنا هنا ما يجري في تلك المجالس من نقاش وجدل بين الشاعر والممدوح هل كان الممدوح كما تصوره لنا بعض المرويات جهاز استقبال صامت يكتفي بالسماع والاستحسان وتقديم المال أم كان يشارك في الرأي ويناقش الشاعر فيما يقول. لنقف أمام هذا الخبر الذي ورد في الموشح للمرزباني (دخل ذو الرمة على عبدالملك بن مروان وبدأ في مدحه قائلاً: ما بالُ عينك منها الماء ينكسب كأنه كليٌ(1) مفريةٌ سربُ فقال له غاضباً وما سؤالك عن هذا يا جاهل ولم يسمح له بإكمال القصيدة وتضيف الرواية أن عين عبدالملك كانت تدمع بسبب ريشة أو شعرة سقطت فيها وظن أن الشاعر يخاطبه. والسؤال المطروح هنا هو هل كان عبدالملك الذي عرف بعشقه للشعر ومعرفته بأصوله يجهل أن الشاعر كثيراً ما يبدأ قصائده بمخاطبة نفسه؟ ألا يمكن أن نقول إن سبب رفض عبدالملك لهذا الاستهلال هو سبب جمالي محض فهو يرفض الصورة القبيحة التي بدأ بها الشاعر قصيدته ويرى من منظور جمالي أن هذا المطلع الملطخ بالدم لا يفضي إلى ما كان يأمله من صور جمالية كان ينتظر سماعها من شاعر الحب والجمال والذي اشتهر بأوصافه الرائعة. أما أن عين عبدالملك كانت في تلك الساعة تدمع بسبب شعرة أو ريشة فلعل ذلك كله من وضع الرواة. وإلى لقاء آخر في مجلس نقدي من مجالس الخلفاء. هوامش: (1) - كلي: جمع كلية ٭ جامعة الملك سعود