«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ياسين رفاعية يوظّف التراث الشعبي روائياً
في روايته «مصرع الماس»
نشر في الرياض يوم 02 - 03 - 2012

هناك عدد من كتّاب الرواية في العالم العربي الذي كتبوا ما يطلق عليها بالرواية التراثية، وهي الرواية التي تستلهم أحداثها وشخوصها من الموروث الشعبي الزاخر بكثير من الحكايات الشعبية عبر أحداث وشخوص حقيقية وليست من الأساطير، ومن هؤلاء الروائيين على سبيل المثال رضوى عاشور ويوسف زيدان.
أتى الروائي والقاص والناقد العراقي المعروف عبدالرحمن مجيد الربيعي (1939م - ...) في كتابه (أصوات وخطوات، مقالات في القصة العربية) الذي نشرت طبعته الأولى عام 1984م تحت عنوان: مصرع الماس وتوظيف التراث الشعبي روائياً، ليكتب عن الزميل الكاتب في الشقيقة مجلة (اليمامة) والروائي السوري ياسين رفاعية (1934م - ...) الذي صنّفت روايته (رأس بيروت) من ضمن أفضل رواية عربية في القرن العشرين، إذ يذكر الربيعي إبحار رفاعية في شتى الصنوف الأدبية التي توزعت بين القصة والرواية والشعر والكتابة للأطفال، ويتوقّف عنده طويلاً كروائي فرض حضوره منذ أول رواية له (الممر) التي استلهم أحداثها من الحرب اللبنانية بعد أن عاش ظروفها وملابساتها الأولى ثم عاش أحداثها من الحرب اللبنانية بعد أن عاش ظروفها وملابساتها الأولى ثم عاش أحداثها المريرة والنتائج التي ترتبت عليها فيما بعد، إذ استطاع في هذه الرواية أن يوظف ذلك الدفق الشاعري الذي تميزت به قصصه القصيرة ضمن عمل روائي له وقعه وأهميته رغم قصره (تسعون صفحة).
عبدالرحمن الربيعي
ويأتي الربيعي ليكتب عن رواية (مصرع الماس) التي نشرها ياسين رفاعية في البدء كقصة قصيرة، ولكنها كانت تحمل بذور رواية، لذلك أعاد كتابتها من جديد معطياً للأحداث مداها لتستكمل نموها المبتور وللشخصيات ممارساتها الحياتية الأكبر لتتم نسج هذه الملحمة الجميلة (مصرع الماس).
وقد كانت (مصرع الماس) قصيرة مثل روايته الأولى (الممر)، فيستدرك الربيعي أن ياسين رفاعية يختزل ويكثف دوماً حتى قصصه القصيرة إذ نجدها قصيرة، متدفقة وذات تناغم شعري عذب، وأنه يستمر في عملية التكثيف هذه حتى وهو يكتب (الرواية) رغم أن مساحتها تسمح له بأن يسود ما شاء من الصفحات، ولكنه اختار أن يقول أشياء كثيرة ضمن صفحات قليلة (124 صفحة) بحروف كبيرة بارزة.
(مصرع الماس) كما يدل اسمها تتحدث عن مقتل رجل اسمه الماس، وهو شخصية لبطل شعبي، عاش في إحدى حارات دمشق القديمة أيام الاحتلال الفرنسي، يشرب العرق ويقاتل الأعداء من أبناء الحارات الأخرى، ثم يقاتل الفرنسيين فيما بعد.
ويحاول هذا الرجل أن يوظف قوته وسطوته لفرض العدل على المحلّة فهو لا يتوانى عن الاهتمام بكل صغيرة وكبيرة، فنراه يعتني بمعيشة صديقه (ابو الود) وزوجته (حسنية) لأن (ابو الود) هذا قد قتل ضابطاً فرنسياً وأقعده حادث عن الإتيان بعمل، وقد كرّم فيه (الماس) ذلك البطل حيث أصر على حمل الطعام والشراب إلى بيته لئلا يمد يده محتاجاً وفرض على الآخرين أن يهتموا به، ولكن المفاجأة تأتي عندما يقتل (الماس) (حسنية) زوجة (ابو الود) ثم يقتل صديقه (ابو عجاج) وتظهر خيوط هذه الحادثة أكثر عندما نعرف أنه قتلهما للعلاقة الخاصة التي بدأت تربط بينهما.
وتختلط أحداث القتل هذه في الرواية إذ نجد أن (ابو عبدو) وهو شخصية أخرى في المحلة يدخل السجن لقتله أحد الباعة اليهود لأنه كان ينقل أخبار الثوار إلى السلطة الفرنسية، بعد ذلك يأتي دور ابنه (عبدو) ليقتل أخته (امتثال) لأنها أهانت شرف العائلة والمحلة بسبب إقامتها لعلاقة مع ضابط فرنسي، في الوقت الذي كانت فيه امتثال تتوسط لدى هذا الضابط من أجل إطلاق سراح والدها المحكوم عليه بالسجن المؤبد.
شخوص وأحداث (مصرع الماس) هي شخصيات عديدة وأحداث متلاحقة كثيرة ضمتها هذه الرواية بصفحاتها المعدودات، إن الروائي ياسين رفاعية استطاع أن يركبها ببراعة رغم أن القارئ يحس أحياناً بأن الرواية قد انشطرت بين (الماس) و(ابو عبدو) وأصبحت روايتين في رواية واحدة أي انعدم فيها الحدث المركزي.
يذكر الناقد عبدالرحمن الربيعي في كتابه المشار إليه، أنه من الواضح جداً أن حكاية (الماس) في رواية ياسين رفاعية (مصرع الماس) وصحبة هؤلاء هي حكاية متداولة في حارات دمشق القديمة تتناقلها الألسن من جيل إلى جيل، مستدركاً أن رفاعية أعطاها أبعادها وأضاء أحداثها عندما ركبها هذا التركيب الواعي لتكون عملاً روائياً متميزاً، وأن هذا الأمر يشير إلى الإمكانية والغنى الذين يحملهما الموروث الشعبي العربي عموماً والذي يصلح لأن يكون مادة للعشرات من الروايات والمسرحيات، مشدداً على أنه توجه صحي وأصيل، وأن المهم هو أن نعرف كيف نستنطقه ونحمله بهمومنا وتطلعاتنا الجديدة!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.