ترمب يطلب خفضا «فوريا» لمعدلات الفائدة    أمير منطقة حائل يزور مشروع شركة الطخيم للألبان بالخطة    الجبير ووزير خارجية النرويج يبحثان العلاقات الثنائية    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    سفيران: كأس العالم للدرونز فرصة للتعرف أكثر على الثقافة السعودية    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    أخضر 17 في المجموعة الأولى ببطولة كأس آسيا    10 عروض أدائية سعودية وبرازيلية تدشن معرض «التقاء»    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    54 ألف أمريكي يفرون من منازلهم.. حرائق لوس أنجليس تتوسع    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    العليمي: تصنيف الحوثي «إرهابية» مدخل لإحلال السلام والاستقرار بالمنطقة    11 فرصة عقارية بمزاد رواسي جدة    فرص تطوعية إسعافية لخدمة زوار المسجد النبوي    «الاحتلال» يصعد جرائمه في جنين.. مقتل مدنيين وإصابة مسن في هجوم إسرائيلي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين هجومَ قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة "جنين" في الضفّة الغربية    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة لاتحاد التايكوندو    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    عاصم يحتفل بقدوم عمر    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    «فيفا».. عروس الجبال والمطلات الساحرة    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    وصية المؤسس لولي عهده    الراجحي: سياسة القضاء على العمل الجبري تعزيز لسوق آمن وجاذب    شهقة ممصولة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركي بن ناصر السديري.. يرصد لمحات من تاريخ الألعاب والمناشط البدنية في المجتمع المسلم
في كتابه عن: الإسلام والرياضة
نشر في الرياض يوم 22 - 03 - 2012

صدر للباحث والكاتب الأستاذ تركي بن ناصر السديري كتاب جديد بعنوان (الإسلام والرياضة: لمحات من تاريخ الألعاب والمناشط الرياضية في المجتمع العربي المسلم في زمن رسول الله - صلى الله عليه وسلم والصحابة) رضوان الله عليهم، حيث جاء الإصدار في أربع وتسعين ومئتي صفحة من القطع المتوسط، صادر عن دار طوى للنشر والتوزيع، في طبعته الأولى 2012م.
وقد جاء هذا الكتاب سعيا حثيثا وجهدا علميا تتبع فيه المؤلف جوانب تكشف للقارئ تاريخ الرياضة والمناشط البدنية في المجتمع العربي المسلم بوجه عام، وفي زمن الرسول - صلى الله عليه وسلم - وفي زمن صحابته - رضي الله عنهم - بوجه خاص، إذ كان المنشط الرياضي في نواميس الحياة والمعاش، مثله مثل أي مكون من مكونات المجتمع الإنساني، الدينية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية وافتتاحية المختلفة.. حيث تعد الرياضة مكونا ثقافيا، ونتاجا مجتمعيا، يأتي بمقدار تطور وحضارة أي مجتمع من المجتمعات.. كما تأتي الرياضة نتيجة حتمية لمقدار ارتباط أفراد المجتمع بالرياضة ممارسة ومشاهدة، منافسة وترويج، إلى جانب مدى وعيه بقيمتها للعقل والنفس والصحة والبدن.
من هذا المنطلق جاءت فكرة الكاتب لدى مؤلفه الذي تتبع الجوانب الرياضية خلال عصر صدر الإسلام، إذ كانت الرياضة في حياة العرب شائعة لما فرضته بيئتهم المعاشة والظروف الحياتية التي ربطتهم بفنون من الرياضة.. فكانت الرياضة جزءا من ضروريات الحياة في الحرب والسلم، وفي العمل والترويج، ومن ذلك ارتقت قيمة الرياضة ممثلة بألعاب الفروسية ووجوب الحذق بها إلى درجة كبرى، جعلت من الرياضة عند العرب قيمة ومعنى.. الأمر الذي جعل الكاتب في جهد متقد لاستقصاء ازدياد القيمة والمعنى للمناشط الرياضية التي عرفها المسلمون الأوائل على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث ازدادت هذه القيمة وتعمقت معانيها وزاد ارتقاؤها في ظل المجتمع النبوي بالمدينة المنورة، لتعطي الرياضة زخما كبيرا، حث على ممارستها والعناية بها، بل وتعلم اكتسابها، لتنتقل رياضة المجتمع الإنساني من قيمة ومعنى متوارثة منذ الخليقة الأولى، إلى قيمة ومعنى جديدة، وأكثر تطورا وحضارية يجعل من الرياضة فضاء ساميا ونبيلا مملوءا بالنفع وإشاعة مبادئ وقيم إنسانية تشحن النفس والعقل والسلوك، وتهذب من طبائع الإنسان، وتجعلها سلوكا ممارساً يفيض بالتسامح وروح الجماعة والإخاء وقبول الآخر، والسمو عن طبائع الإنسان الهمجية والأنانية والعنصرية البليدة.
منهجية علمية.. واستقصاء يستقرئ القيم ومعانيها في مرجعيتنا الإسلامية.. تأصيلاً للمفاهيم المعاصرة
يقول المؤلف في عرض تمهيدي لكتابه: لأننا مجتمع عربي ومسلم، مرتبط بجذر تاريخي ممتد إلى زمن المجتمع العربي المسلم في زمن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وصحابته - رضوان الله عليهم - حيث المدينة المنورة النبوية، نأخذه كمرجع أول وقدوة مقدسة، نستعين بها لصياغة حاضرنا فيما يتعلق بما له علاقة بالموقف المتكئ على الرأي الديني والثقافي والمعرفي، في تحديد الموقف من الحياة وتكوينات حراكها، ومن بين ذلك الرياضة، التي أحاول في هذا الكتاب تسليط الضوء على ماهية الرياضة في تلك الحقبة المهمة، حيث السلف الصالح، وكيف هي علاقة ذلكم المجتمع النبوي مع الرياضة، ألعابا ومناشط، وما مدى ثراء ذلك المجتمع أو فقره بالممارسة والمنافسة؟
هكذا وعبر هذا المفهوم يأتي كتاب السديري في رصد بحثي لتاريخ الألعاب البدنية والمناشط الرياضية في عصر صدر الإسلام، بمنهجية علمية تقوم على شمولية الرؤية، والدقة العلمية فيما تتبعه المؤلف، إلى جانب المرجعية العلمية التي استند عليها الكاتب فيما طرقه من مباحث في ثنايا كتابه.. الأمر الذي شكل وضوح المنهجية العلمية التي حفل بها الكتاب، عطفا على كونه قراءة لمرحلة تاريخية تعد من أبرز مراحل تاريخنا الإسلامي، من خلال قراءة جانب مختلف لم يحظ من قبل الباحثين بوجه عام، ودارسي فنون الرياضات العربية المختلفة عند العرب باهتمام على غرار ما يقدمه السديري في هذا الكتاب، الذي استهله بمبحث عن: ماهية الرياضة عند مجتمعات الحضارة العربية والمسلمة، متتبعا ظهور كلمة (الرياضة) في هذا السياق عبر ورودها المعجمي في تراثنا العربي.. لينتقل إلى موضوع ثان بعنوان (المدينة النبوية: تأسيس الرياضة الجديدة) والذي يدرج تحته عدة عناوين فرعية جاء منها: رعاية رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ودعمه المسابقات الرياضة ماديا ومعنويا؛ أول لجنة تحكيم رياضي؛ تأسيس مبدأ المنافسة العادلة؛ تأسيس ثقافة الرياضة؛ الروح الرياضية.. بادرة الرياضة؛ الروح الرياضية.. مبدأ الرياضة السامي؛ المنافسة النظيفة؛ تأسيس حقوق الإنسان الرياضية؛ الرياضة للشباب.. الرياضة للجميع.
وينتقل السديري عبر كتابه إلى موضوع بعنوان: النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - وألعاب الأطفال، ومنه إلى موضوع بعنوان "رياضة المشي وأنواعها" مستعرضا العديد من أنواع الرياضة التي تتبعها من خلال سيرة الرسول - صلى الله عليه وسلم - كما يعرض المؤلف في هذا السياق العديد من الألعاب الرياضية وأشهر مناسباتها، التي أورد الكاتب منها: رياضة الفروسية، سباق الخيل والإبل، أول سباق للخيل في المدينة النبوية، السباق المثير الذي جثى فيه الرسول - صلى الله عليه وسلم - على ركبتيه، السباحة، رسول سابحا، المصارعة.. حيث يتتبع المؤلف - كعادته - في كل موضوع عدة مباحث متسلسلة يستقصي من خلالها ما يتناوله من موضوعات، حيث نجده - مثلا - في حديثه عن رياضة المصارعة، ينطلق من عرض تمهيد عن هذه الرياضة عند العرب، ليتبعه بموضوع عن أنواع المصارعة، ثم أساطير المصارعة، ومنه إلى موضوع عن المصارعة.. وسيلة اختبار واختيار، وآخر عن: المصارعون من الصحابة - رضي الله عنهم - وصولا إلى آخر وقفة مع هذا النوع من الرياضة والذي جعله المؤلف عن ملابس المصارعة.
تركي بن ناصر السديري
وفي سياق الحديث عن الجهد العلمي الذي بذله السديري يقول: سأعترف مبدئيا أنني بذلت الجهد قدر ما يستطيع معيني المعرفي المتواضع في البحث، والتأمل، والاستنتاج في ما توافر لي من معلومة وجدتها في متون كتب التراث والسيرة والتاريخ، ومؤلفات مفكري الحضارة العربية المسلمة، الذين عنوا أو تطرقوا إلى الجانب الرياضي عند العرب وفي المجتمعات الإسلامية.
هكذا يمضي المؤلف في استقصاء أنواع الرياضات خلال تلك الفترة الزمنية من تاريخنا الإسلامي، مستقرئا ومؤصلا جذور الرياضات التي شهدها الرسول - صلى الله عليه وسلم - والتي مارسها الصحابة - رضوان الله عليهم - لنجده - على سبيل المثال لا الحصر - عندما يستعرض رياضة حمل الأثقال، يتخذ من الصحابي جابر بن عبدالله - رضي الله عنه - بأنه كان ممن لا ينافس في المدينة المنورة في حمل الأثقال، أما عن المبارزة والمرامحة، فيتناولها السديري من منظور استخدام العرب للسيوف والحراب في الحروب والأفراح و( المثاقفة) بوصفها تمثل جذور لعبة ( الشيش) المعاصرة، وفي السياق نفسه يمضي الكاتب في استقراء رياضة الجمباز وغيرها من الرياضات التي قام بدراستها دراسة استقرائية تاريخية من منظور الإسلام والرياضة.
كما يتضمن الكتاب موضوعا عن اهتمام المجتمع العربي المسلم بتعليم الأجيال ممارسة الرياضة منذ الصغر من خلال موضوع عن " التدريب الرياضي" ومنه إلى آداب الرياضة وأخلاقياتها عند العرب المسلمين، ومنه إلى استقراء عن مصطلحات العرب الرياضية، والذي يرى الكاتب بأن العرب اهتموا بالمصطلح الرياضي، لأنهم كانوا أول من استخدم كلمة "الرياضة" في التاريخ متتبعا ما ورد عن العرب من مسمى القوس الذي رصد المؤلف له عند العرب 50 مسمى، وللسهم 70 مسمى ولك حركة أدائية اسمها ووصفها. ينتقل السديري بعد ذلك إلى صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والرياضة، وذلك من خلال رصد لما مارسه الصحابة - رضي الله عنهم - من الرياضات، والتي يقف من خلالها على عدد من الصحابة المشهورين بممارسة بعض الرياضات والذين أورد منهم الكاتب: علي بن أبي طالب، وعمر بن الخطاب، أبي أسيد الساعدي، وسلمة بن الأكوع، وخالد بن الوليد، وجعفر بن أبي طالب، سعد بن أبي وقاص، وعبيدالله بن العباس بن عبدالمطلب، وعبيدالله بن عمر بن الخطاب، وسمرة بن جندب ورافع بن خديج - رضي الله عنهم - وغيرهم من الصحابة الذين وقف معهم المؤلف واصفا ممارساتهم لأنواع من الرياضات التي كانت شائعة في حياتهم.
يمضي الكاتب بعد عرض عن الرياضة في حياة الصحابة رجالا وما مارسته منها الصحابيات، إلى موضوع عن التشجيع والانحياز الرياضي عند العرب الأوائل، ومنه إلى آخر بعنوان: ألعاب ومناشط رياضية عرفتها المجتمعات العربية والمسلمة، والذي يأتي محطة الختام التي يصل معها القارئ إلى منتهى التطواف عن الإسلام والرياضة من خلال ما رصده السديري من لمحات من تاريخ الألعاب والمناشط الرياضية والبدنية في المجتمع العربي المسلم في زمن الرسول - صلى الله عليه وسلم - وصحابته -رضي الله عنهم-، مما يضع القراء على الكثير مما يدهش ويكشف مدى حضور ألعاب ومناشط رياضية وبدنية تميزت بالشيوع والكثرة، إلى جانب ممارستها الحياتية في مجتمع عصر صدر الإسلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.