سيبراني وأرامكو الرقمية تعززان أمان الشبكة الصناعية 450    وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالين من رئيس وزراء فلسطين ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني    علامة HONOR تفتتح منصة الإعلان في LEAP 2025 مع إطلاق هاتف PORSCHE DESIGN HONOR Magic7 RSR    «كأنو روحي راحت معهم».. زوج أنجي مراد ينعي ابنهما «علي»    الهلاليون: كوليبالي كارثي    أمير الشرقية يكرّم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    السعودية تتصدر دول ال20 في مؤشر الأمان ل 2023    لبنان تدين وترفض التصريحات الإسرائيلية ضد المملكة    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    «وول ستريت» تتراجع.. وتباين بمؤشرات أسهم آسيا    انخفاض الناتج الصناعي الهولندي لأدنى مستوى خلال 6 أشهر    الرئيس الإيراني يشكك في استعداد واشنطن للتفاوض    الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية تعلن تأسيس الجمعية الأولى للتوحد بمنطقة مكة المكرمة    تحت محور "سينما الهوية".. انطلاق الدورة الحادية عشرة من مهرجان أفلام السعودية أبريل المقبل    حسين عبد الغني يتوقع موقف الأهلي في دوري أبطال آسيا    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء جمعية العمل التطوعي    مساعد وزير الداخلية : الوزارة انتقلت من الرقمية التقليدية إلى المعززة بالذكاء الاصطناعي    سماحة المفتي ومعالي النائب يستقبلان مدير فرع عسير    إسقاط مسيرات أوكرانية.. وهجوم روسي على كييف    الهيئة الملكية لمحافظة العلا تحتفي باليوم العالمي للنمر العربي    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر «غير النفطية» 4 %    أم تقتل ابنها المعاق بعد تشخيصها بسرطان مميت    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    رياح وأمطار خفيفة على بعض المناطق    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    العيسى يلتقي رئيس وزراء غينيا بيساو ويقف على برنامج جراحات العيون    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    موجز اقتصادي    رأوا تصريحات نتنياهو تعمية على فشله.. محللون سياسيون ل(البلاد): المملكة حائط صد وقلب الأمة.. وإسرائيل كيان فاقد للشرعية    سباق تدّمير العقول    السودان.. إعلان خارطة طريق لما بعد الحرب    الثأر العجائبي في حكاياتنا الشعبية..        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    استثمارات وابتكارات في معرض"ريستاتكس العقاري"    «هيئة الأدب» تنظم «جازان للكتاب» وتبرز إرث المكان    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    لا أخاف على جيل فيه "رتيل الشهري"    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    بختام الجولة ال 19 من دوري روشن.. الاتحاد يسترد الصدارة.. والنصر يقترب من الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدريس النحو في مراحل التعليم... الواقع والمأمول
نشر في الرياض يوم 02 - 06 - 2005

تؤدي اللغة دوراً أساسياً في حياة الفرد عامة والمتعلم خاصة، فعن طريقها تنمو شخصيته ويتفاعل مع بيئته، ومجتمعه، وهي أداته لتحصيل المعلومات والمعارف الانسانية بل ووسيلته في اكتساب الاتجاهات والقيم والمثل وانماط الخبرات والسلوك، وعلى ذلك فهي وسيلة تكامل الشخصية.
واللغة ايضاً أداة الفرد بتراث امته وتاريخها الحضاري وهي من اهم ادوات التماسك الاجتماعي بالنسبة للمجتمع وهي كذلك اداة المجتمع في حفظ ثقافته وتراثه.
وقد تجسدت مكانة اللغة العربية في كونها لغة العبادة اولاً واخيراً ولذلك فالضعف فيها او اللحن في قواعدها قد اعتبر ضلالاً منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم حيث روى انه سمع رجلاً يلحن في كلامه فقال: «ارشدوا اخاكم فإنه قد ضل» وليس ادل على هذا الضلال مما حدث لعلي بن ابي طالب رضي الله عنه مع الأعرابي الذي اقرأه المقرئ {ان الله بريء من المشركين ورسوله}(التوبة:3) بكسر اللام في (رسوله) فقال الاعرابي: «برئت من رسول الله» فأنكر ذلك علي بن ابي طالب ورسم للدؤلي مارسم من اعمال النحو.
وقد اهتم علماء المسلمين بتعليم اللغة العربية وتعليمها - وبخاصة النحو - اهتمامهم بالدين الإسلامي حتى ان جميع ائمة المسلمين (ومنهم الشافعي) رضي الله عنه اشترطوا اتقان اللغة العربية بقواعدها لفهم القرآن الكريم وشريعة الإسلام.
وبرغم الاهتمام الذي اولاه المسلمون لتعليم اللغة العربية وتعليمها إلا ان اللحن في اللغة والضعف في قواعدها - الذي كان منحصراً في افراد - قد صار ظاهرة عامة، ماثلة للعيان في المدارس والجامعات ومختلف وسائل الإعلام فالاخطاء النحوية شائعة بين المعلمين والمتعلمين على حد سواء فقلما تجد متحدثاً باللغة العربية يمتلك ناصيتها ويمسك بزمام اساليبها وعباراتها. كما ان الشكوى من صعوبة تعلم النحو اصبحت من المشكلات التعليمية عبر فترات زمنية طويلة وما كانت محاولة تيسير النحو التي قام بها العلماء والمفكرون على فترات متعاقبة الا محاولة لحل هذه المشكلات واملاً في ان يحسن الطلاب استخدام اللغة استخداماً صحيحاً ومع ذلك فالحال يسير من سيء الى اسوأ حتى اصبح المتخرج في الثانوية - في الغالب - يعجز عن قراءة صفحة واحدة قراءة سليمة ، وعن كتابة رسالة قصيرة دون اخطاء كثيرة في الاملاء وفي التركيب اللغوي وفي القواعد الصرفية والنحوية وليس المتخرج في الجامعة بأحسن حالاً منه وحتى الذين يقومون بتعليم اللغة العربية نفسها نجد ان كثيراً منهم يعانون ضعفاً ملموساً في النحو واللغة بشكل عام.
ويكاد يجمع المهتمون بتعليم اللغة العربية وبتعلمها على ان جوهر المشكلة ليس في اللغة ذاتها وانما في كوننا نتعلم اللغة العربية قواعد صنعة واجراءات تلقينية وقوالب صماء نتجرعها تجرعاً عقيماً مما ابتعد بنا عن الهدف الاساسي من تعليم اللغة العربية وهو تقويم اللسان مما ادى - مع مرور - الزمن الى النفور من تعليم النحو وتعلمه وادى ايضاً الى ضعف في النحو وضعف في اللغة بصفة عامة.
ومما يدل على ان تعليم النحو لم يزل تعليم صناعة القواعد النحوية انه لم يزل منفصلاً عن فنون اللغة العربية الاخرى ولم يزل للنحو كتبه الخاصة به وحصصه الدراسية المستقلة وتقويمه المنفصل ولم يزل يدرس بصورة جافة بعيدة عن افرع اللغة الاخرى من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي ناهيك عن ان معالجة النحو العربي تتم بطرق غير علمية فهو يفتقد الاسس العلمية في معالجته سواء أكانت هذه المعالجة في صورة كتب ومقررات ام في صورة ممارسة عملية داخل الفصول.
وواقع منهج اللغة العربية في مراحل التعليم العام يدعم هذا الرأي حيث يقوم على اساس المواد المنفصلة وذلك بين من تعدد الكتب وتعدد الحصص واسلوب التقويم حيث وزع المنهج الى عدة افرع تزيد وتنقص باختلاف المراحل التعليمية لكل فرع وقت وعدد من الدرجات وكتاب مدرسي وطريقة تدريس تختص به وهذا التوزيع يظهر جلياً في خطة توزيع المنهج.
اما واقع المعلم والمتعلم في الموقف التعليمي فقد اتضح ان دور المتعلم يقتصر على التلقي وتريد ماينقله اليه المعلم من معلومات وغالباً ما تقتصر مشاركته على اجابة بعض اسئلة الفهم شفوياً في الصف ونادراً مايطلب منه عمل التدريبات او اسئلة الكتاب واذا عملها بعض التلاميذ فالمتابعة لاجاباتهم وتصحيحها غير مستمرة في ظل كثافة الفصول في المدارس مما يضعف من دافعية التعلم لدى التلميذ ويدفعه للعزوف عن المشاركة الايجابية في الدرس.
وهذا الواقع اثر في العملية التعليمية وايجابيتها وجعل العلاقة بين المعلم والمتعلم (في الغالب) علاقة نقلية لاعقلية ينقل المعلم ما في الكتاب المدرسي الى عقل التلميذ وينقل المتعلم ما يقوله المعلم في كراسته ثم يحفظه وفي نهاية الفترة يعيد المتعلم الى المعلم ماتلقاه منه دون ان تحدث هذه العملية التغير المطلوب او المرجو في سلوك التلاميذ فلم يستخدم في الموقف التعليمي ولم يطلب منه التعبير كتابة عن نفسه او عن المجتمع المحيط به بأسلوبه الخاص.
وهذا الواقع لمناهج اللغة العربية تنبه له كثير من خبراء التربية والمهتمون بتعليم اللغة العربية مما جعلهم يوصون في بعض اجتماعاتهم بضرورة اجراء الدراسات والبحوث العلمية في بناء مناهج اللغة العربية - والنحو بصفة خاصة - في ضوء التكامل بين فنون اللغة لأن تقسيم اللغة العربية الى فروع متعددة يتعارض مع طبيعتها من حيث انها كل لا يتجزأ ووحدة متصلة مترابطة.
وتجدر الاشارة الى ان هناك اسباباً عديدة - دينية ولغوية وعلمية - تدفع للاهتمام بالنحو متكاملاً مع فنون اللغة لعل من اهمها مايلي:
٭ ان تعليم النحو متكاملاً مع فنون اللغة ومهاراتها واجب تفرضه طبيعة اللغة باعتبارها وحدة متكاملة وحتى يتمكن المتعلم من اتقانها.
٭ ان تقديم النحو متكاملاً مع فنون اللغة ومهاراتها تفرضه طبيعة المفهوم الشامل للنحو. اذ لم يعد مفهوم النحو قاصراً على ضبط اواخر الكلمات فحسب بل امتد الى دراسة التراكيب اللغوية بشكل عام.
٭ ان الاتجاهات الحديثة في تعليم اللغة العربية وتعلمها تؤكد ضرورة توظيف قواعد اللغة في دراسة التراكيب وذلك عن طريق دمج قواعد اللغة وانظمتها في الفنون اللغوية وتدريب المتعلم على مهارات هذه الفنون مضبوطة بالنحو.
٭ ان طبيعة تعليم النحو وتعلمه لم تكن تمارس من خلال تدريس النحو مادة مستقلة عن باقي علوم اللغة العربية وانما بدأ تعليمه مرتبطاً بالصحة اللغوية في كل جوانبها ولذلك سمي النحو في بادئ الامر (علم العربية).
٭ ان النحو هو اداة المعلم والمتعلم في ضبط فنون اللغة واتقان مهاراتها بل هو وسيلة المسلم الى ضبط قراءة القرآن الكريم وفهمه وفهم الدين الإسلامي في ضوء هذا القرآن وهو الدعامة الاساسية لحفظ الدين الإسلامي وحمل تعاليم الدين ونشر مبادئه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.