أن يكون من أبناء الملك عبد العزيز طيب الله ثراه أو من أحفاده من يهتم بقيم الدين وأصول الشرع، ويتمسك بالأخلاق والمروءة، وأعمال البر هذا ليس شيئا غريبا، وأن يكون هناك من الأسرة المالكة من يعشق عتق الرقاب، وتحقيق الصلح، والسعي إلى العفو والصفح ويجعل هذا الأمر همه الأول ويسعى فيه بإخلاص دون كلل أو ملل، أيضا ليس أمرا يدعو للغرابة أو الدهشة، لكنه يستحق الوقوف عنده ليعرف الجميع أبعاد هذه القيمة ودوافعها ونتائجها وأثرها النفسي على العتقاء وذويهم، وكذلك مكانة العافين ودرجتهم في المجتمع وعند الله عز وجل، وكذلك معرفة مواقف ووسائل وأدوات من يقوم بمثل هذا العمل العظيم، ويجد القبول من الجميع ويحقق الغايات التي يرمي إليها عن طيب خاطر من أهل القتيل ويحقق الهدف من هذا النهج ويرسي دعائم الفكرة ويكرس ثقافتها ويجعل العافين يحصدون خيري الدنيا والآخرة. إن عراب هذا المنهج بلا منازع هو صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز الذي نذر وقته وجهده وفكره وعلاقاته وأسلوبه المتميز لهذا الجانب وحقق فيه ريادة غير مسبوقة في إحياء إحدى قيم الدين الجميلة، وهي خصلة العفو والصفح والمروءة والعفو عن الناس دون مقابل, ابتغاء وجه الله ورغبة في ما عنده عز وجل. إن العمل الذي يقوم به لا يؤديه لكونه أميراً ولا ينجح فيه لذات الصفة أو الميزة، بل يقوم به من منطلق ديني شرعي إنساني وكمواطن رزقه الله نعمة القبول لدى الناس، وخصه تعالى بالسعي في هذه الأمور ووهبه قلبا محبا للناس ومحبا لاستمرار حياتهم، راغبا في تحقيق الصلح بين المتخاصمين خصوصا في القتل المحكوم بالقصاص، وعرف سموه بقيادة مبادرات السعي لعتق الرقاب، رغبة في تكريس مبدأ العفو والصفح، وإرساء قيم التكافل والمحبة والتسامح بين الناس، وتحويل العداء والمشاحنات إلى تسامح محبة، وصفاء وصفح وتنازل عن الحق لوجه الله تعالى. إن نجاح هذه المبادرات في ظل العداوات التي ترتسم بين القبائل أو الأسر بعد مقتل أحد أبناء الطرفين لا يأتي مصادفة، بل هناك عوامل تعززه، من أبرزها الحضور الشخصي الذي يتمتع به سموه، وكذلك الهدف السامي الذي ينطلق منه، والمبدأ الرفيع الذي يقوم عليه هذا النهج، كما أن الأمر لا يتعلق بمنطقة بعينها، بل المبادرات تنطلق بلا حدود، ولا اتجاهات، وكذلك القبول يأتي بلا حدود، لكن الأمر المهم الذي يحرص عليه سموه، هو التحري من تجاوب أهل القتيل، ثم تمهيد وموعظة وتأكيد على عظمة هذا الشأن وأهميته وهذا نابع من اهتمام سموه وحبه لهذا العمل النبيل الذي يحضره عادة عدد من أصحاب الفضيلة وشيوخ القبائل والأعيان ويتم بموجب الحكمة والأسلوب الرفيع والتفاعل والمنطق القوي والمرونة في التعامل واللين في المناقشة والجدية في الطرح وصدق التوجه ونبل المقصد والتركيز على قيمة العفو وإحيائها وتوريثها للأجيال وتكريس مفهوم أن العفو يرفع صاحبه ويكون سبب عزته وليس العكس كما يلهج المرجفون، وكذلك الحرص على تقديم هذه الغايات الرفيعة والتمسك بالمواقف النبيلة، حتى تصبح ثقافة اجتماعية تجسد روح الإخاء والمودة، وتذيب الضغائن وتزيل الرغبة في الانتقام والثأر وغيرها من العادات السلبية. ويقول الأمير تركي دائما في مخاطبته الحاضرين بمناسبة العفو والصلح: «إن العفو صفة نبيلة لا يتصف بها إلا من أوتي مكارم الأخلاق, والصبر والقوة, والرحمة, كما أنها دليل على مروءة الرجال». إن ما يقوم به سمو الأمير تركي بن طلال ليس أمراً سهلاً، بل هو عمل كبير ذو قيمة عند الله ثم عند الناس، فهذه القيم من دلالات صفاء النفس ونقاء السريرة وحب الخير وسلامة الدواخل ومن أبهى صفات المروءة تشجيعها يكرس مظاهر الخير في المجتمع ويعزز جوانب الفضائل التي حرص عليها الإسلام فهذه المبادرات اتسمت بعدة سمات ميزتها وفرضتها كتجربة يجب أن يتم تناولها ليستفيد منها الناس ومن تلك السمات أن مبادرات سموه قوية دائما وأن العافين عن القاتل لا يتلقون أي مقابل في الدنيا لأنهم يحتسبون ذلك عند الله تعالى، والأهم من ذلك أنها توفق بالنجاح دائما، لأن المقصد سليم، والمبدأ رفيع والهدف، فسموه لا يتدخل أبداً في القتل الذي له صلة بسوء الأخلاق أو الفساد أو سوء السمعة، ويؤكد دائما لدى أهل القتيل أنهم احتسبوا ذلك عند الله على الرغم مما في النفس من آلام وهنا تنبع القيمة الحقيقية للعفو والصفح الجميل.