بعد عام من الثورات العربية كان التنافس على اشده بين الفضائيات لعربية لتقديم مادة وثائقية عن ما يسمى الربيع العربي، كان القاسم المشترك في اكثر الوثائقيات يتركز على نجاح واهمية لقطات تاريخية لبعض الهواة، على سبيل المثال في وثائقي على قناة الجزيرة كانت الظروف والصدفة القاسم الاهم في اتاحة الفرصة لمجموعة من الصحفيين لتصوير اشد الصور المؤثرة للثورة المصرية، فبعد منعت السلطات المصرية قبل الثورة اسكان النزلاء في الغرف المطلة لاحد الفنادق على كوبري قصر النيل، تم السماح للمصورين في بعض الغرف في زوايا الفندق وتكون الصدفة والظروف مهمة في ذلك عندما كانت غرف الزوايا هي المطلة على اهم الاحداث والاشتباكات ما بين الثوار وقوات الشرطة!!. مقتل الشاب برصاص الشرطة وتوثيق هذا الحدث المؤثر كان بكاميرا لجوال فتاة، تم اعتبار صرخاتها وفجعتها وتأثرها بمشهد القتل من اهم المؤثرات التي اعطت للحدث تفاصيل تجريدية اخرى، كذلك الحال في تونس، كانت المشاهد الخاصة بالهواة لها تأثيرها الساحر في تغير مجرى احداث لثورة. العامل الاهم في ثورات الربيع العربي هو الهاوي وكاميرا الجوال، الاعلاميون المحترفون كانوا في وضع لا يحسدون عليه، الاعلامية منى الشاذلي وطاقم برنامجها الساعة العاشرة على قناة دريم كانت كاميراتهم توثق احداث مأساوية لكن من يجرؤ على بثها والنظام لازال قائما، والنتيجة فيما بعد ثقة رجل الشارع بهؤلاء الاعلاميين، كاميرا الجوال مع الهواة لم تكن متلونة كبعض لاعلاميين، بل كانت صادقة ومؤثرة. وكما ان النظرية تقول ان الثورة تخطف من ابنائها، فكذلك الحال مع من كانت لقطاتهم وصورهم العامل الاهم في قلب موازين الاحداث، بعد الثورة تناقلت الفضائيات هذه اللقطات واستغلها الكثير من الاعلاميين المتقلبين للحديث عن الثورة والتنظير بذلك وكيل الشتائم للانظمة السابقة، كما هو الحال الطريف ايضا في الاعتصامات بميدان التحرير واستغلال هذه الاعتصامات في كسب الانتخابات لهم، فخسر الثوار خسر هواة التصوير الذين تكررت لقطاتهم على اشهر الفضائيات العالمية ولم تنصفهم إلا اقل من ساعة من الزمن قناة الجزيرة الفضائية في تسليط الضوء عليهم والالتقاء بهم. في سوريا المشهد اكثر ايلاما، العنوان الذي اثر في كثيرا قبل ايام هو (حمص تحت القصف) النقل المباشر وغير المحترف كان سيد الموقف، الجوال وكاميرته الساحرة كانت الوثيقة الاهم التي فضحت النظام السوري، الكل متلهف للفرج لاخواننا في سوريا لنشاهد الوثائقيات الاهم من وجهة نظري في التاريخ العربي المعاصر، لبشاعة اجرام القوات السورية وللمدة الطويلة التي يعاني منها ابناء الشعب السوري تحت القصف والحصار، فمشاهد القتل كانت حاضرة بلغة كاميرا الهواة، فاصبح المشهد السوري اليومي مسلسلا بطوليا بتصوير الهواة. ولكن السؤال الاهم كيف يمكن استغلال الكم الكبير من اللقطات المهمة في توثيقها بصورة غير العشوائية التي شاهدناها، فاللاسف البرامج التي عرضت بعد عام من الثورة التونسية والمصرية لم تكن بالمستوى المأمول ما عدا برنامج واحد فقط كان على الجزيرة ،وهذا يؤكد ان اغلبية الفضائيات العربية هي فضائيات ناقلة وغير مفكرة ومبدعة، مع تاكيدي ان لاعلاميين المحترفين سرقوا ابداع لقطات ابطال الثورات العربية لهواة!.