هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    إطلالة على الزمن القديم    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جِنّي على الهواءِ مباشرةً!

لقد بات من السهولة نسبة أي مرض يعانيه الإنسان إلى التلبس والسحر والعين ، ما شكّل انتشارا ماديا ومعنويا للمشعوذين الذين لم يبقوا بابا إلا وطرقوه ترويجا لبضاعتهم ، وكان الفضاء آخرها ، ليكون إخراج الجني حياً على الهواء أمام ملايين المشاهدين الذين يشكل البسطاء والسذج نسبة لا يستهان بها منهم .
لم يعد من مجال للشك أنّ الخرافة والدجل قد احتلا موقعاً خاصاً في ثقافتنا المجتمعية في هذا الوقت ؛ حيث احتل الرقاة والمشعوذون والدجالون فضاء واسعاً ، لم يعد مقصورا على الأرض بل انتقل إلى القنوات الفضائية التي أصبحت سلاحاً ذا حدين، فإلى جانب ما تنقله من ثقافة وما تشيعه من برامج جادة، احتل المشعوذون مساحة كبرى في خريطة برامجها لنشر دجلهم على المشاهدين، ترسيخاً لثقافة الجهل التي تمكنهم من حصد أموال طائلة من أولئك السذج واليائسين الذين شكلوا لها جمهورا لا يستهان بعدده.
وصلني بالبريد رابط أحد برامج تفسير الأحلام على إحدى القنوات، وكانت المتصلة إحدى السيدات السعوديات (نلحظ أن النساء يشكلن الغالبية العظمى لتلك البرامج) تشكو من الإصابة بالعين وتنتابها حالات من الخوف الشديد والوسوسة والبرودة في الجسم ، وعدم استطاعتها قراءة القرآن ، وإنها عندما سمعت صوت الشيخ ، أحست بضيق وإغماء . فلما طلب الشيخ منها قراءة سورة الفاتحة تلفظت عليه بألفاظ سيئة ، فأخذ الشيخ يتلو بعض الآيات، لكن الجني الذي يتلبسها حسب زعم الشيخ هدده بقتل المرأة ، وقتله وقتل أبنائه! وكان هذا كله على الهواء مباشرة ، ثم أخذت المتصلة تتقيأ ما يشير إلى خروج الجنّي منها (نهاية سعيدة على طريقة الأفلام المصرية)! والقصة نفسها تكررت في قناة أخر ى ، مع دجال آخر بتفاصيل مشابهة ، لكن المتصلة كانت مصرية تقيم في دولة الإمارات ! ما يؤكد أن النساء هن أكثر ضحايا أولئك الدجالين ، أو مشاركات له في الدجل على الهواء ، الأمر الذي يدخِل الصناعة الإعلامية طورا جديدا لم تعهده من قبل .
لقد بات من السهولة نسبة أي مرض يعانيه الإنسان إلى التلبس والسحر والعين ، ما شكّل انتشارا ماديا ومعنويا للمشعوذين الذين لم يبقوا بابا إلا وطرقوه ترويجا لبضاعتهم ، وكان الفضاء آخرها ، ليكون إخراج الجني حياً على الهواء أمام ملايين المشاهدين الذين يشكل البسطاء والسذج نسبة لا يستهان بها منهم .
إنه بشيء من التأمل يتبين - حسب أحد الأطباء النفسيين - أن كل ما نراه ونسمعه بهذا الشأن ليس أكثر من خلط شائع بين ادعاءات المس، وأمراض عصبية ونفسية أثبت العلم وجودها!(ويسبب المرض النفسي اضطراباً في التفكير والإدراك والسلوك والعواطف ، وعندما يكون شديداً فإنه يحدّ من قدرة المريض على مواجهة متطلبات حياته ؛ المهنية والأسرية والاجتماعية ، وحتى متطلباته الشخصية من العناية بجسمه ومظهره وإطعام نفسه أو حمايتها من الأخطار. وفي أخطر الحالات قد يفقد المريض بصيرته ، ويفقد تماماً الاتصال بالواقع ، وإدراك الخطأ من الصواب نسبة للاضطراب الشديد في ملكاته العقلية، أي يصل إلى مرحلة فقدان العقل)! إضافة إلى بعض الأمراض العضوية (التي تصيب الدماغ البشري بالعطب)، يخلط الناس مثلا بين الصرع وإمكانية دخول الجان في جسد الانسان، فالصرع خلل كهربائي مؤقت يصيب الجهاز العصبي ، أو إحدى مناطق الدماغ فتبدو على المصاب علامات التشنج والتصرف بطريقة لا إرادية غريبة ، وبسبب جهل الناس بأسبابه في الماضي، وانتشاره الواسع في الحاضر (كونه يصيب قرابة 5% من سكان العالم)، سادت اعتقادات مشتركة بأنه نتيجة تلبس شيطاني أو عمل سحري !
ويرى الدكتور الأمين إسماعيل بخاري أن الوصمة المدموغ بها المرض النفسي تعود إلى الاعتقاد السائد لدى عامة الناس ، ونسبة غالبة من علماء الدين الإسلامي بأن المريض النفسي يسكنه شيطان، أو يقع تحت تأثير السحر أو العين أو الحسد. وقد روجت وسائل الإعلام.. لهذا الاعتقاد بإفساحها المجال لمن يؤمنون بهذا الاعتقاد لإبداء آرائهم بقوة مدعمين هذه الآراء بآيات قرآنية وأحاديث نبوية... وهنالك عدد ليس بالقليل من علماء المسلمين لا يؤيدون هذا الاعتقاد وهو دخول الجن بدن المريض ، إلا أنهم يُحجمون عن إبداء آرائهم خوفاً من نعتهم بالكفر أو الزندقة.
تتعرض المريضات النفسيات إلى ضرب مبرّح من الرقاة الشرعيين بحجة إخراج الجن منهن ، وفي مشروعية العلاج بالضرب الذي يفضي في كثير من حالاته إلى الإعاقة أو الموت يحتجون بقول ابن تيمية : (ولهذا قد يحتاج في إبراء المصروع ودفع الجن عنه إلى الضرب فيضرب ضرباً كثيرا جدا ، والضرب إنما يقع على الجني ولا يحسّ به المصروع ، يفيق المصروع ويخبر أنه لم يحس بشيء من ذلك ، ولا يؤثر في بدنه ويكون قد ضرب بعصا قوية على رجليه نحو ثلاثمائة أو أربعمائة ضربة وأكثر وأقل ، بحيث لو كان على الإنسي لقتله ، وإنما هو على الجني والجني يصيح ويصرخ ، ويحدث الحاضرين بأمور متعددة كما قد فعلنا نحن هذا وجربناه مرات كثيرة). مجموع الفتاوى - 19 / 60
ونسبة لهذا الاعتقاد السائد فإن هنالك أعداداً كبيرة من المرضى النفسيين يقصدون الشيوخ الذين اشتهروا بعلاج التلبس وإزالة أثر السحر والعين والحسد ، ويدفعون أموالاً طائلة توقعاً للشفاء بأساليب متنوعة اشتهر بها هؤلاء المعالجون الذين ليس لديهم وسائل تشخيص محددة، بل يؤكدون لكل مريض يقصدهم بأن ما يعانيه من فعل السحر أو العين أو الحسد أو الشيطان. وأغلبية المرضى الذين يراجعون الأطباء النفسيين يذكرون أنهم تعالجوا لفترة عند هؤلاء الشيوخ وآثروا في النهاية مراجعة الطبيب النفسي بعد أن ساءت صحتهم .
إخراج الجني عند المشايخ الملتزمين بالدين يكون بأساليب مختلفة كالدعاء والذكر وقراءة المعوذتين وآية الكرسي، وهذه الأساليب يُعتقد أنها تؤثر سلباً في الجني أو الشيطان ، وتؤدي إلى طرده من جسم المريض. بعض المعالجين يلجأون إلى سبّ الجني ولعنه وأمره بالخروج ، فإن لم يأتمر كان نصيبه الضرب بالعصي غالبا تحت الأرجل حتى يصيح ويصرخ. ويزعم الرقاة أن المصروع لا يحس بالألم بل الجني هو المتألم ، الذي غالبا ما يترك المصروع قهراً ، ولكنه قد يعود مرة أخرى ويتطلب ذلك مراجعة المعالج مرة أخرى! لكن الأمر ليس كما يزعمون ، فالمريض يتألم ويبكي طالبا الرحمة ، لكن الراقي لا يبالي ؛ لأنه يعتقد أن الذي يعاني ويصرخ هو الجني ، فيستمر في الضرب إلى أن يغمى على المريض أحيانا ، أو يسعفه ذكاؤه فيستجيب لما يطلبه منه الراقي ، وكم من مريض مات نتيجة الضرب أو التجويع أو التعرض لعوامل طبيعية ضارة بالصحة !.
المعروف طبياً أن بعض المرضى عندما يكونون في حالة غيابٍ، أو تغييرٍ في الوعي نتيجة لنوبة (اضطراب تفككي أو تلبسي) ، قد لا يستجيبون للمؤثرات الخارجية مثل الشعور بالألم ، فيُعتقد عندها خطأ أن عدم استجابتهم تعني أن الجني هو الذي يحس بالألم ، وليس المريض الذي لا يبدي أيّ تأثر واضح بما يحدث له في تلك اللحظة ، ولكن قد يلاحظ أثر الأذى عندما يستعيد وعيه كاملاً.
ويبدو أن ظاهرة تلبس الجن أو فرط الانشغال بالجن أو ما يسمى " ثقافة الجن" لها صلة بالظروف السياسية والاجتماعية والدينية، حيث تساهم حالة القهر النفسي والاجتماعي والسياسي في خلق الإحساس بالعجز، فلا يستطيع الشخص التعبير عما بداخله في الأحوال العادية ، فيلجأ الجهاز النفسي إلى حالات الهستيريا الانشقاقية (ينشق جزء أو مستوى من الوعي فيتكلم بصوت مختلف، أو يأتي أفعالاً غريبة على سياق شخصيته العادية) ، لكي يقول ويفعل ما يريد ، أو إلى الهستيريا التحولية (تتحول المعاناة النفسية إلى أعراض جسمانية عصبية) حيث يدخل في حالة إغماء أو تشنج هستيري وذلك للهرب من ضغوط لا يقوى على احتمالها .
إضافة إلى أن ظروف المجتمع لا تسمح بنضج الكثير من الناس، بل ربما تشجع الخوف والخضوع والتعامل كأطفال أمام كل رموز السلطة من آباء وأزواج ومعلمين ورؤساء ورجال دين ، وحين تتعرض هذه الشخصيات الهشة غير الناضجة لأي ضغوط ، تلجأ إلى الأعراض الهستيرية الانشقاقية أو التحولية تحتمي بها وتجذب بها الانتباه ، وتستجدي من خلالها العطف والاهتمام، ودائما تعزو كل شيء لعوامل خارجية لا سلطان لها عليها، وبالتالي فهي ليست مسؤولة عن أي شيء، وإذا كان ثمة علاج فهو يوجّه إلى القوى الغيبية المسيطرة دون تدخل من المريض في أي شيء. وهذا يسمى في علم النفس "وجهة الضبط الخارجية " حيث يربط الإنسان ما يحدث له بالحظ أو بالصدفة ، أو بتأثير أشخاص آخرين ولا يرى نفسه مسؤولا عن شيء أو قادرا على تغيير شيء في محيط حياته، وهو بالتالي ينتظر الحل من خارجه سواء من الظروف أو من الناس ، لهذا تمثل قوى الجن (رمزياً) في العقل الباطن الشخصي ، وفي الوعي الجمعي كلّ قوى القهر والتسلط والإذلال الخارجية والداخلية ، فهي ليست بعيدة عن أجواء التحكم والاستبداد بالرأي على كل المستويات الداخلية، إذ يشعر الشخص والمجتمع بالعجز عن المواجهة، ولكي يعفي نفسه من هذا الموقف المهين ، ينسب كل هذه المعاني إلى قوى خفية ، يعتقد اعتقاداً جازماً أنها توجه حياته وتؤثر فيها، وأنه لا حول له ولا قوة تجاهها..
والسؤال الذي يطرح هنا هو : ماعلاقة المرض النفسي والصرع على وجه التحديد بالجنّ ؟ يجيب عن هذا أحد المختصين الشرعيين بقوله: (لقد حاول ابن القيم - تلميذ ابن تيمية - أن يكون أكثر تخصصاً في هذه المسألة حتى لا يعزوها كلها إلى الشياطين، فقال في كتابه "الطب النبوي" صفحة 66: "الصرع صرعان: صرع من الأرواح الخبيثة الأرضية، وصرع من الأخلاط الرديئة " والثاني هو الذي يتكلم الأطباء في سببه وعلاجه ، ولكن ابن القيم لم يذكر كيفية التفريق بين نوعيْ الصرع، وربما له العذر في ذلك فقد كان لرأي ابن تيمية عن تلبس الجني للإنسي وصرعه قبول واسع، كما أنه لم توجد في عصره أي وسائل تشخيصية تبين ما وراء الصرع من أسباب بيولوجية أو نفسية، ولكن يكفيه فضلاً أنه استطاع أن يخفف من أثر تعميم رأي ابن تيمية حيال الصرع، وأن يقول إن ثمة نوعين مختلفين منه يصيبان الإنسان)!
يرد على هذا الرأي الدكتور جمال أبو حسان (أستاذ التفسير في جامعة الزرقاء الأهلية بالأردن) بقوله : إنه من أسباب انتشار هذه الظاهرة ثقة الناس بكتب الشيخ ابن تيمية، فهو الذي نشر هذه الفكرة بعد أن سيطر عليه الاعتقاد بصوابها لكثرة شيوعها بين الناس فصدقها، كما أن ابن تيمية ليس معصوماً، فالعصمة لم يجعلها الله تعالى إلا للأنبياء، وقد تحولت هذه القضية في زمانه من موروثات شعبية إلى قضية دينية، وصار الناس يحاكم بعضهم بعضاً بناءً عليها!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.